السبت، ٣ ذو القعدة ١٤٢٩ هـ

إدارة الحياة

إدارة الحياة
إدارة الوقت تتضمن أدوات وتقنيات لتخطيط وترتيب الوقت . بحثاً عن زيادة الفعالية وحسن استثمار الوقت . وإدارة الوقت في صميمها معتمدة على إدارة الأولويات .
من لا يحدد أولوياته يقوم بإنجاز :المشاكل حسب ترتيب ظهورها .الأعمال اليسيرة أولاً .الأعمال الصعبة أولاً. وكل هذا غير صحيح ، لأنه غائب عن " فقه الأولويات " .لديك 24 ساعة في اليوم ، و 168 ساعة في الأسبوع ، و 8760 ساعة كل عام.الوقت أندر الموارد ، لأنه غير قابل للتمديد ولا التخزين ، ولا الاستبدال !!البيئة المحيطة بك تؤثر عليك في كيفية إدراكك للوقت وتعاملك معه .هناك بيئات تتعامل مع الزمن باعتباره أياماً متشابهة ، وبعضها تختلف الدقيقة فيها عن الأخرى .كلما ارتقت الأمة كانت وحدة الزمن فيها أكثر دقة ( الجزء من الثانية ) ، وكلما انحطت قيمتها في سلم الرقي تعاملت بوحدات زمن أكثر امتداداً ( مثل أن يقول لك صديقك : نلتقي يوم الخميس .. بدلاً من أن يقول : في الساعة الرابعة والنصف !! ) .حين تحدث المفكر الجزائري مالك بن نبي عن الحضارة ، جعل معادلة الحضارة هي: إنسان + تراب + وقت . والتراب يعني : الموارد الممكنة .عدم تنظيمك للوقت يجعلك " رجل الدقيقة الأخيرة " فأنت لا تنجز عملك إلا في آخر الوقت المحدد له ، وما كان يمكن إنجازه بإتقان وراحة في 3 ساعات ، تنجزه أنت بتساهل وانضغاط في النصف ساعة الأخير !!الذي يسبب لك الألم والتشتت ليس ضغوط العمل ، وإنما سوء ترتيبك للأولويات في وقت العمل.هل خصصت الوقت الكافي لمعرفة ما أنت في حاجة إلى معرفته من شئون دينك وعملك وأسرتك وتنظيم حياتك وتربية أبنائك وتواصلك مع الآخرين ؟
مبادئ تدبير الوقت :1- التركيز على المهم حسب سلم الأولويات الخاص بك.2- محاربة المقاطعات من هاتف أو لقاءات غير مجدولة أو غيرها .3- مراقبة مردود الزمن الذي استثمرته سابقاً لتقييمه والبناء عليه .4- إيجاد توازن شخصي بين الضروريات والإمكانات المتوفرة .5- الاستماع إلى ساعتك البيولوجية الباطنية .6- الاهتمام بالبعد الذاتي للوقت : تحديد أهمية العمل بالنسبة لك .7- لا تنفق خمس دقائق لتقرر تأجيل ما يمكنك إنهاؤه فوراً في خمس دقائق !!8 - نحن في عالم مليء بالأوراق .. في العمل ، في البريد الإلكتروني ، في الخطابات ، ولكي تنجز في عملك فينبغي تعلم طرق القراءة السريعة لتختصر وقت القراءة.9- استخدم آلية " التفويض " بمهارة لكي تستثمر وقتك.
ضوابط التفويض :أن يكون العمل الذي ستفوضه أقل في الأهمية مما ستقوم به بنفسك .أن يكون من ستفوضه قادراً على القيام بما فوضته به .أن تحدد للمفوض الوقت للإنجاز ، وإلا طال الأمر أكثر مما يستحق .
أنواع الأنشطة التي ينبغي أن تكون متوازناً بينها :الشعائر الدينية . المهنية . الراحة والنوم . العائلية . التسلية . النمو الشخصي .العلاقات الاجتماعية.
يمكن تقسيم المهام إلى مهام :أ- يجب أن أحققها فوراً ، بنفسي .ب- مهمة ، يمكن أن تنتظر قليلاً ، ويمكنني إسنادها إلى آخرين .ج - قليلة الأهمية ، يمكن إسنادها .د - ضعيفة الأهمية ، ويمكن عدم القيام بها .
قواعد ستة لإدارة الوقت :قاعدة باريتو ( 80 / 20 ) :20% من أعمالنا تستهلك 80% من أوقاتنا .
قاعدة كارلسون ( التسلسل المتجانس ) :كل عمل متقطع هو أقل فعالية وأطول وقتاً من العمل المتصل . لأنك في كل عودة إلى العمل بعد تركه تضيع وقتاً قبل الوصول إلى المعدل العام .
قاعدة باركنسون ( الميل إلى التضخم الذاتي ) :تتمدد المهمة لتستخدم كامل الوقت المحدد لها .( هل تتذكر يوماً قررت فيه أن ترتب غرفتك في ساعة .. فالتهم الترتيب كامل الساعة ، بينما قررت في وقت آخر ترتيبها في 10 دقائق ، فلم تتجاوز الدقائق العشر ؟!! ) .
قاعدة إليتش ( سلبية الإنتاج بعد الوصول إلى حد معين) :بعد الوصول إلى عتبة عدد معين من الساعات تتناقص إنتاجية الوقت المستثمر وتصبح سالبة . - ولابد حينها من التغيير لاستعادة الطاقة - .
قاعدة سوابودا - فليس ( الإيقاعات البيولوجية ) :لكل شخص إيقاعات حيوية متعددة خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو العام . يكون فيها أكثر أو أقل فاعلية .
قاعدة فريس ( البعد الذاتي للزمن ) :للزمن بعدان : ذاتي وموضوعي ، تبعاًلموقفك من الحدث ." الزمن الموضوعي " : العام للناس جميعاً .و" الزمن الذاتي " : وهو إحساس كل فرد بزمنه الخاص.فالزمن الذي يقضيه الأب خارج غرفة الجراحة التي يجري فيها ابنه عملية ، ليس كالزمن الذي يقضيه الإنسان مع زوجة حبيبة .. الأول شديد البطء .. والثاني لافت السرعة !!
العقلاء يقدرون أوقاتهم :قال النبي صلى الله عليه وسلم :" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ.أقسم الله تعالى بأوقات فقال " والفجر ، وليالٍ عشر " ، و " والعصر ، إن الإنسان لفي خسر " .قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به ؟" .والوقت أنفس ما عُنِيتَ بحفظه وأراه أسهل ما عليك يضيعقال الفضيل : أعرف من يَعُدُّ كلامه من الجمعة إلى الجمعة .دخل جماعة على رجل من السلف فقالوا : لعلنا شغلناك ؟ فقال : أَصدُقُكم ، كنت أقرأ فتركت القرءاة لاجلكم .يقول عبد الرحمن ابن الأمام أبي حاتم الرازي " ربما كان يأكل وأقرأ عليه ويمشي وأقرأ عليه ويدخل الخلاء وأقرأ عليه ويدخل البيت في طلب شيء وأقرأ عليه "
أعداؤك :التأجيل والتسويف .سوء التخطيط أو عدمه.غياب فقه الأولويات .عدم التفويض ومحاولة القيام بكل شيء بنفسك .العمل تحت ضغط الأزمة .الهاتف : العدو الحبيب !! شبَّه بعض الفضلاء الهاتف الجوال بالموت ، لقوله تعالى " أينما تكونوا يدرككم الموت " .. والجوال يجعلك متاحاً للآخرين في كل وقت .. دون مراعاة لخصوصياتك !!محاولة إنجاز الكثير من الأعمال في وقت بالغ الضيق ، مما يؤدي إلى عدم إنجازها كلها !!المفاجآت غير المرتقبة : كالزوار دون موعد ، مرض أحد الأبناء ، مناسبة اجتماعية هامة مفاجئة .الفوضى الشخصية : في هيئتك ، ومنزلك ، وملفاتك ، وكتبك ، ومواعيدك .العجز عن قول " لا " : وبالتالي ترتبط بكثير من المواعيد مع النساء حياءً ، مما يستهلك منك وقت العمل ، لا سيما إذا كان لديك مواهب أو مصالح يحتاجها الآخرون.الاجتماعات الطويلة الفارغة .البدء في العمل وتركه في المنتصف دون إتمام .العلاقات الاجتماعية الواسعة دون تنظيم أو استثمار : للعلاقات الاجتماعية أهميتها في نجاحك الشخصي والعملي ، ولكن اتساعها وسوء تنظيمها ، وعدم اختيار من تستفيد من صحبته في الدنيا أو الآخرة يضيع عليك حياتك .
نصائح لإدارة الوقت :لا تعتمد على ذاكرتك ، واكتب المهام في مفكرة .قم بعملك الأساسي في بداية الصباح ، وخصص له من وقتك أحسن ساعات النهار.وازن بين عملك وحياتك العائلية وعلاقاتك الاجتماعية .اجعل إدارتك للوقت معتمدة على : مراقبته ، وقياسه ، ورؤية ما أنجزته سابقاً ، ثم تقييمه لمعرفة الأخطاء والإيجابيات

التسميات:

أخطار الكهرباء

أخطار الكهرباء
تعد الكهرباء من أهم مصادر الطاقة المستحدثة التي يستفيد منها الإنسان بشكل يومي. ولكنها وفى حالات معينة، تتسبب في الإصابة بصدمات كهربائية خطره. فضلا عن كونها سببا رئيسا في نشوب الحرائق. لذا فإن مظاهر الرفاهية التي تضفيها الكهرباء على حياتنا لابد أن يقابلها قدر من التزامنا جميعا بمسئولية استخدامها بالشكل المأمون.
اتبع الاحتياطيات الوقائية التالية لتضمن سلامة منزلك من أخطار الحريق :
افحص مصابيح الاناره في جميع تجهيزات الاضاءه الموجودة في منزلك لتتأكد من أن القدرة الكر بائيه ليست أعلى من تلك المحددة بدليل المواصفات . ذلك لآن المصباح الذي تتجاوز الكهربائية الحدود المقررة أو المخالف لمواصفات التصنيع قد تؤدى إلى نشوب حريق نتيجة السخونة الزائده خاصة للتركيبات داخل الأسقف لأنها تحتجز الحرارة .
تأكد من عدم تشقق أو اهتراء الأسلاك الكهربائية ، بما فيها أسلاك التوصيل ، وكذلك عدم تغطيتها بالسجاد أو المفروشات
أبعد الاجهزه الكهربائية عن أماكن البلل والأسطح الساخنة .
تجنب تحميل الدوائر الكهربائية بأكثر من طاقتها، لأنها مصممه بحيث تتحمل طاقه معينه من الجهد الكهربائي مع العلم بأنه الجهد الكهربائي للمنازل يتراوح من 1500 وات إلى 2000 وات ( 15-20 أمبير ).
افصل قوابس الاجهزه الكهربائية في المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها .
لا تضع الاجهزه الكهربائية المولدة للحرارة ، مثل المحامص والمكاوي والدفايات ومصابيح الهالوجين بالقرب من الأشياء القابلة للاحتراق ( الستائر المفروشات والصحف واللعب المحشوة والمنظفات الهيدوكربونيه وأى علب ايروسول ).
إذا كانت هناك حاجه لتمديد سلك توصيل كهربائي ، فاستخدم نوعيه ذات قدره كهربائية مناسبة للأحمال المطلوبة بالامبير أو بالوات . تذكر أن أسلاك التوصيل الكهربائي تستخدم فقط بصفه مؤقتة ولا تستخدم كبديل للأسلاك الدائمة .
وفر الحماية لأطفالك وأحبائهم من الحيوانات الاليفه بتغطية الفيش ( المقابس ) غير المستعملة بسدادات بلاستيكيه .
لاحظ ظهور العلامات التالية التي تنذر بقرب حدوث أخطار الكهرباء:
الأعطال المتكررة الناجمة عن احتراق المصهرات وتوقف عمل قواطع الكهرباء .
الشعور بوخز خفيف عند لمس اى شيء يعمل بالكهرباء .
مصابيح الاضاءه التي ما تخفت أو تومض ثم تخبو مره أخرى وهكذا .
وميض الاضاءه الباهر أو تطاير الشرر من اى جزء في الشبكة الكهربائية .
أصوات الطنين أو الأزيز غير العادية الصادرة من شبكة الكهرباء.
انبعاث رائحة احتراق أو أية روائح أخرى من الاجهزه أو الأسلاك الكهربائية.


عند ظهور مثل هذه العلامات التحذيرية، لانتظر حتى يقع الحادث، بل سارع باتخاذ اللازم على الفور. إذا كنت تستطيع فصل الجهاز المعيب بطريقه مأمونة، افصله فورا. وافصل التيار الكهربائي نهائيا عن الدائرة إذا اقتضى الأمر ، ثم استدعى فنيا مختصا لإجراء الإصلاحات اللازمة .

التسميات:

هاتف المستقبل : اتصال .. وأكثر

هاتف المستقبل : اتصال .. وأكثر
تتنازع عرش الاتصالات الهاتفية عدة تقنيات منذ حوالي العقد من الزمان. وبالرغم من أن ملامح هذا الصراع لم تتحدد إلا في السنوات الأخيرة منذرة بخروج كبريات شركات الهاتف على يدي دعاة المكالمات الميسرة عبر الإنترنت¡ إلا أن عوامل أخرى كظهور تقنيات الجيل الثالث للأجهزة الجوّالة¡ وتطبيقات بروتوكول الصوت عبر الإنترنت¡ بالإضافة لشيوع تقنيات التواصل اللاسلكي¡ كلها تجعل التنبؤ بنهاية حاسمة لهذه الحرب أصعب¡ وتشرع الباب مفتوحاً أمام اتصورات شتى لمستقبل الإتصال عبر شبكات الهاتف.. أو سواها.
الإنترنت تنقل الصوت

أحد أكثر التقنيات المبشرة بتغيير النهج الذي سنتواصل عبره مبنية على (بروتوكول الصوت عبر الإنترنت – VoIP). بدأت تطبيقات هذا البروتوكول عام 1995 حين ظهرت برمجيات تقوم بتحويل الصوت الموجي إلى بيانات رقمية يمكن تداولها عبر الإنترنت متيحة الاتصال بين جهازي حاسوب إذا كان الطرفان متصلين بالإنترنت في آن واحد ولديهما سماعات ومايكروفون. التطور التالي لهذه البرمجيات أتاح إجراء المكالمات من كمبيوتر عبر الإنترنت إلى هاتف عادي إما مجاناً أو مقابل مبالغ زهيدة. غير أن ما ينذر بثورة حقيقة في مجال الاتصالات الهاتفية يتمثل في ازدهار الخدمات التي توفّر اتصالاً هاتفياً من هاتف عادي إلى آخر ولكن عبر الإنترنت لا عبر خطوط ومقسمات الهاتف التقليدية المملوكة من قبل شركات الاتصال¡ وذلك باستخدام محوّل adapter يربط بين جهاز الهاتف العادي والمودم المتّصل بالإنترنت. ويلزم أن يكون الاتصال سريعاً عبر نطاق بث واسع broadband ومتصلاً بشكل دائم بالإنترنت كما اتصال الكيبل أو (الدي إس إل –DSL) لضمان جودة الصوت واعتماديته. ويعيش المشهد التقاني حالياً جدلاً واسعاً حول الصوت عبر الإنترنت وحماساً كبيراً لإمكانياته وقدراته مع قفزة كبيرة في عدد المقبلين على استخدامه. حتى إن غالبية شركات الاتصالات العتيدة أصبحت تنقل جزءاً من المكالمات لزبنائها عبر الإنترنت¡ وربما أجريتَ حديثاً مكالمة خارجية فمرّتْ عبر الإنترنت دون أن تعرف¡ ذلك أن المكالمة بدأت وانتهت بهاتف تقليدي. ويُتوقّع أن تحلّ الهواتف الإنترنتية محل كثير من الهواتف المنزلية خلال الأعوام المقبلة¡ بل تتوقع مؤسسة يانكي غروب The Yankee Group للأبحاث أن يصبح عدد المشتركين بها في المنازل في أميركا أكثر من مليون مع نهاية هذا العام¡ وأكثر من 17.5 مليون بحلول عام 2008.

حِلف الـ (واي-فاي)
ثمة تقنيات ثلاث ينذر اندماجها معاً بتغيير عالم الاتصالات كما نعرفه اليوم¡ وبانتهاء العصر الذهبي لأرباح الشركات المزودة لخدمات الاتصالات الهاتفية الخليوية. هذه التقنيات تشمل الأجيال القادمة للهواتف الجوالة¡ وبروتوكول الصوت عبر الانترنت السالف ذكره أعلاه¡ وأخيراً تقنية (النقاط الساخنة – Hot Spots) التي يتصل بها لاسلكياً اصحاب الكومبيوترات المحمولة والأجهزة الإلكترونية التي تمتلك تقنيات (الاعتمادية اللاسلكية – Wireless Fidelity) أو (الواي فاي – Wi-Fi) اختصاراً¡ كما بتنا نشاهد في عدد من المقاهي بمدن المملكة الرئيسية. فلو أن أحدنا كان يسير متحادثا بهاتفه الجوال.. وبدلاً من ان تنتقل مكالمته عبر الشبكة الخليوية التابعة لشركة الاتصالات¡ فإن الإتصال سيتم عبر نقطة خدمة لاسلكية (تعرف بالنقطة الساخنة) ستستقبل إشارات جواله اللاسلكية لتربطه بالإنترنت وبخطوطها الأرضية¡ ثم تعبر المكالمة الى الطرف الأبعد من الشبكة ليستقبلها المتلقي. وهكذا يخادع الهاتف الجوال شبكته اللاسلكية الخليوية لينقل المكالمة عبر اسلاك الانترنت.. وبدون مقابل!

هكذا يبشر اندماج هذه التقنيات الثلاث بتغيير كل قواعد عمل شركات الاتصال. فعندما يُزود الهاتف الجوال بتقنيات (الواي فاي) التي تتيح له الاتصال في حدود دائرة قطرها 90 متراً بالإنترنت¡ فإن شركة الاتصالات التي تتولى محاسبته على مكالماته لن يكون بوسعها أن تسجل مكالمته الهاتفية عبر ولا أن تجبره على دفع أجورها. وقد نوقشت هذه التقنيات بتبعاتها المزعجة بانسبة لأباطرة الاتصال أثناء انعقاد معرض ومؤتمر رابطة الاتصالات اللاسلكية الاميركية في (نيو أورلينز) خلال شهر مارس من هذا العام. حيث صرح (فرانك هانزلك) مدير (تحالف واي ـ فاي) وهو مجموعة تجارية تضم عدداً من الشركات التقنية الكبرى مثل (دِل- Dell) و (إنتل- Intel) و (مايكروسوفت – Microsoft) و (تكساس انسترومنتس – Texas Instruments) بأن مجموعته هي في مرحلة الريادة التقنية حالياً. حيث أصبحت الشركات الأخرى أكثر ميلاً للاعتقاد بأن بروتوكول الانترنت لن يهزم كما لن تهزم تقنية (واي ـ فاي). وأضاف أن دمج تقنيات الاتصالات الخليوية مع تقنيات الـ (واي ـ فاي) يبدو مؤشراً قوياً على أهمية الاتصالات اللاسلكية عبر الانترنت.

وعرضت في المعرض نماذج لهواتف ذكية ذات وظائف كومبيوترية¡ منها ما هو مصمم بتقنيات (واي ـ فاي) لترسل البريد الالكتروني وتتصفح الانترنت. وكان منها هاتف (موتورولا) CN620 الأول في نوعه الذي يمكنه الاتصال بالشبكتين الخليوية الهاتفية¡ واللاسلكية الانترنتية. في إشارة واضحة لاستسلام مطوري الجوالات الكبار لزحف الاتصال عبر الإنترنت.

التسميات:

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
مقدمـة :
أصبحت قضايا البيئة ومشكلاتها قاسما مشتركا بين جميع سكان العالم.
- فما أبعاد المشكلات البيئية؟ - وما الأخطار التي تهدد الكرة الأرضية؟
- و ما الجهود التي بذلها المغرب لمواجهتها؟
І – تتعدد أبعاد المشكلات البيئية، وتتنوع قضاياها الكبرى:
1 – أبعاد المشكلات البيئية:
تعتبر الكرة الأرضية نظاما إيكولوجيا واحدا ومشتركا، لهذا لم تعد المشكلات البيئية قضية محلي فقط،
بل قضية إقليمية وعالمية، فالتلوث ينتقل من مكان لآخر، وتدهور طبقة الأوزون لن يكون تأثيره محصورا
على منطقة واحدة من الكرة الأرضية، كما أن تلوث البحار بالنفايات والسموم والمواد الكيماوية يهدد مياه
كل الدول المطلة على البحار والمحيطات.
2 – تتعدد القضايا البيئية الكبرى في العالم:
يواجه سكان العالم مجموعة من المشاكل المرتبطة بقضايا البيئة والتلوث، من مظاهرها:
* تدهورالأرض والتربة الزراعية بسبب الاستعمال غير المناسب للأراضي الفلاحية وضعف جودة
التربة بالإضافة إلى إزالة الغطاء النباتي بسبب التصحر وزحف الرمال، مما يؤدي إلى فقدان ملايير
الأطنان من التربة الخصبة وتهديد ربع مساحة الكرة الأرضية بالتصحر وتدمير التربة الصالحة
للزراعة.
* تراجع الغطاء النباتي بسبب توسيع الأراضي الزراعية والاستغلال المفرط للخشب، بالإضافة إلى
الرعي الجائر والحرائق الصيفية المتكررة، مما أدى على تقلص مستمر للغابات في العالم وتدمير
الغطاء النباتي.
* تدهورالمياه بسبب التغيرات المناخية وتعاقب سنوات الجفاف بالإضافة إلى النمو الديمغرافي
السريع والاستغلال غير المعقلن للمياه، فأصبح ملايين البشر يعانون خصاصا في الحصول على
المياه الصالحة للشرب.
* تلوث الهواء ومشكل التغيرات المناخية بسبب تزايد كمية انبعاث الغازات والاستعمال المفرط للطاقة
والصناعات الملوثة مما أدى إلى تزايد ثقب الأوزون وارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض واتساع
ظاهرة الجفاف .
* تهديد التنوع البيولوجي وتدهور الوسط الساحلي والبحر بسبب الضغط الديمغرافي والتنمية غير
المستدامة، فأصبحت عدة كائنات مهددة بالانقراض وزيادة تلوث السواحل.
* مشكلات البيئة الحضرية بسبب إنتاج وتراكم النفايات بكل أنواعها ومشاكل المرور والإسكان مما
خلق عجزا في توفير الخدمات الاجتماعية والمرافق الأساسية والضغط على الموارد الطبيعية.
ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لمعالجة قضايا البيئة:
التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية
وذلك بالتوقيع على عدد كبير من المعاهدات والاتفاقيات، وترجم هذا الالتزام بتعزيز الإطارالمؤسساتي
والقانوني على عدة مستويات:
* على مستوى جمع المعلومات: تم وضع نظام لجمع المعطيات حول البيئة مع إعداد تقارير سنوية
عن الحالة البيئية.
*على مستوى التشريع: تم العمل على تحسين القوانين المتعلقة بالبيئة مع إدماج الاتفاقيات الدولية في
التشريع الوطني.
* على مستوى التحفيز: تم وضع آليات تحفيزية للفاعلين الاقتصاديين للمحافظة على البيئة مع تعزيز
الشراكة مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية.
*على مستوى مستوى التحسيس: تم إدماج الثقافة البيئية في برامج التعليم مع إرساء أسس أخلاقيات
البيئة.
ІІІ –تطبيقات: دراسة مشكل بيئي مع اقتراح الحلول (النفايات المنزلية):
1 – دراسة المشكل:
* تعريف النفايات المنزلية وتحديد المشكل البيئي الذي تطرحه.
* تدقيق وحصر المشكلات البيئية المرتبطة بالنفايات المنزلية.
* رصد حجم هذا المشكل البيئي بالمنطقة التي أسكن فيها.
* ضبط أساليب إدارة النفايات المنزلية بجماعتي.
* رصد التقنيات المعتمدة في تدبير النفايات المنزلية بالمنطقة.
2 – اقتراح الحلول:
* البحث عن الاقتراحات ومناقشتها .
* اختيار الاقتراحات المناسبة.
* صياغة الاقتراحات وعرضها على الجهات المعنية.

خاتمـة:
أصبح الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة أمرا ملحا لضمان حقوق الأجيال المقبلة.

التسميات:

مفهوم الدولة في الخطاب السياسي المعاصر

مفهوم الدولة في الخطاب السياسي المعاصر
مع بداية عصر الحداثة ولد مفهوم الدولة القومية، وعادة ما يرجع مؤرخو الفقه الدستوري الميلاد النظري لهذا المفهوم إلى جون بودان في كتابه "ستة كتب في الجمهورية" سنة 1576 . وابتداء من هذه اللحظة التاريخية ومع بداية تفكك سلطة كنيسة روما وانحلال قبضتها الزمنية ، أخذت الدولة بمفهومها القومي ، وإطارها الجيوسياسي تقدم ذاتها بوصفها الشخصية السياسية الاولى الفاعلة في الواقع الدولي. بيد أن إرجاع الميلاد النظري لمفهوم الدولة الى بودان قد يُعترض عليه من خلال رؤية تاريخية تستحضر الاسهام الفلسفي/السياسي السابق الذي بلوره ميكيافيلي مثلا ، بل في هذا السياق يمكن أن يُستشهد بمقالة دانتريف القائل:"مع بودان دخلت كلمة سيادة في مفردات الحقوق والسياسة، كما فعلت كلمة دولة مع ميكيافيلي." إلا أن هذا الاعتراض يمكن تخطيه ببحث طبيعة مفهوم الدولة عند ميكيافيلي، حيث انها دولة أمير أو نبيل محدودة بحدود وسياجات الاقطاعية، بينما الدولة عند بودان أوسع نطاقا ، إنها دولة ملك وشعب في سياق قومي، مع تقديم مفهوم السيادة كمحدد أساس لها.والنظر في مسار التاريخ الاوربي منذ ميلاد الدولة القومية ، وانتظامها النظري وفق مفهوم السيادة سيلاحظ أن هذا المسار كان توكيدا مستمرا لقوتها وتمكينا لإطارها السياسي بوصفه الفاعل المحوري على مستوى العالم.لكن الملاحظة الثانية هي أن هذا المسار التطوري سينتهي ببنية الدولة في القرن العشرين الى أقصى لحظات نموها والتمكين لسلطتها ونفوذها السياسي الداخلي، وذلك مع ميلاد "الدولة الشمولية" في النموذج الفاشي ، و"الدولة الشمولية البيروقراطية" في النموذج الاشتراكي.وهذه التقوية الاطلاقية للدولة وسلطتها في النموذج الاشتراكي الماركسي ،يبدو مفارقا للأصول النظرية والفلسفية للماركسية ، إذ تقوم هذه الأصول على رؤية "مادية تاريخية" ترى في التاريخ الاجتماعي والسياسي صيرورة جدلية ستنتهي إلى زوال الطبقات ومن ثم زوال الدولة.ولقد كانت النظرية السياسية اللينينية واعية بوجوب هذه التقوية المطلقة لسلطة الدولة وبنيتها ، حتى أن لينين كان يرى أن تطويرها إلى قوة إطلاقية شمولية هو المستوى التطوري الضروري لنفيها لاحقا؛ لأن في تطوير نظام الدولة الاشتراكية تمكينا لطبقة العمال( البروليتارية) التي هي مقدمة ضرورية لزوال الطبقات.فالماركسية منذ تنظيرها للمادية التاريخية مع ماركس وإنجلز كانت ترى في الدولة أداة طبقية تعكس الصراع الطبقي، ومن ثم فزوال الطبقات – مع المجتمع الشيوعي- يعني زوال الحاجة الى الدولة . ولذا فالمشروع المراكسي يعبر عن فكر حالم بمجتمع اللادولة ، وهو الحلم الذي نجده قد عبرت عنه قبل ماركس الفلسفة الفوضوية مع برودون.وإذا كان القرن العشرون قد شهد خلال صيرورته أكبر تطوير وتقوية لبنية الدولة وسلطتها ، فإنه سيشهد أيضا بداية عملية انحلال قوتها ونفوذها السلطوي، والتقليل من أحادية حضورها على المستوى العالمي ، كفاعل وحيد.وقد بدأ هذا الانحلال أولا بزوال نموذج الدولة الفاشية ، ثم سقوط نموذج الدولة الاشتراكية .ويمكن القول مع بيتر دراكر وغيره من الباحثين والمؤرخين إنه "منذ نهاية الحرب العالمية الثانية أخذت الدولة القومية ذات السيادة في فقدان مكانتها كوحدة وحيدة للقوة"، بمعنى أنه بعد الحرب العالمية الثانية ستبدأ قوة الدولة في الانحلال تدريجيا فاسحة المجال أمام فاعلين جدد في الواقع السياسي والاقتصادي العالمي.وهنا فإن السؤال الأساسي الذي أخذ يطرح بإلحاح هو :هل ستسمر الدولة كمفهوم وإطار تنظيمي أم أنها مجرد نتاج تاريخي ستنتفي الحاجة إليه فيختفي ويزول ؟ هل ستنتقل البشرية الى الانتظام وفق أطر وبنيات جديدة مغايرة للاطار الجيوسياسي التقليدي (الدولة) أم أنها ستحتفظ بهذا الإطار مع تطويره وتجديد أساليب بنائه ؟لهذه الأسئلة أجوبة شديدة الاختلاف في الخطاب السياسي المعاصر، حيث يذهب البعض إلى القول بأن البشرية مقبلة في قادم السنين على تحولات نوعية في بنياتها السياسية والاقتصادية ، وسيلحق هذا التحول نظام الدولة أيضا على نحو يدفع إلى تجاوزها. لكن اتجاها آخر يرى أن الدولة كإطار جيوسياسي سيبقى ويستمر، وإن لحقه تطوير وتجديد في شكله وصيغ انتظامه. ومن بين الباحثين في مستقبل النماذج السياسية والمجتمعية نجد الكاتب الامريكي دراكر يشير إلى أن "الدولة القومية لن تختفي ، ومن الممكن أن تبقى أقوى وحدة سياسية لوقت طويل قادم"بيد أنه يضيف أنها لن تكون الوحدة السياسية الفاعلة دون منافس، بل ستظهر باستمرار قوى وفاعليات مؤثرة في الواقع ،ستسحب تدريجيا مجموعة من السلط التي كانت الدولة تنفرد بممارستها.بمعنى ان دراكر يذهب الى أن الدولة كاطار جيو سياسي ستبقى لكن مع حدوث تغييرات عميقة ،إن لم نقل جذرية،في السلطة الموكلة لها في نماذجها التقليدية.وبالفعل لقد ظهرت اليوم قوى جديدة أخذت تنازع الدولة في كثير من اختصاصتها ونفوذها.لكن شكل البنية السياسية للمجتمع الاقليمي والدولي من الصعب التنبؤ بطبيعته على نحو تفصيلي ، ولذا يصح ان نقول إن ثمة أسئلة جوهرية وأساسية مطروحة اليوم على التفكير السياسي والقانوني، تشكل محور النقاش في الفلسفة والاقتصاد السياسي الراهن. تلك الأسئلة التي يختصرها دراكر في :"ما الاساس الذي سيبقى للدولة؟ وما هي الجوانب داخل الدولة التي ستقوم بها أطراف أخرى؟ وما الذي سيكون مهما على المستوى القطري؟ وما هو الذي سيكون خارجيا؟ ما هو الذي سيكون محليا ومنفصلا؟" مؤكدا برؤية استقبالية أن "هذه الاسئلة سوف تكون أسئلة لموضوعات سياسية مركزية ستبقى مطروحة لفترة عقود قادمة."إن هذه الأسئلة تشكل اليوم ، وكذا في ما نستقبل من سنين الهاجس الاشكالي المركزي للخطاب السياسي والقانوني.

التسميات:

مفهوم التواصل

مفهوم التواصل

يفيد التواصل في اللغة العربية الاقتران والاتصال والصلة والترابط والالتئام والجمع والإبلاغ والانتهاء والإعلام. أما في اللغة الأجنبية فكلمة communication تعني إقامة علاقة وتراسل وترابط وإرسال وتبادل وإخبار وإعلام. وهذا يعني أن هناك تشابها في الدلالة والمقصود بين مفهوم التواصل العربي والتواصل الغربي.
يفترض كل تواصل باعتباره نقلا وإعلاما مرسلا ورسالة ومتقبلا وشفرة يتفق في تسنينها كل من المتكلم والمستقبل (المستمع) وسياقا مرجعيا ومقصدية الرسالة. ويعرف شارل كولي Charles Cooleyالتواصل قائلا:" التواصل هو الميكانيزم الذي بواسطته توجد العلاقات الإنسانية وتتطور. إنه يتضمن كل رموز الذهن مع وسائل تبليغها عبر المجال وتعزيزها في الزمان. ويتضمن أيضا تعابير الوجه وهيئات الجسم والحركات ونبرة الصوت والكلمات والكتابات والمطبوعات والقطارات والتلغراف والتلفون وكل ما يشمله آخر ما تم في الاكتشافات في المكان والزمان"1.
يتبين لنا عبر هـذا التعريف أن التواصل هو جوهر العلاقات الإنسانية ومحقق تطورها. وبالتالي، فالتواصل له وظيفتان من خلال هذا التعريف:
أ‌- وظيفة معرفية: تتمثل في نقل الرموز الذهنية وتبليغها زمكانيا بوسائل لغوية وغير لغوية؛
ب-وظيفة تأثيرية وجدانية: تقوم على العلاقات الإنسانية.
1- الموضوع: وهو الإعلام؛
2- الآلية: التي تتمثل في السلوكات اللفظية وغير اللفظية؛
3- الغائية: أي الهدف من التواصل ومقصديته البارزة( البعد المعرفي أو الوجداني أو الحركي)
والتواصل أنواع عدة: فهناك التواصل البيولوجي والإعلامي والآلي والسيكولوجي والاجتماعي والسيميوطيقي والفلسفي والبيداغوجي والاقتصادي…ويقول طلعت منصور في هدا الصدد:" إن وظيفة الاتصال تتسع لتشمل آفاقا أبعد . فكثير من الباحثين يتناولون الاتصال كوظيفة للثقافة وكوظيفة للتعليم والتعلم وكوظيفة للجماعات الاجتماعية وكوظيفة للعلاقات بين المجتمعات، بل ويعتبرون الاتصال كوظيفة لنضج شخصية الفرد وغير ذلك من جوانب توظيف الاتصال"2.
وهكذا، يمكن القول: إن الاتصال أو التواصل عبارة عن عملية نقل واستقبال للمعلومات بين طرفين أو أكثر. ويستند التواصل إلى التغذية الراجعة Feed Back عندما يحدث سوء الاستقبال أو الاستيعاب. والاتصال الإنساني كذلك (أنواع) أنماط:
أ‌- الاتصال بين الأفراد( التواصل الذاتي، وتواصل الفرد بين الآخرين) (communication interpersonnel)؛
ب‌- التواصل الإعلامي القائم على تكنولوجيا الاتصال كالتلفزة والراديو والإشهار والسينما… (communication de masse )؛
ت‌- الاتصال بين الجماعات الاجتماعية (communication de groupe)؛
إذا، فالتواصل:" هو العملية التي بها يتفاعلون المراسلون والمستقبلون للرسائل في سياقات اجتماعية معينة"3.
وللتواصل ثلاث وظائف بارزة:
1- التبادل: Echange
2- التبليغ:Transfert
3- التأثير:Impact
2- مفاهيم التواصل:

أثناء الحديث عن التواصل لابد من استحضار بعض العناصر الأساسية في عملية التبادل.
وهذه العناصر هي:
1- زمنية التواصل temporalité
2- المكانية أو المحلية localisation
3- السنن أو لغة التواصل( التشفير والتفكيك)code
4- السياقcontexte
5- رهانات التواصلenjeux de communication
6- التواصل اللفظي( اللغة المنطوقة) والتواصل غير اللفظي( اللغة الجسدية والسيميائية) communication verbale et non verbale
7- إرادة التواصل( بث الإرسالية قد تكون إرادية أو غير إرادية)volonté de communication
8- الفيدباك أو التغذية الراجعة، وذلك لتصحيح التواصل وتقويته وتدعيمه وإنهائهfeedback
9- شبكة التواصل.réseau
3- نماذج من التواصل:
هناك كثير من نظريات التواصل التي حاولت مقاربة وفهم نظام التواصل؛ لذلك من الصعب استقراء كل النظريات التي تحدثت عن التواصل، بل سنكتفي ببعض النماذج التواصلية المعروفة قصد معرفة التطورات التي لحقت هذه النظريات والعلاقات الموجودة بينها:

التسميات:

مفهوم الأخلاق

مفهوم الأخلاق
عندما نتحدَّث عن الأخلاق، فإننا نعني بها مجموعة العادات والقواعد السلوكية التي تؤمن بها مجموعة من الناس في مرحلة ما من المراحل التاريخية، ولكن الفلاسفة من جهتهم لم يوافقوا على هذه النظرة إلى الأخلاق
كون موضوعها هو تحديد القواعد التي يسلك الإنسان بمقتضاها في الواقع، بل هم قد ذهبوا إلى أن موضوعها هو فرض القواعد التي ينبغي على الإنسان أن يسلكها في حياته، لذلك فإن الفلاسفة لا يريدون أن يجعلوا من الأخلاق مجرَّد دراسة تقريرية للعادات الخلقية السائدة بين الناس؛ لأنهم يرون أن مهمة الأخلاق إنما تنحصر في وضع المثل الأعلى وبيان الكمال الأخلاقي وتشريع القانون الخلقي.

وهكذا، أصبحت الأخلاق في نظر الفلاسفة هي نظرية المثل الأعلى أو هي الدراسة المعيارية للخير والشر، وقد بقيت الأخلاق إلى عهد قريب مبحثاً فلسفياً نظرياً يتداوله الفلاسفة ويخوض فيه علماء الأخلاق بوصفه علماً معياري، وقد أدخل الفلاسفة ''الأخلاق'' ضمن العلوم المعيارية الأخرى، فوضعوها على قدم المساواة مع المنطق وعلم الجمال، وقالوا إن موضوعها هو قيمة الخير، كما أن موضوع المنطق هو قيمة الحق، وموضوع علم الجمال هو قيمة الجمال.

لا بد من القول إن الأخلاق الفلسفية تستند دائماً إلى مبادئ أولية تسلِّم بها تسليماً دون أن تعني نفسها بالبحث في مدى صحتها، فهي تفترض مثلاً أن الطبيعة البشرية واحدة في كل زمان ومكان، وهذا الفرض هو الذي يسمح لها بأن تنظر بشكل عقلي مجرَّد في مفهوم الإنسان بصفة عامة، وأن تستخلص من ذلك قواعد عامة كلية، وبعبارة أخرى أن فلاسفة الأخلاق يسلمون بوجود ماهية بشرية ثابتة فيشرعون للإنسانية في جملتها دون أن يقيموا أي وزن للظروف والمناسبات أو الأزمنة والأمكنة أو السلالات والأفراد، وإلى جانب ذلك أن هؤلاء الفلاسفة يفترضون أيضا أن الضمير أو الشعور الأخلاقي يؤلف لدى كل فرد منا كلا متماسكا ليست أوامره المختلفة سوى تطبيقات متنوعة لإلزام أخلاقي واحد. الباحث الاجتماعي الذي يريد أن يدرس الوقائع الخلقية لا يستبعد من حسابه تصورات الفلاسفة ونظريات علم الأخلاق لأنه يعدها بمثابة وثائق مهمة تكشف لنا عما يدور في باطن الضمير الخلقي لعصر من العصور، لذلك فإن عالم الاجتماع يهتم بدراسة تلك النظريات الفلسفية لأنه يرى فيها تعبيرا عن آمال المجتمع ونوازعه التي مازالت في دور التطور؛ فالمذاهب الأخلاقية هي نفسها ضرب من الوقائع الخلقية، لأنها ظواهر اجتماعية لها دلالتها الخاصة التي نستطيع عن طريقها أن نسبر غور الضمير الجمعي. لذلك نتج عن تلك الجهود ما يسمى بعلم الاجتماع الخلقي الذي يريد أن يحرِّر الأخلاق من كل نزعة ذاتية وعاطفية لكي يجعل منها دراسة موضوعية نستطيع عن طريقها أن نقف على القوانين التي تتحكم في تطور الظواهر الخلقية.

لعل المنهج الذي تقوم عليه الأخلاق في دراستها للوقائع الخلقية هو المنهج الموضوعي، لأن عالم الأخلاق الذي يريد أن يدرس ظواهر الحياة الأخلاقية لن يتجه ببصره نحو تلك المظاهر المتغيرة المتبدلة التي يوحي بها الضمير، إنما هو يتجه أولا وبالذات نحو المظاهر الخارجية متمثلة في العادات والنظم والتشريعات، وما إلى ذلك من وقائع يمكن عدها بمثابة المرآة التي تنعكس على صفحتها شتى مظاهر الحياة الخلقية. وهو بذلك لن ينظر إلى هذه الوقائع إلا بوصفها ظواهر طبيعية، كما أنه لن يدرسها في الزمن الحاضر وفي بيئة بعينها فحسب، وإنما يدرسها في شتى العصور وعند الشعوب المختلفة.

التسميات:

مساكن الحيوانات

مساكن الحيوانات
يمضي معظم الحيوانات حياته متنقلاً من مكان إلى آخر، وبعضها يبني مأوى لنفسه وصغاره. وتستريح معظم الأسماك، حيثما وجدت مكاناً مناسباً، فهي لا تبني مساكن، وقد يتخذ بعض الأسماك أعشاشاً بين النباتات المائية لصغارها. وتتنقل معظم الطيور بصفة عامة من مكان لآخر، ولكنها عادة تبني أعشاشاً في فصل الربيع لتبيض فيها. وهناك حيوانات أخرى تبني مساكن تقيم فيها طوال عمرها، وتلك الحيوانات لا تبعد كثيراً عن مساكنها.
المساكن الدائمة
لدى الكثير من الحيوانات مساكن تدوم لوقت طويل، حيث يعيش الغرير الأوروبي مثلاً في شبكة من الأوجار (الأنفاق) تحت سطح الأرض تسمى "الست"، بينما تعيش البومة والراقون والسنجاب داخل جذوع الأشجار الجوفاء أو داخل الأشجار الميتة. ويبني القندس بيوتاً من الطين والأغصان على ضفاف الغدران والأنهار والمجاري المائية. ويجعل مدخله بذكاء من أسفل المسكن حيث لا يمكن الوصول إليه إلاّ عبْر الماء، ليحمي نفسه من أعدائه. وتتخذ الدببة (الشكل الرقم 50 ) من الكهوف سكناً لها، ويتخذ الأسد عرينه في مكان خفي مثل الأدغال الكثيفة.
وتبني الحشرات مساكن في مستعمرات ذات غرف وممرات متشابكة، حيث يحفر النمل أوجاراً (أنفاقاً) متشابكة في الأرض، أو في تلال مرتفعة من التربة. وتقود تلك الأنفاق إلى غرف تربي فيها صغارها، وغرف تستعمل مستودعات، وأخرى خاصة تستخدم في الجو البارد أو الممطر. بينما يبني النحل خلاياه من الشمع. وتحتوي خلايا النحل على غرف كثيرة تستخدم لأغراض شتى، منها حاضنات لتربية الصغار. وتبني الزنابير أعشاشاً عديدة الخلايا، من أوراق تصنعها بنفسها.
المدى السكني
تعيش معظم الحيوانات، حتى تلك التي لا تبني مساكن، ضمن مقاطعات ذات حدود خاصة تمثل المدى السكني لكل حيوان. فالحيوان لا يعيش ضمن حدود مقاطعته فقط، بل يطرد منها الحيوانات الأخرى من نوعه. وتهاجر بعض الحيوانات لمسافات طويلة في أوقات محددة من العام، ولكنها حيثما حلت يقيم كل منها ضمن مدى سكني معين. مثال ذلك أن السحالي قد تعيش في سور حاجزٍ، وتُبعد عنه السحالي الأخرى التي تقترب من تلك المنطقة. ويطرد زوج طائر أبي الحناء، عن الشجرة التي يعشعش فيها طيور أبي الحناء الأخرى، ويمنعها من الاقتراب من تلك الشجرة. وتُرى السمكة الببغاء (الشكل الرقم 3 ) تسبح ضمن منطقة معينة من الشعاب المرجانية، خوفاً من الدخول ضمن المدى السكني لسمكة ببغاء أخرى. ولا يبتعد الأرنب ثلجي القبقاب لمسافة أكثر من نصف كيلومتر من مكان ميلاده. فإذا طارده ثعلب جرى الأرنب حتى يدخل حدود منطقته، ثم يتجه اتجاهاً آخر دون أن يعبر حدود منطقته. ولدى بعض الحيوانات مدى سكني كبير، حيث يصطاد أسد الجبل عادة ضمن منطقة تمتد لحوالي 24 كيلومتراً في الاتجاهات الأربعة من مسكنه.
وكثيراً ما يَسِم (يُعَلِّم) العلماء حيواناً بحلقة، تحمل رقماً أو رمزاً يميز. وبهذه الطريقة وُجد أنّ كثيراً من الحيوانات تعيش ضمن حدود خاصة، أو تفضل أماكن معينة للسكنى. فوُجِد أحد ثعابين الغرطر في قارة أمريكا الشمالية مرات عديدة على سفح تل، طوله حوالي 30 متراً وعرضه 9 أمتار. وتتنقل الخفافيش إذا أُزعجت من كهف لآخر، ولكنها تعود للعيش في مسكنها الأصلي، مرة أخرى.
المشاركات بين الحيوانات
تُساعد الحيوانات أحياناً بعضها بعضاً، لدرجة أن يصبح حيوانان شريكين. فهناك مثلاً ما يُعْرف بالسمك الطعم، وهو سمك صغير الحجم يسبح قرب شقائق النعَمّان البحرية الجاثية فوق الشعاب المرجانية في المحيط الهادي (الشكل الرقم 30 ). فعندما يحاول السمك الكبير اصطياد السمك الطعم، يصبح السمك الكبير فريسة سهلة لشقائق النعَمّان البحرية. وعند ابتلاع شقائق النعَمّان للسمك الكبير، يبدأ السمك الطعم بقضم بعض أجزاء السمك الكبير.
وتعيش بعض الطيور البيضاء من فصيلة مالك الحزين، المعروفة بطير البقر، بالقرب من الظباء والأبقار والأفيال في أفريقيا. والسبب في ذلك أن حركة الحيوانات الكبيرة فوق الأعشاب تُثير الحشرات الجاثمة على الأعشاب، وعندها يسهل على طير البقر اصطياد تلك الحشرات. ويجلس عادة طير البقر على ظهر الحيوانات الكبيرة، فإذا أحس بدنو الخطر فإنه يطير عن ظهر الحيوانات، وهذا يحذرها أيضاً من الخطر.
أجسام الحيوانات
يملك كل نوع من الحيوانات مميزات جسدية خاصة تتواءم مع طريقة حياته، وتمكنه من العيش حسب متطلبات بيئته. فالحيوان يستخدم بعض أجزاء جسمه للحركة، وبعضها للتغذية وبعضها للتنفس، وبعضها للتكاثر، وبعضها للاستجابة لمؤثرات بيئته. وكل هذا نتيجة للتكيف حسب متطلبات الحياة. ويبدو ذلك جلياً في الطيور، فالجوارح (الشكل الرقم 7 ، 8 ) مثلا لها منقار قصير مدبب وقوي يمكنها من تفتيت عظام فرائسها وتقطيع جلدها السميك. أما الحمام(الشكل الرقم 9 ) وطائر الكناري (الشكل الرقم 10 ) فإن منقارها مجهز لالتقاط الحبوب. أما منقار الببغاء، فإنه مجهز لتكسير قشر الجوز الصلب (الشكل الرقم 11 ). أما طائر البطريق (الشكل الرقم 12 ) فإن شكل جسمه المغزلي يساعده على العوم والغوص، أما منقاره فإنه يمكنه من إحكام القبض على الأسماك قبل بلعها.

التسميات:

هيئات منظمة الأمم المتحدة 1945

هيئات منظمة الأمم المتحدة 1945

مجلس الأمن
يتألف مجلس الأمن من 15 عضوا. ويحدد ميثاق الأمم المتحدة 5 دول بوصفها أعضاء دائمين وتنتخب الجمعية العامة 10 أعضاء آخرين لمدة سنتين. تنتهي مدة العضو غير الدائم في مجلس الأمن في 31 كانون الأول/ديسمبر من السنة المبينة في الأقواس بجانب الاسم.
الأعضاء الدائمون الخمسة في مجلس الأمن هم الاتحاد الروسي والصين وفرنسا والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية.
الأعضاء غير الدائمين العشرة في المجلس في عام 2006 هم: الأرجنتين (2006) وبيرو (2007) وجمهورية تنزانيا المتحدة (2006) والدانمرك (2006) وسلوفاكيا (2007) وغانا(2007) وقطر (2007) والكونغو (2007) واليابان (2006) واليونان (2006).
المجلس الاقتصادي والاجتماعي
يتألف المجلس الاقتصادي والاجتماعي من 54 عضوا تنتخبهم الجمعية العامة لفترة 3 سنوات. وتنتهي مدة عمل العضو في 31 كانون الأول/ديسمبر من السنة المشار إليها بين قوسين بجانب الاسم. ويتألف المجلس في عام 2006 من الدول التالية:
الاتحاد الروسي (2007)، الإمارات العربية المتحدة (2006)، أرمينيا (2006)، إسبانيا (2008)، أستراليا (2007)، ألبانيا (2007)، ألمانيا (2008)، إندونيسيا (2006)، أنغولا (2008)، آيسلندا (2007)، إيطاليا (2006)، باكستان (2007)، البرازيل (2007)، بلجيكا (2006)، بليز (2006)، بنغلاديش (2006)، بنما (2006)، بنن (2008)، بولندا (2006)، تايلند (2007)، تركيا (2008)، تشاد (2007)، تونس (2006)، الجمهورية التشيكية (2008)، جمهورية تنزانيا المتحدة (2006)،جمهورية الكونغو الديمقراطية (2007)، جمهورية كوريا (2006)، جنوب أفريقيا (2007)، الدانمرك (2007)، سري لانكا (2008)، الصين (2007)، غيانا (2008)، غينيا (2007)، غينيا - بيساو (2008)، فرنسا (2008)، كندا (2006)، كوبا (2008)، كوستاريكا (2007)، كولومبيا (2006)، ليتوانيا (2007)، مدغشقر (2008)، المكسيك (2007)، المملكة العربية السعودية (2008)، المملكة المتحدة (2007)، موريتانيا (2008)، موريشيوس (2006)، موزامبيق (2005)، ناميبيا (2006)، النمسا (2008)، نيجيريا (2006)، هايتي (2008)، الهند (2007)، الولايات المتحدة (2006)، اليابان (2008).
مجلس الوصاية
يتألف مجلس الوصاية من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم: الاتحاد الروسي والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وباستقلال بالاو وهي آخر إقليم كان يخضع لوصاية الأمم المتحدة علق المجلس عملياته رسميا في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر 1996. وأجرى المجلس تعديلا في نظامه الداخلي لإسقاط الالتزام بالاجتماع سنويا والموافقة على الاجتماع حسب ما تقتضيه الظروف بقرار منه أو بقرار من رئيسه بناء على طلب مقدم من غالبية أعضاء الجمعية العامة أو مجلس الأمن.
محكمة العدل الدولية
تتكون محكمة العدل الدولية من 15 عضوا تنتخبهم الجمعية العامة ومجلس الأمن. وتكون فترة عمل القضاة 9 سنوات تنتهي في 5 شباط/فبراير في السنة المبينة بين القوسين بجانب الاسم.
تتألف المحكمة في الوقت الحالي على النحو التالي: عون شوكة الخصاونة (الأردن) (2009)، محمد بينونا (المغرب) (2015)، ثوماس برنغنتال (الولايات المتحدة الأمريكية) (2015)، روني إبراهيم (فرنسا) (2009)، روزالين هيغنس (المملكة المتحدة) (2009)، شي جيونغ (الصين) (2012)، كينث كيث (نيوزيلندا) (2015)، أبدول. كوروما (سيراليون) (2012)، هيساشي أوادا (اليابان) (2012)، غونزالو بارا أرغينورن (فنزويلا) (2009)، ريموند رانجيفا (مدغشقر) (2009)، برناردو سيبلوفا أمور (المكسيك) (2015)، برونو سيما (ألمانيا) (2012)، بيتر تومكا (سلوفاكيا) (2012)، ولينويد سكوتنكوف (الاتحاد الروسي) (2015).
وجرت انتخابات أثناء دورة الجمعية العامة السابعة والخمسين لاستبدال خمسة قضاة تنتهي فترة عملهم هذه السنة في 5 شباط/فبراير. فانتخب القضاة هيتاشي أوادا (اليابان) وبرونو سيما (ألمانيا) وبيتر تومكا (سلوفاكيا). وأُعيد انتخاب القاضيين شي جيونغ (الصين) وعبد القادر كوروما (سيراليون) لفترة تسع سنوات تبدأ في 6 شباط/فبراير.
الأمانة العامة
تخدم الأمانة العامة هيئات الأمم المتحدة الرئيسية الأخرى وتقوم بإدارة البرامج والسياسات التي تضعها. وهي تضم حوالي 750 7 موظف يخضعون للميزانية العادية وينتمون إلى نحو 160 بلدا. وموظفو الأمانة والأمين العام مسؤولون أمام الأمم المتحدة وحدها، بوصفهم موظفين مدنيين دوليين، عن أنشطتهم ويؤدون قسما بعدم التماس تعليمات أو تلقي تعليمات من أية حكومة أو أية سلطة خارجية. وتتعهد الدول الأعضاء بموجب الميثاق باحترام الطابع الدولي الخالص لمسؤوليات الأمين العام والموظفين وبالامتناع عن السعي للتأثير عليهم بطريقة غير ملائمة.
بالرغم من وجود مقر الأمم المتحدة في نيويورك فإن لها وجودا مهما في كل من أديس أبابا وبانكوك وبيروت وجنيف ونيروبي وسانتياغو وفيينا كما أن لها مكاتب في جميع أنحاء العالم.

التسميات:

الجمعة، ٢ ذو القعدة ١٤٢٩ هـ

السرطان

السرطان
تحتوي نواة كل خلية في جسم الإنسان على مورثات تشرف و تسيطر على وظائف هذه الخلية و عملها و غذائها و انقسامها و موتها ، و لكل خلية نمط معين من الحياة تحدده مجموعة من المورثات الخاصة تشرف على عملية الانقسام أو شيخوخة و موت الخلية و تدعى مجموعة هذه المورثات بمورثات الموت المبرمج .

و تضبط هذه المورثات عمل مورثتين مسؤولتين إما عن الانقسام و التكاثر أو عن إيقاف ولجم هذا التكاثر .

المورثة الورمية التي تنشط النمو و التكاثر و الانقسام

المورثة الكابحة للورم و هي المورثة التي تقي من حدوث الورم و تعمل مجموعة هذه المورثات بشكل منتظم و متوافق بشكل يضمن سلامة ووظيفة النسج والخلايا ومن برنامج محدد لكل نسيج فمثلاً تشرف هذه المورثات على نسيج بطانة الرحم ليتبدل كل 28 يوم كما أن النسيج يفترض ألا يتجدد بعد الولادة لذلك نجد أن المورثة الورمية متوقفة عن العمل فيه

هذه الأمور تحدث في حال سلامة و انتظام عمل المورثات لكن ماذا يحدث لو تعرض عمل هذه المورثات لخلل بحيث زاد عمل المورثة الورمية أو تعطل عمل المورثة الكابحة ؟

الجواب سيكون هو حدوث الورم .

فالورم هو تكاثر عشوائي و غير مضبوط للخلايا بحيث تفقد الخلية قدرتها على الموت فتنقسم في جميع الاتجاهات دون وجود من يلجمها أو يقيد تكاثرها . و لكن هذا الورم الناشئ ليس بالضرورة أن يكون خبيثاً فيلزمه بعض التغيرات في بنية الخلية حتى يتحول إلى ورم خبيث و يكون هذا الورم الخبيث في بدايته متواضعا في مكانه ، ومع مرور الوقت و حسب شدة خباثته يبدأ بالانتشار و التوسع و الانتقال إلى مناطق بعيدة معطياً النقائل الورمية التي حين وجودها يعني التقدم في مرحلة الورم و صعوبة و تعقيد بالعلاج .

فالسرطان إذاً لا يبدأ دفعة واحدة إنما هناك عدة مراحل يمر بها و هذه المراحل تحتاج إلى زمن قد يمتد لسنوات ، و السرطان إذاً هو داء يصيب مورثات الخلية فيؤدي إلى تكاثرها و هذا لا يعني انه داء وراثي بالضرورة .
http://www.freewebs.com/saratan/

التسميات:

فاس

فاس
مدينة فاس هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن 1,3 مليون نسمة (إحصائيات 2004 م). تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 808 (العمر 1200 سنة)، على يد إدريس الأول الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث ستحتفل المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها ال1200. تنقسم فاس إلى 3 أقسام، فاس البالي وهي المدينة القديمة وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.
اختارت اليونسكو مدينة فاس كأحد مواقع التراث العالمي في عام 1981 م. تعد المدينة القديمة في فاس أكبر منطقة خالية من المركبات والسيارات في العالم.

خارطة عن المدينة التاريخية "فاس البالي"
يعود تاريخ مدينة فاس إلى القرن الثاني الهجري، عندما قام إدريس بن عبد الله مؤسس دولة الأدارسة عام 172هـ الموافق لعام 789 م ببناء مدينة على الضفة اليمنى لنهر فاس. وفد إلى مدينة فاس عشرات العائلات العربية من القرويين ليقيموا أول الأحياء في المدينة والذي عرف باسم عدوة القرويين. كما وفد إليها الأندلسيون الذين أرغموا على الهجرة من الأندلس ليكونوا حي عدوة الأندلسيين. وكان هناك حي خاص لليهود وهو حي الملاح. بعد وفاة إدريس الأول بعشرين سنة أسس ابنه إدريس الثاني المدينة الثانية على الضفة اليسرى من النهر. وقد ظلت المدينة مقسمة هكذا إلى أن دخلها المرابطون فأمر يوسف بن تاشفين بتوحيدهما وجعلهما مدينة واحدة فصارت القاعدة الحربية الرئيسية في شمال المغرب للدول المتتالية التي حكمت المنطقة بالإضافة لكونها مركزا دينيا وعلميا في شمال أفريقيا وأسست فيها جامعة القرويين عام 859 م التي كانت مقصد الطلاب من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا.
كانت مدينة فاس أحد ركائز الصراع بين الأمويين في الأندلس والفاطميين في شمال أفريقيا. ظلت المدينة تحت سيطرة الأمويين في الأندلس لمدة تزيد على الثلاثين عاما وتمتعت خلال تلك المدة بالازدهار الكبير. وعندما سقطت الخلافة الأموية بقرطبة وقعت مدينة فاس تحت سيطرة أمراء زناتة الحكام المحليين للمغرب في تلك الفترة، سيطر بعدها المرابطون على المدينة، وتلاهم الموحدون الذين حاصروا المدينة تسعة أشهر ودخلوها في عام 1143 م. قام بنو مرين بالسيطرة على المدينة بعد سقوط دولة الموحدين واتخذوها مركزا لهم بدلا من مراكش، وأنشأوا مدينة ملكية وإدارية جديدة عرفت بالمدينة البيضاء. في عهد المرينيين عرفت مدينة فاس عصرها الذهبي إذ قام أبو يوسف يعقوب المنصور ببناء فاس الجديدة سنة 1276 م وحصنها بسور وخصها بمسجد كبير وبأحياء سكنية وقصور وحدائق.
وقعت مدينة فاس تحت قبضة العثمانيين عام 1554 م. ثم أصبحت مركزا للدولة العلوية في المغرب في 1649 م، وبقيت مركزا تجاريا هاما في شمال أفريقيا. ظلت المدينة المصدر الوحيد للطربوش الفاسي حتى القرن التاسع عشر الميلادي، عندما بدأ يصنع في كل من تركيا وفرنسا.
في التاريخ الحديث، كانت فاس عاصمة للمملكة المغربية حتى عام 1912 م فترة الاحتلال الفرنسي والتي استمرت حتى 1956 م وتم فيها تحويل العاصمة إلى مدينة الرباط. هاجر العديد من سكان فاس إلى المدن الأخرى وخاصة يهود المدينة، إذ أفرغ حي الملاح تماما من ساكنيه، وكان لهجرة السكان من المدينة أثرا اقتصاديا سيئا.
تعتبر مدينة فاس من أهم المدن التاريخية العريقة للمملكة المغربية، أسسها المولى إدريس ابن عبد الله الأزهر سنة 172هـ/789م، حيث ظلت منذ تأسيسها مسار للعلم والابتكار والإبداع، فهي نموذج للمدينة العربية الإسلامية تظم 785 مسجد و 410 من الدور الأثرية الرائعة والقصور. صنفت كتراث إنساني عالمي سنة 1981، إذ أصبحت قبلة وفضاء لعدد كبير من التظاهرات العالمية، أهمها المؤتمر العربي للمدن التاريخية العربية والإسلامية، الدولي لمدن الثرات العالمي
يوجد بمدينة فاس معالم أثرية عدة تدل على حضارتها عبر العصور أهمها السور وبواباته الثمانية بأقواسها الرائعة ونقوشها ورخامها البارز الذي يرجع لعهد المرينين، في داخل الأسوار بها أربع آلاف نافورة، كذلك بها العديد من المساجد.

التسميات:

غلاف الأرض الجوي

غلاف الأرض الجوي
غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحوي على 78 % من غاز النيتروجين و 21 % أوكسجين والبقية غازات أخرى. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.
طبقات الجو
يتألف الجو من طبقات مختلفة تتغير كلما أرتفعنا عن سطح الأرض وتتكون من :

تروبوسفير أو الطبقة السفلى (troposphere) : تمتد من سطح الأرض وترتفع ما بين 7 كلم عند القطبين و17 كلم عند خط الأستواء وتحتوي على تسعة أعشار الغازات الجوية . وفيها تتكون الظواهر المناخية وتغير مستمر لدرجات الحرارة .
الستراتوسفير أو الطبقة الوسطى (stratosphere) : وهي الطبقة بين (7 كلم – 17 كلم ) إلى (50 كلم ) ، ويوجد فيها الأوزون الذي يحمي من الإشعاعات المؤذية.
الميزوسفير أو الطبقة العليا (mesosphere) : وتبدأ من 50 كلم حتى ارتفاع 80 كلم – 85 كلم .
الثيرموسفير أو الطبقة الحرارية (thermosphere) : تبدأ من 80 كلم – 85 كلم إلى 640 كلم .
الأيونوسفير أو الطبقة الشاردية (ionosphere) : وهي طبقة متواجدة في طبقة الثيرموسفير، وتكون فيها جزيئات الغازات المكونة للجو متأينة أو متشردة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، هذا التأين أو التشرد يعكس أمواج الراديو كالمرآة مما يجعل الاتصالات اللاسلكية ممكنة.
الاكزوسفير أو الطبقة الخارجية (exosphere) : وهي الطبقة التي تلي الآيونوسفير وتمتد حتى تختلط مع فراغ الفضاء.
الغازات
ويمثل النيتروجين نسبة 78% من مجموع أحجام هذه الغازات، ويكون الأكسجين 21% من حجم هذا الغلاف، أما الجزء الباقي من الغلاف الهوائي فإن معظمه يتألف من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون. ونظراً لزيادة كثافة كل من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون عن كثافة غيرهما من الغازات الأخرى فإننا نجدهما في طبقات الجو القريبة من الأرض، ومن المعروف أن حوالي 90% من بخار الماء العالق في الهواء ويوجد في طبقة من الجو يصل ارتفاعها إلى 6 كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، وتوجد في الغلاف الهوائي كميات كبيرة من الأجسام الصلبة العالقة، وهذه الأجسام الصلبة عبارة عن ذرات دقيقة من الغبار والأتربة والأملاح والدخان المتصاعد من المصانع و السيارات والقاطرات والبواخر، وتسبب هذه المواد العالقة التلوث لا للغلاف الهوائي فحسب، بل للغلاف المائي كذلك. وعلى الرغم من سلبيات هذه الأجسام الصلبة فإن لها فوائد لا بأس بها، مثل تكاثف بخار الماء حولها ونزوله على هيئة قطرات من الماء أو الثلج أو البرد. ومن الملاحظ أن كثيراً من الأمطار التي تصيب المناطق الداخلية في منطقة السعودية تسبقها العواصف الرملية.


تلوث الغلاف الهوائي
يتلوث الغلاف الهوائي عندما توجد فيه مواد غريبة أو عندما يحدث تغيير مهم في النسب المكونة له، وتوجد هذه المواد الغريبة معلقة في الجو بصورة صلبة أو سائلة أو غازية، وتعد المصانع ونواتج الأحتراق والمركبات ذات المحركات أهم مصادر التلوث الجوي في الوقت الحالي. فضلاً عن التجارب النووية والمبيدات الحشرية، وقد أحصى العلماء أكثر من مئة مادة ملوثة للجو ولها آثار مدمرة على البيئة وعلى التوازن الحيوي. وأصبح التلوث يهدد طبقة الأوزون التي تحمي الأرض -بإذن الله- ومن أخطار الأشعة الضارة. وتعد السيطرة على انتشار التلوث من أهم أسباب مكافحته، وخاصة مخلفات المصانع والسيارات، وتعد المحافظة على الغطاء النباتي من أبرز عوامل تنقية الجو من التلوث..

التسميات:

عيد الأم .. احتفال بيوم خاص في كل عام

عيد الأم .. احتفال بيوم خاص في كل عام
من المؤكد انه لا يوجد يوم أفضل في العام من 21 مارس يوم ستحتفظ به في ذاكرتك كل عام لأنه مناسبة جميلة و رائعة لتكريم أحب مخلوق إليك أمك مما لاشك فيه أن الدعوة للاحتفال بعيد الأم تمس وترا حساسا في النفس ... نعم إنها أمك تلك المرأة التي احتضنتك في جسدها يوما و رعتك طوال أيام حياتك إنها الفرصة اليوم لكي تكرمها أو ترد لها جزء ضئيل من الدين الذي تدين لها به و هذا اليوم يجيء مع أول أيام الربيع و هو يوم تتفتح فيه الزهور و الأشجار لتزيده جمالا و بهاء يتناسب مع الاحتفال بذلك الشخص العزيز في حياتك هذا الشخص ربما تكون نسيته أو تناسيته مع انشغالك في خضم الحياة و بالطبع فان تخصيص يوم للاحتفال يعد الأم هو محاولة و لو بسيطة أن نعيد للأم اعتبارها و فضلها على أبنائها و نحاول أن نحيى في داخلهم شعور الوفاء و الإخلاص تجاه الأم التي حضت كل الأديان السماوية على إكرامها و تجليلها و التي فاضت في الكلام عن خصالها و فضائلها عن أبنائها الألسنة و الكتب و لن نستطيع أن نحصى فضل الأم على أبنائها سواء ماديا بأموال أنفقتها على تعليمك و تربيتك و اشبع رغباتك و لا حتى روحيا خالصا من تلقينك المبادئ و التقاليد و تعليمك الواجبات و الخطأ و الصواب و حتى تشجيعك على النجاح و التفوق و التخطيط لكل نواحي حياتك من المدرسة إلى العمل و حتى إلى الزواج و قد بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم في مصر على يد الأخوين "مصطفى وعلي أمين" مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه.. وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم، فانهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.. واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا، واعتبر الناس ذلك انتقاصًا من حق الأم، أو أن أصحاب فكرة عيد الأسرة "يستكثرون" على الأم يومًا يُخصص لها.. وحتى الآن تحتفل البلاد العربية بهذا اليوم من خلال أجهزة الإعلام المختلفة.. ويتم تكريم الأمهات المثاليات اللواتي عشن قصص كفاح عظيمة من أجل أبنائهن في كل صعيدو كن حريصا على أن تغرس هذه العادة حتى في أبنائك و أن تنمها لديهم و ساعدهم على انتقاء الهدايا لأمهم و جدتهم حتى يشبوا على الاعتراف بالجميل لكل من ساعدهم يوما في حياتهم و اجعل همك أن تدعو كل شخص لأن يحتفل بعيد الأم و أن يتذكر في يوم واحد فضل أمه عليه و ما فعلته من اجله ويرد لها هذا الفضل بان يكون قريبا منها و يقضى هذا اليوم معها كجزء من الاعتراف بفضلها مع هدية أنيقة تعبر عما في نفسه تجاهها و ترمز لتقديرك لهذا اليوم الذي أتاح لك أن تقدم لها شكرك و امتنانك و لا تنسى أن تقول لها " كل عام و أنت بخير يا أمي " .

التسميات:

عيد الأم

عيد الأم
* عيد الأم:
- من ضمن الاحتفالات التى يوجه إليها العالم اهتمامآ خاصآ "يوم الأم أو عيد الأم" وعلى الرغم من اختلاف هذا اليوم في تاريخه وعاداته من بلد لأخرى علي مستوى العالم إلا أنه هناك اتفاق عالمى علي الاحتفال به.

وسنبدأ في رواية قصة أو أسطورة هذا العيد. بدأت عادة تكريم الأمهات فيما مضى منذ آلاف السنين، مع بداية نسج الأساطير بأن هناك إله وإلهة قاما بتحريك قرص الشمس في السماء، وجعلا النجوم تتلألأ ليلآ ... وأضيفت أقاويل لهذه الأسطورة سنة بعد سنة.
- وكان من أول الأساطير المعروف حكايتها والتى تم تناقلها بخصوص هذا اليوم، تلك الأسطروة التى قصها شعب (فريجيا Phrygia) بآسيا الصغرى. حيث كانوا يعتقدون أن أهم إلهة لهم هى (سيبيل Cybele) ابنة السماء والأرض .. وكانت أم لكل الآلهة الأخرى، وفى كل عام يقوم شعب فريجيا بتكريمها وهذا يعد أول احتفال حقيقى من نوعه لتكريم الأم.

- ثم جاء اليونانيون القدامى ليكون ضمن احتفالات الربيع، وفازت الإلهة (رهيا Rhea) بلقب الإلهة الأم لأنها كانت أقواهم علي الإطلاق وكانوا يحتفلون بها ويقدسونها.

- وبالمثـل أيضآ الرومانيون، كان لهم أم لكل الآلهة تسمى باسم (ماجنا ماتر Magna Mater) أو الأم العظيمـة كما كانوا يطلقون عليها. وتم بناء معبد خاص تل بالاتين (Palatine Hill)، وكان الاحتفال بها يوم 15 مارس من كل عام وتستمر هذه الاحتفالية لمدة ثلاثة أيام. وكان يطلق عليه "مهرجان هيلاريا Festival Of Hilaria" وتجلب الهدايا وتوضع في المعبد حتى تبعث السرور علي نفس أمهم المقدسة.

- وبمجيئ المسيحية أصبح الاحتفال يقام علي شرف "الكنيسة الأم Mother Church " في الأحد الرابع من الصوم الكبير عند الأقباط (Fourth Sunday In Lent) ويتم شراء الهدايا كل لكنيسته التى تم تعميده فيها.


- وبدأ في العصور الوسطى شكلآ آخر من الاحتفالات. ارتبط هذا الشكل الجديد عند غياب العديد من الأطفال عن أسرهم للعمل وكسب قوت يومهم وكان من غير المسموح لهم بأخذ إجازات إلا مرة واحدة في العام وهو الأحد الرابع من الصوم الكبير، يعود فيه الأبناء إلي منازلهم لرؤية أمهاتهم وكان يطلق عليه أحد الأمهات " Mothering Sunday". وعندما غزا المستعمرون أمريكا لم يكن هناك وقت للاحتفال بالعديد من المناسبات لذلك تم التوقف عن الاحتفال "بأحد الأمهات" في عام 1872.

- وكانت العودة للاحتفالات مرة أخرى علي يد الكاتبة المشهورة "جوليا وارد هاوى" وهو الاحتفال الخاص بعيد الأم، وعلي الرغم منه لم يأخذ اقتراحها هذا بشئ من الجدية إلا أنه كانت هناك محاولات عدة من أشخاص آخرين تدعم وتنادى بفكره هذا الاحتفال ومنهم المعلمة "مارى تاويلز ساسين" باقتراحها أن يقوم الطلاب بإعداد برنامج موسيقى لأمهاتهم من كل عام للاحتفال بهن.
لكن المؤسسة الفعلية لهذا اليوم في أمريكا هى إمرأة تسمى "آنا جارفيس". ولدت في عام 1864 وعاشت في "جرافتون Graftin" غربى ولاية فيرجينيا خلال فترة شبابها. وكانت تبلغ من العمر عامآ واحدآ عند انتهاء الحرب الأهلية إلا أنه كان يوجد كره كبير بين العائلات وبعضها في غربى فيرجينيا. وكانت تسمع دائمآ أمها تردد العبارة التالية: "في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم" وتترجم رغبتها هذه في أنه إذا قامت كل أسرة من هذه الأسر المتحاربة مع بعضها بتكريم الأم والاحتفال بها سينتهى النزاع والكره الذي يملأ القلوب، وعندما توفيت والدة "آنا" أقسمت لنفسها أنها ستكون ذلك الشخص الذي سيحقق رغبة أمها ويجعلها حقيقة. وبناء علي طلبها قام المسئول عن ولاية فيرجينيا بإصدار أوامره بإقامة احتفال لعيد الأم يوم 12 مايو عام 1907، وهذا هو أول احتفال لعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.
واستمرت في كتابة الخطابات التى تنادى فيها بأن يصبح هذا العيد عيدآ قوميآ بكل ولايات أمريكا ويكون في الأحد الثانى من مايو. وبحلول عام 1909، أصبحت كل ولاية تقريبآ تحتفل بهذه المناسبة إلي أن جاء الرئيس ويلسون في 9 مايو عام 1914 بتوقيع إعلان للاحتفال "بعيد الأم" في الأحد الثانى من مايو في جميع الولايات. ولم تكتف "آنا" بذلك بل استمرت في كتابة الخطابات، وإلقاء الكلمات التى تنادى فيها بأن يكون هذا العيد عيدآ عالميآ تحتفل به كل شعوب العالم وليس أمريكا فقط، وقبل وفاتها في عام 1948 تحقق حلمها الذي كان يراودها وانتشرت الفكرة في جميع أنحاء العالم حيث أخذت تحتفل به أكثر من 40 دولة علي مستوى العالم الغربى والعربى.

التسميات:

علم الفلك

علم الفلك

علم الفلك من أوائل العلوم التي نشأت في فجر البشرية وهو علم يهتم بمراقبة و دراسة الاحداث التي تقع خارج الكرة الارضية وغلافها الجوي و علم التنبؤ بالظواهر الفلكية، يدرس علم الفلك بدايات الاجسام التي يمكن مراقباتها في السماء (خارج الارض)، وتطورها وخصائصها الفيزيائية و الكيميائية، والاحداث المرافقة لها.
التاريخ
كان علم الفلك بداية يلقن من قبل كهنة المعابد. وكان لكل من قدماء المصريين والبابليين فلكهم الخاص بهم, فلقد عثر علي تقاويم فوق أغطية التوابيت الفرعونية ترجع لسنة 2000-1600ق.م. ووجد أن أسقف المقابر المملكة الحديثة فد زينت بصور النجوم التي كانت ترى بالسماء وأطلق عليها أسماؤها.
كما وجد في بلاد ما بين النهرين تشكيلات لصور النجوم. وكان البابليون يتنبؤن بدقة بالخسوف والكسوف للشمس والقمر.
وتاريخ الفلك يبدأ منذ عصر ما قبل التاريخ حيث كان الإنسان الأول قد شغل تفكيره بالحركة الظاهرية المتكررة للشمس والقمر وتتابع الليل حيث يظهر الظلام و تظهر النجوم وحيث يتبعه النهار لتتواري في نوره. وكان يعزي هذا للقوى الخارقة لكثير من الآلهة.
عند الصينيين
وكان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.
وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال أن الكون بيضة والأرض صفارها و قبة السماء الزرقاء بياضها.
عند الروس
كان الروس يعتقدون ان الارض عبارة عن قرص يطفو على الماء تحمله ثلالث حيتان عظيمة.
عند زنوج افريقيا
اعتقدت بعض المجتمعات في افريقيا أن الشمس تسقط كل ليلة عند الافق الغربي إلى العالم الاسفل, فتدفعها الفيلة للأعلى ثانية لتضيء الارض من جديد، وتتابع هذه الحركة يوميا.
عند الهنود الحمر
كان الهنود الحمر يعتقدون ان اميراتهم الصغيرات يجب ان يسهرن على ضوء المشاعل, ليأتي طائر الكونكورد (رسول السماء) ليأخذ المشاعل ويضيء الشمس من جديد وهكذا.
تعند السومريين
اعتقد السومريون أن الأرض هضبة تعلوها القبة السماوية, وتقوم فوق جدار مرتفع علي أطرافها البعيدة, واعتبروا الأرض بانثيون هائل تسكن فوق جبل شاهق.
عند البابليبن
ورأى البابليون أن المحيطات تسند الأرض والسماء، وأن الأرض كتلة جوفاء تطفو فوق تلك المحيطات وفي مركزها تقع مملكة الأموات. لهذا أله البابليون الشمس والقمر. فغالبا ما تصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس. وهذه مفاهيم بنيت علي أساسها اتجهات المعابد الجنائزية.
عند الكلدانيين
والكلدانيون من خلال مراقبتهم لحركة الشمس ومواقع النجوم بالسماء وضعوا تقويمهم. واستطاعوا التنبؤ من خلال دورتي الشمس والقمر بحركتيهما ما مكنهم من وضع تقويم البروج، فريطوا من خلالها بين الإنسان وأقداره. واعتبروا أن حركات النجوم إنما هي خاضعة لمشيئة الآلهة. لهذا توأموا بين التنجيم والفلك. ومن خلال تقويم البروج تمكنوا من التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر. لكنهم لم يجدوا لها تفسيرا.
وكان تقويمهم يعتمد أساسا علي السنة القمرية التي لم تكن تتوافق مع الفصول المناخية.


عند قدماء المصريين
وكان قدماء المصريين يعتقدون أن الأرض مستطيلة طويلة يتوسطها نهر النيل الذي ينبع من نهر أعظم يجري حولها تسبح فوقه النجوم الآلهة. والسماء ترتكز علي جبال بأركان الكون الأربعة و تتدلى منها هذه النجوم.

لهذا كان الإله رع يسير حول الأرض باستمرار. ليواجه الثعبان أبوبي (رمز قوى الظلام الشريرة) حتى يصبحا خلف الجبال جهة الغرب والتي ترفع السماء. وهناك يهزم رع ويسقط, فيحل الظلام. وفي الصباح ينتصر رع علي هذه القوي الشريرة ويستيقظ من جهة الشرق. بينما حورس إله القمر يسير بقاربه ليطوف حول العالم. وكان القمر بعتبر إحدي عينيه. و يلاحقه أعداؤه لفقيء هذه العين بإلقائها في النيل وينجحوا مجتمعين في هذه المهمة فيظلم القمر. لكن الإله رع يهب لنجدة عين حورس (القمر) ويعيدها لحورس.

وتمكنوا منذ 3000 سنة ق.م. بالقيام بالرصد الفلكي وقياس الزمن وتحديده من خلال السنة والأشهر. وبنوا الأهرامات أضلاعها (وجوهها) متجهة للجهات الأربع الأصلية. ومن خلال هذا نجدهم قد حددوا الشمال الحقيقي. والفلك الفرعوني لم يهتموا به عكس بلاد الرافدين ولاسيما بالدورة القمرية. واهتموا بالشمس لأنها كانت ترمز للإله رع.

وفي احدى الرسومات يصور المصريون السماء على انها بقرة عظيمة, حُليت بطنها بالنجوم, وتحتها يقف الاله شو (اله الفضاء) ويرفعها بذراعيه.

ايضا تصور المصريون الشمس وحركاتها كأنها عجل ذهبي, في الصباح يولد من رحم بقرة السماء, ويكبر خلال النهار إلى ان يصبح ثورا في المساء, فيلقح امه لكتي تلد شمساً جديدة في الصباح التالي.

وتصوروها أيضا بأنها جُعل يدفع الشمس نحو السماء, كما يفعل الجعل بدحرجة كرة من الروث امامه.

وتصوروها أيضا بأنها امرأة لها طفل يكبر خلال النهار, وفي المساء يصير كهلا ويختفي بعد الغروب في العالم السفلي.


عند الفرس
مفخرة الحضارة الفارسي في علوم الفلك. الأزياج جداول حسابية تبين مواقع النجوم. کان كتب الأزياج عند الفارس الساسانية. والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زیگ) أي: الوتر.

بعض منجمون الفارسية:

نوبخت الفارسي
خيام النيسابوری
أبو القاسم إبراهيم بن محمد الفارسي

في الحضارة الإسلامية
نشط علم الفلك في الحضارة العربية في عدة مراحل، ولعل الاهتمام بمتابعة الأهلة لتحديد مواعيد الاشهر القمرية كان بداية العمل في هذا الاتجاه. ويعرف أن بعض العلماء العرب قاموا ببناء مراصد للنجوم في مناطق مختلفة من الدولة الإسلامية.

إبان الحكم الفاطمي برز علم الفلك بسبب اهتمام الحكام به آنذاك، وكانت المعضلة التي حاول الفلكيون آنذات حلها هي مدارات الكواكب حول الأرض، فكانوا يحاولون وضع نظرية جامعة متكاملة تحل حركة الافلاك والنجوم والكواكب، لكنها لم تولد أبداً. فقد كانت نقطة الانطلاق خاطئة دوماً، وهي التسليم بمركزية الأرض.

البيروني وهو أول من اكتشف ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس، ذلك الاكتشاف الذي نسبه لنفسه كوبرنيك.

درس ابن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .


اليوم
أهم ما في هذا العلم بالذات ـ علم الفلك ـ هو تمكنه خلال مدة قصيرة من نسخ كل جذوره السابقة.. لاشك أننا نهتم بعلم الفلك الصيني، وعلم الفلك الكلداني وغيرها.. ولكن اهتمامنا به إنما يقع في سياق تاريخي بمعظمه، أما علم الفلك اليوم فلا يسمى مصرياً ولا أمريكيا ولا أوربياً، بل هو (علم الفلك) وكل تلك الفرضيات عن قرن ثور أو ناب فيل زالت تماماً من السياق العلمي. لم يصل علم الفلك طبعاً، إلى معلومات يقينية عن كل شي، لكنه بكل تاكيد تجاوز ونسخ كل الخرافات التي كانت مسلمات في الماضي، وأخذ عنها الحقائق فقط. في القرن العشرين، تم تقسيم علم الفلك لقسمين، علم الفلك النظري و علم فلك الرصد، على الرغم من ان بعض الفلكيين يدرسون كلا الفرعين، الا ان ذلك ليس شائعا، لان كل من الفرعين يتطلب مهارات خاصة، و عادة ما يتخصص الفلكيون باحد هذين الفرعين.

التسميات:

ضريح محمد الخامس

ضريح محمد الخامس
يوجد ضريح محمد الخامس في المملكة المغربية، فغالباً ما تختار الشعوب مكاناً من الوطن تجعله قبلة أنظارها وقلب دائرة تلتف حوله الأمة بأكملها.‏ ‏ ومسجد حسان الذي شرع في بنائه أبو يعقوب المنصور (القرن الثاني عشر ( هو بمثابة قوس النصر في ساحة الإتوال بالنسبة لفرنسا، أو ساحة السلام (تين أن من) بالنسبة لشعب الصين.‏ ‏ وكان محمد الخامس قد اختار هذا المكان لدى عودته من المنفى ليؤم صلاة احتفالية جمعت آلاف المؤمنين من الرجال والنساء والشباب والمسنين الذين جاءوا يحمدون الله ويشهدون مولد مغرب حـُرّ جديد. وشاءت الأقدار أن يعود الشعب الوفي بعد ست سنوات من هذا الحدث في اندفاع مؤثر إلى منارة حسان يبكي محرره ويبايع خليفته لمواصلة السير على درب محمد الخامس.‏ ‏ وإدراكاً من صاحب الجلالة الحسن الثاني للبعد التاريخي الذي اكتسبه المكان، قرر إقامة ضريح يعبر عن الحميـّة والعظمة اللتين استطاع الراحل العظيم توليدهما لدى المغاربة.‏ ‏ وكان تشييد الضريح عملاً حاسماً كذلك بالنسبة لفنون المغرب التقليدية. إذ دبَّت الحياة من جديد في ورش الصناع في فاس والرباط والدار البيضاء ومراكش ومدن الشمال. وقام المعلمون بتعبئة وتدريب الكثير من العمال، وتنافست طوائف مختلف الحرف لتجعل من هذا العمل تأليفاً منسجماً للتقنيات والقواعد الجمالية الموروثة من قديم الزمان، والتي ظلت حية في ذاكرة فئة قليلة من الصناع. وعلى مر السنين التي استغرقها البناء، تدفقت تخطيطات وأشكال فنية من الذاكرة الجماعية للصناع، ذلك السجل النفيس الذي كاد يمحوه الزمن.مسجد ضريح محمد الخامس يشتمل على بيت للصلاة من خمسة أساكيب، وثلاث عشر بلاطا، وزيادة شرقية من بلاطين وأخرى غربية باتساعها، وإن كانت تشغل بعض مساحتها بعض المرافق، ثم زيادة شمالية بطول جدار القبلة.أسقف مسجد محمد الخامس بالنسبة للأسقف فإنها جميعا مبطنة بالداخل بالخشب ومن إنتاج وتنفيذ تعاونية مدينة مكناس. ولدراسة صنعة الخشب بمسجد محمد الخامس عقدت عدة جلسات عمل مع المعلم المتفنن المقتدر الخبير السيد (بن سالم اليازغي) صاحب معمل نجارة فنية كبير الشأن داخل باب البردعي، بمدينة مكناس أشهر مراكز صناعة الخشب وفنونه بالمملكة المغربية. التقيت بالمعلم اليازغي في مصنعه بمكناس ثلاث مرات خلال عام 1983 ومثلها بالرباط بعين المكان داخل مجموعة ضريح محمد الخامس. اطلعت في مصنعه على التصميمات والأدوات والخامات ووسائل العمل وأسلوب التعامل مع الصناع وتوجيههم أثناء تنفيذ التصميم. درست معه مباشرة عدة تصميمات زخرفية نفذها بالمسجد والمتحف قبل الدراسة المباشرة معه بالمسجد والمتحف.
قباب بلاط المحراب تغطى اسطوانة المحراب قبة خشبية تليها شمالا (اتجاه الصحن) اربع قباب اخرى تغطي كل منها اسطوانة من اسطوانات بلاط المحراب المتبقية حيث يشتمل بيت الصلاة على خمسة أساكيب. قيمة اسطوانة المحراب: هي القبة الأولى جهة المحراب وتتصدر صفا من خمسة أسقف خشبية على البلاط المحوري، وهي قبة خشبية قائمة على مقرنصات من جهاتها الأربع ويبدو عليها عدم الإتقان الهندسي معماريا وبالمثل من حيث فنون التجارة أو الفنون الزخرفية أو الرسم والطلاء الذي يضعها في مرتبة فنية لا تساير مرتبة المحراب وزخارفه وعمارته. بقية قباب بلاط المحراب قلنا أن هناك أربع قباب على بلاط المحراب تلي قبة أسطوانة المحراب شمالا، وكل من تلك القباب التي تحمل الاسم تجاوزا عبارة عن (برشلا) مربعة فوق كل أسطوانات بلاط المحراب. مقصورة النساء تقع مقصورة النساء داخل بيت الصلاة بالناحية الغربية منه مشتملة على مساحة البلاطات الثلاث الغربية ابتداء من حائط القبلة إلى حدود واجهة بيت الصلاة على الصحن أي بامتداد خمسة أساكيب مع ملاحظة أن البلاطين الأول والثاني غربا بمتدان جهة الشمال باتساع أسكوب آخر بحيث يفتح عقد البلاط الثاني غربا على الصحن الرئيسي مباشرة. وقد روعي الارتفاع بمستوى أرضية المساحة عن بقية أرضية المسجد للسباب الواردة سلفا وخشب المقصورة نفسه الذي يصنع ساترا بين رجال المسلمين ببيت الصلاة وبين الرؤية للنساء المصليات داخل المقصورة يمتد من جدار القبلة جنوبا إلى حائط بيت الصلاة المضل على الصحن الرئيسي شمالا.

التسميات:

صومعة حسان

صومعة حسان
يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش ، و الخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر. بناء المنصور الموحدي لهذه المعلمة واختيار هذا المسجد الذي تتجاوز مساحته 2550م 2 بمدينة الرباط ليكون أكبر مساجد المغرب وليداني أكبر مساجد الشرق مساحة وفخامة بتاء، يدل على أن الموحدين كانوا يرغبون في أن يتخذوا من الرباط مدينة كبيرة تخلف في أهميتها مدينتي فاس ومراكش، وإلا فقد كان أجدر بجامع حسان أن يبنى بفاس أو مراكش عاصمة الدولة. وبالرغم من العناية التي بذلها كل من أبي يعقوب وأبي يوسف في إنشاء مدينة كبيرة بكل مرافقها لتخلد بذلك اسم الدولة الموحدية،فإن الرباط في الواقع لم تعمر بقدر ما كان يأمله منها أبو يعقوب وخلفه. والظاهر أن هذا الاعتبار من أهم الأسباب التي أوقفت حركة البناء في هذا الجامع بالإضافة إلى موت المنصور قبل تتميمه وإلى أنه كان يستنفذ موارد الدولة مع الموافق الأخرى للرباط. ولقد أغرم كل من عبد المومن وخلفيه بموقع سلا والرباط، مما حبب إليهم جميعا المقام عدة مرات بسلا وهم في زحفهم إلى الأندلس. وكانت ناحية سلا يومئذ تتوفر على بساتين كثيرة بفضل مهاجرين من بني يفرن تواردوا عليها من إفريقية أيام زحف القبائل العربية، وكان لهم أكبر الفضل في تعليم السكان المحليين في غراسة البساتين.ونسبة المسجد إلى حسان يحيط بها الغموض، ولكن أرجح الروايات تذكر أن حسان مهندس أندلسي وضع تصميم المسجد والمنار وأشرف على بناء ما شيد منه. ولا يتيسر من المصادر ما يؤكد أن حسان هذا قد شارك في تصميم وبناء مساجد أخرى بالمغرب. ولكن يستنتج من التاريخ السياسي للموحدين أن جامع حسان كان يبنى في نفس الوقت الذي كانت تبنى في جوامع أخرى كجامع الطالعة بسلا وجامع القصبة والكتبيين بمراكش وجامع الخيرالدة باشبيلية.ويبلغ طول المسجد 183م و 40 ر 139م عرضا. كما تبلغ مساحة قاعة الصلاة وحدها أزيد من 1932 متر مربع أي 139 x 139 وهي مساحة غير معهودة في قاعات الصلاة بالمساجد الأخرى. وليس للمسجد صحن واحد كباقي المساجد المغربية بل له صحن كبير قرب المنار وصحنان جانبيان ووسطه كله تثفله الأعمدة التي تتفاوت علوا من 25 ر 3م إلى 50 ر 6م، وتتميز البلاطات المقاربة للأسوار بعلو أعمدتها المستديرة الشكل. على أن استدارة الأعمدة كلها أمر غير عادي في عامة مساجد المغرب. ولضمان متانة السقوف، فقد اختيرت الأعمدة من الحجر والرخام الذي لا يعرف بالضبط مصدره ولكنه مجلوب من خارج الرباط. كما أن كل عمود يتكون من عدة قطع كثير منها غير منسجم انسجاما تاما ولكن لا يبعد أن تكون نية المصمم قد اتجهت إلى تلبيس أو زخرفة هذه الأعمدة فيما بعد، وإن كان من المعتاد لدى الموحدين وسابقيهم المرابطين الاهتمام بعنصر الضخامة والبساطة أكثر من الاهتمام بعنصر الزخرفة.أعمدة المسجد وتبلغ أعمدته حوالي أربعمائة، كما كان عدد أبوابه 16، ستة منها في الجانب الغربي وأربعة في الجانب الشرقي واثنان جنوبا وأربعة في الجانب الشمالي. على أن تساقط أعمدة الجامع سنة 1755م ثم إعادة وضعها في عهد الحماية الفرنسية قد يثير بعض الشك في التصميم الأصلي لأعمدة المسجد. ولعل هذا هو السبب في عدم تناسق قطعيا تناسقا تاما.سقف المسجد ولا يعرف ما إذا تم تسقيف بعض أجزاء المسجد، لأن وجود بعض آثار القرمود لا يدل بالذات على أن المسجد قد سقف فعلا، ولكنه على كل حال قد تعرض لأحداث أحالته أطلالا، فإن أبواب الستة عشر والتي تم تركيبها في عهد المنصور نفسه حفظا لسير العمل داخل الجامع، قد اقتلعت عن آخرها، كما اقتلعت أو سرقت على الأصح أخشاب أخرى كانت معدة للتسقيف وغيره. وهكذا ففي عهد الدولة الموحدية نفسها وفي فترة احتضارها عمد السعيد الموحدي الذي كان عليه أن يحافظ على هذا الأثر المبارك من آثار أجداده، إلى أخشاب المسجد وأبوابه فصنع منها أجفانا سنة 641هـ فما لبثت أن احترقت بنهر أم الربيع وبذلك فسح للعامة مجال النهب والسلب ليسطوا على بقية هذه الأخشاب التي كانت من أشجار الأرز. وتوالي السطو أيام المرينيين ثم السعديين بل حتى أيام العلويين عهد السلطان عبد الله بت إسماعيل حيث صنع القراصنة من سلا والرباط سفينة من أخشاب الجامع المذكور وسموها بسفينة الكراكجية ثم انتزعها منهم السلطان محمد بن عبد الله. ولم تكن أحداث الطبيعة بأرحم من الناس على هذا الأثر، فقد كان زلزال لشبونة سنة 1169 (1755م) الذي عم أثره بعض أنحاء المغرب خصوصا مكناسة والرباط، سببا في سقوط عدة أعمدة وأطراف من السور والمنار، كما تهدمت عدة منازل من الرباط ثم تلا هذا الزلزال حريق عظيم أتى على ما بقي من أخشاب المسجد التي تحولت رمادا، وكان للأمطار ورطوبة البحر وتقلبات الجو أثرها أيضا على هذا البناء الأثري حتى استحال الجانب المطل على نهر أبي رقراق من المنار رماديا كما يبدو ذلك حتى الآن.محراب المسجد أما محراب المسجد فيبلغ ثلاثة أمتار عرضا وثلاثة طولا. ولكن لم يبق إلا مكانة تهدم أعلاه.ويحيط بالمسجد سور عظيم يبدو من جهة المحراب مزدوجا، بدليل أن بعض أجزاء هذه الجهة قد سقط منها السور الداخلي، وبقي السور الخارجي مائلا. وقد عمل في هذا المسجد سبعمائة أسير من أسارى الأفرنج مثل كثير من المساجد الأخرى بالمغرب. وقد وصفه صاحب الروض المعطار بأنه من أعظم مساجد الإسلام وأحسنها شكلا وأفسحها مجالا وأنزهها منظرا.

التسميات:

نبذة عن القرويين : من الجامع إلى الجامعة

نبذة عن القرويين : من الجامع إلى الجامعة
إذا كانت أول مدرسة اختُطت بالشمال الإفريقي قد نشأت في القيروان بتونس، فقد تبع ذلك بعد قليل بناء أكبر جامع بشمال إفريقيا، وهو جامع القرويين الذي يرجع بناؤه إلى عهد أول دولة إسلامية أسست بالمغرب، وهي مملكة الأدارسة التي اتخذت مدينة فاس عاصمة لها . ويذكر المؤرخون أن هذه المدينة التاريخية قد عرفت في ذلك العهد نزوح وهجرة بضعة آلاف من عرب القيروان، حيث عمل أميرها على إسكانهم بالضفة الشرقية من وادي فاس، وسماها عدوة القيروانيين، ولكثرة الاستعمال خُففت فأصبحت القرويين، لكن الحاجة سرعان ما دفعت إلى ضرورة بناء مسجد كبير يقيم فيه سكان الحي الناشئ صلواتهم ، فقيض الله لذلك امرأة من نساء القيروانين المهاجرين هي السيدة فاطمة الفهرية ( أم البنين)، حيث وهبت كل ما ورثته من أموال في بناء المسجد الذي تم الشروع فيه عام 245 هـ ، وكان كلما كثر عدد سكان عدوة القرويين سارع المحسنون من أتقياء القوم إلى توسيع المسجد والإنفاق في سبيل إصلاحه وترميمه. وبعد نحو قرن من تأسيسه أصبح جامع القرويين في حاجة إلى توسعة كبرى، فأضاف الأمراء الزناتيون بإسهام من الأمويين الأندلسيين نحوًا من ثلاثة آلاف متر مربع إلى المسجد القديم ، ثم زاد المرابطون فيما بعد مساحة أخرى ، فأصبح بذلك يتسع للآلاف من المصلين(1).

واستمرت الأنشطة الدينية تقام بجامع القرويين منذ نشأته، وكلما تطورت مدينة فاس عمرانيا انصبت جهود المؤمنين والمحسنين فيها على الاهتمام بالمسجد الجامع توسعة وصيانة وحفظا. فصار عبر التاريخ المغربي قطبًا ومنارةً لمساجد الدولة المغربية، نظراً لإشعاعه الروحي المتواصل وتوجيهه للحياة الدينية والعلمية عبر أرجاء المغرب.

وتعتبر الصومعة المربعة الواسعة التي لا تزال قائمة إلى اليوم من بناء أحد الأمراء الزناتيين الذي كان عاملا لعبد الرحمن الناصر الأموي الأندلسي على بلاد العدوة ، وهي تعد بحق أقدم منارة مربعة ثبتت في الغرب الإسلامي .

وفي عهد المرابطين أضيفت زيادات معمارية وعمرانية أخرى مع الاحتفاظ بالخصائص العامة لما كان عليه الجامع ، غير أنه إذا كان الطابع العام للجامع قبل العصر المرابطي يتسم بالبساطة في المعمار والبناء فإنه في عهد المرابطين كان هنالك إبداع كبير في صنع القباب ووضع الأقواس وكتابة الخطوط والكلمات المنقوشة من آيات قرآنية وعبارات دعائية وغير ذلك ، ولعل أبرز ما خلده المرابطون من مآثر هو صنع المنبر الذي لا يزال قائما إلى اليوم، ويعد تحفة نادرة من التحف الإسلامية العريقة. وفي عهد الموحدين تم نصب الثريا الكبرى التي لا تزال إلى اليوم شاهدة على الحضارة الموحدية وروعة الفن والإبداع المغربي.

وللقرويين سبعة عشر بابا وجناحان يتقابلان في طرفي الصحن الذي يتوسط فضاء المسجد الداخلي ويحتوي كل جناح على مكان للوضوء من المرمر، وهو تصميم معماري مأخوذ من تصميم صحن الأسد بغرناطة.

إذا كانت القرويين قد عرفت زيادات معمارية وعمرانية اتَّسمت بطابع التوسعة في البناء خلال القرون الأولى، فإنها ابتداء من عهد المرابطين والموحدين قد طالها الاهتمام على مستوى التأثيث والزيادة في المرافق الضرورية، فازدانت عبر العصور اللاحقة بمختلف أنواع وأشكال الثريات والساعات الشمسية والرملية، وابتهج فناؤها بالخصة الحسناء (2)، واكتسبت غرفا ومرافق جديدة مثل غرفة المؤقتين (3) ومقصورة القاضي والمحراب الواسع وخزانة الكتب والمصاحف وغير ذلك . وقد زُين كل ذلك بروائع الفن المزدوج الأندلسي –المغربي الذي امتزجت فيه رقة ورشاقة الفن الأندلسي وهيبة وروعة الحِرَف المغربية .
ومهما اختلف الباحثون في بداية تاريخ التعليم في جامعة القرويين فإن طبيعة تأسيسها كجامع كانت تفرض على العلماء أن يلقنوا فيه المعرفة الإسلامية والعلوم الشرعية ، ولهذا وجدوا فيه أكبر منتدى تزدهر فيه حرية التفكير والتعبير.
أشكال الثريات والساعات
وبفضل الاهتمام البالغ الذي كان يحظى به جامع القرويين فإنه ما لبث أثناء عصور متتالية وعهود متتابعة أن استجمع عناصر النهضة ومقومات التطور ، حيث توفرت له خصائص ومميزات الجامعة ،وتحققت له شخصيتها العلمية والمعنوية، وذلك في إطار استقدام الأساتذة واستقبال الطلبة، وتقرير المواد والعلوم المدروسة، وتسليم الإجازات وتوفير الكراسي العلمية المتخصصة وتكوين خزانة علمية متنوعة التخصصات ، كل ذلك أضفى على الجامع صفة الجامعة وأسبغ عليه طابع المؤسسة الجامعية في المفهوم الحديث.
وهكذا لم تمض فترة طويلة على إنشاء الجامع ووضع منبر خطبة الجمعة به حتى رافق ذلك بروز حلقات ومجالس علمية محدودة تلقى من خلالها دروس علمية في شتى العلوم والفنون، يلقيها نخبة من علماء مدينة فاس في الصباح والمساء وبين العشاءين، الأمر الذي حول الجامع من مسجد تقام فيه الصلوات إلى مركز علمي ذي إشعاع ما فتئ يتعاظم ويكبر لينافس بذلك المراكز العلمية الذائعة الصيت بقرطبة وبغداد وغيرهما ، ومع مرور الزمن وتعاقب دول المغرب أصبحت أهمية ومكانة الجامع تظهر بوضوح وأضحى الاهتمام به يقوى ويشتد، فكانت كل دولة تسعى إلى الإسهام في تشييد صروحه وترميم جوانبه وتوسيع بناياته وتوفير كل الوسائل الضرورية التي تتيح الفرصة لأكبر عدد من رواده من تلقي دروس العلم والمعرفة.


أما خزانة القرويين فتعتبر من أهم الخزانات العامة بالمغرب بل في العالم كله ، وقد أسسها السلطان أبو عنان المريني حين بنى لها مقرا بالناحية الشرقية من صحن جامع القرويين عام 750 هـ ووقف عليها كتبا شتى في مختلف العلوم والفنون وظلت على حالها إلى أن نقلها أحمد المنصور السعدي في أواخر القرن العاشر الهجري إلى البناية التي توجد فيها الآن ببابها الرئيسية المتصلة بساحة الصفارين.

ومن المؤكد أن جامعة القرويين ما كان لها أن تواكب المد المعرفي المتنوع وتحقق المستوى العلمي المنشود الذي عرفته عبر القرون إلا بالرافد الأساسي الذي تمثله خزانة علمية غنية بالكتب والمخطوطات. وقد حرص ملوك المغرب وأمراؤه على تزويد خزانة القرويين بنفائس المخطوطات وأجروا جرايات خاصة على صيانتها وحفظها ، كما عمدوا إلى استنساخ نفائس المخطوطات الموجودة بها قصد إهدائها إلى إخوانهم ملوك وحكام دول المشرق العربي.

ومن أبرز نفائس خزانة القرويين أجزاء من موطأ مالك (ت179هـ) كتبت لخزانة علي بن يوسف بن تاشفين المرابطي على رق الغزال، وكتاب سيرة ابن إسحاق ( ت 151هـ) كتب سنة 270هـ وهو أقدم ما يوجد بالخزانة، والمصحف الأكبر الذي حبسه السلطان أحمد المنصور الذهبي على الخزانة عند تدشينها عام 1011 هـ كما يوجد بها كتاب العبر لابن خلدون ( ت808 هـ) الذي ألف باسم السلطان أبي فارس المريني واهدي إلى خزانة القرويين في صفر من عام 799 هـ (7).

وكانت القرويين بجامعها وعلمائها وطلبتها وخزانتها والمدارس المتفرعة عنها والتابعة لها تستفيد من الأوقاف ، ويعتبر ذلك أكبر دعامة لاستمرار الجامعة وإشعاعها العلمي، فأموال الأوقاف كانت تصرف للطلبة في الإيواء والمأكل، وكانت تسلم منها رواتب الأساتذة والعلماء، وتجهز بها المدارس العلمية، وما تحتاج إليه الخزانات من الكتب والمؤلفات ، وكان يسند إلى مفتي القرويين الذي كان له مقر خاص برحاب الجامعة جانب مهم من الأوقاف يصرفه باجتهاده في المشاريع الإحسانية التي تظهر له من خلال احتكاكه بمشاكل الناس.

التسميات:

معطيات عامة عن الاقتصاد المغربي

معطيات عامة عن الاقتصاد المغربي
(2003 سنة)
معطيات ماكرو اقتصادية :
عرف الاقتصاد المغربي خلال العشرية الأخيرة نموا متوسطا بنسبة 3 % رغم تراجع أداء القطاع الزراعي و قتامة الظرفية الدولية وذلك وفق وتيرة مستقرة نسبيا، إذ سجل نسبة نمو تعادل %1 سنة 2000 و% 6,5 سنة2001 و %3,2 سنة 2002، و %5,2 سنة 2003.
و قد تمكن المغرب من إعادة التوازنات المالية تدريجيا إلى اقتصاده حيث سجل العجز المالي :
٪ 12 من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 1982
٪ 2,7 من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2001
٪ 3,5 من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2003
كما تم التحكم في نسبة التضخم وضمان استقرارها، إذ تم تقليص نسبة ارتفاع الأسعار إلى :
و قد أبرزت حصيلة سنة 2003 بجلاء انتعاش الاستثمارات التي عرفت ارتفاعا بنسبة %8 مقارنة مع سنة 2002 ساهم فيها بشكل كبير انطلاق مشاريع كبرى في ميدان التعمير والأشغال العمومية.
وهكذا شكل الادخار الوطني مؤشرا إضافيا على مدى تعزيز البنية الماكرواقتصادية إذ بلغ حوالي 27,4 % من الناتج الداخلي الإجمالي، وذلك بفضل تنامي تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج %9,4) )، والمحافظة على مستوى مرتفع للموجودات الخارجية للمغرب وكذا انخفاض قيمة الدين الخارجي ونسبة الفوائد المتعلقة به.
وقد وفرهذا الإطار الماكرواقتصادي الظروف الملائمة للاقتصاد المغربي لتحقيق نمو مستدام من شأنه الإسهام في التقليص من مستوى البطالة والفقر.
الفلا حة
لقد حظي القطاع الزراعي بأولوية في الرؤية التنموية التي تم تبنيها غداة الاستقلال. وقد استفاد هذا القطاع من استثمارات ضخمة خصصت لتشييد السدود وتجهيز مساحات مسقية كبرى. ويشغل هذا القطاع حوالي %50 من الساكنة النشيطة، كما يساهم ب %16,8 في الناتج الداخلي الإجمالي .
ومن أهم المحاصيل الزراعية الحبوب (القمح والشعير والذرة) و القطاني (الفول والجلبان والعدس والفاصوليا) والخضر الموسمية والحوامض و قصب السكر . كما تشكل زراعة الفواكه و أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.

الصيد البحري
تساهم الثروة السمكية مساهمة فعالة في الثروة الوطنية وتوازن الميزان التجاري. و قد بلغ إنتاج المغرب من الأسماك 960.087 طنا سنة 2002، بقيمته 6 مليارات من الدراهم.
ويظل الصيد الساحلي مسيطرا بالنسبة للإنتاج حيث يساهم بنسبة %82 من الإنتاج الإجمالي، بينما يساهم كل من الصيد بأعالي البحار والأنشطة الساحلية الأخرى على التوالي ب %16.5 و 1.5 % .
يتبوأ الصيد البحري مكانة متميزة في الاقتصاد الوطني. فقد حققت صادرات المنتجات البحرية خلال الست سنوات الأخيرة رقم تعاملات بلغ 7 مليارات من الدراهم، مساهمة بذلك بأكثر من %50 من صادرات المغرب الغذائية والزراعية.
وقد بلغ معدل الاستهلاك المحلي من الأسماك 7 كيلوغرامات للفرد الواحد لذا فإن الجهات الوصية تعتزم رفع هذا المعدل إلى 12 كيلوغراما خلال سنة 2004، و ذلك عبر سلسلة من التدابير تهدف إلى تحسين الجودة، والرفع من مستوى العرض، و كذا إلى ضمان فعالية شبكات التوزيع بكافة أنحاء التراب الوطني.
ويشغل قطاع الصيد البحري 104.422 بحارا يتوزعون على 450 مركبا للصيد بأعالي البحار، و 2.534 مركبا للصيد الساحلي و 11.564 مركبا للصيد التقليدي.
تعتبر معالجة الثروات السمكية مكونا مستقبليا لقطاع الصيد، و ذلك أمام سوق عالمية تتميز بتزايد الطلب على المنتجات البحرية، وأمام متطلبات المستهلكين الباحثين عن منتجات ذات جودة تستجيب للعادات الاستهلاكية الجديدة.
و قد قام المغرب باعتباره من كبار مصدري الأسماك، استجابة لمتطلبات السوق، بتحديث بنيات هذا القطاع و نهج سياسة تنموية استنادا إلى مبدأ التنافسية. و يشمل هذا القطاع الغني بمكوناته أنشطة التجميد، و التعليب، و تصبير الأسماك الطازجة، و معالجة الطحالب البحرية، و صنع مسحوق و زيت السمك، و تصبير المحار، ونزع صدف الجمبري، و تجفيف السمك و تبخيره.
وللإشارة فإن الصناعات السمكية، المنفتحة على الأسواق الأوربية و اليابانية، تساهم ب %50 من الصادرات الزراعية والغذائية، و%12 من الصادرات الإجمالية للمغرب.
هذا وسيفتح اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية آفاقا جديدة للتصدير نحو السوق الأمريكية، و فرصا جديدة للاستثمار في هذا القطاع.
المعادن
يتوفر المغرب على ثروة معدنية هامة. فهوثالث منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له (حوالي 20 مليون طن). و يساهم قطاع المعادن )غيرا لمعالجة( بمعدل%2,98 من الناتج الداخلي الإجمالي ويساهم بالثلث في قيمة الصادرات. ويمثل معدل الاستثمارات في هذا القطاع %2.4 من مجموع الاستثمارات الوطنية.
كما يتميزالمغرب بتنوع منتجاته المعدنية، وأهمها الفوسفاط والفحم والرصاص و الفضة والذهب والزنك والنحاس والكوبالت والمنغنيز والأنتيموان والحديد والباريتين و الفليورين والملح الخ . . .
وقد تمكنت المقاولات المنجمية المغربية من التكيف مع احدث التقنيات المنجمية و تقييم منتجاتها. وهكذا نجد أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عالجت سنة 2000 في منشآتها الصناعية أزيد من %50 من إنتاجها من الفوسفاط . كما ان رقم معاملات القطاع المنجمي بلغ 19.2 مليار درهم خلال سنة 2000 1.8) مليار دولارأمريكي( بما في ذلك مبيعات الفوسفاط لمجموعة المكتب الشريف.
أما فيما يخص حجم الاستثمارات فيقدر بحوالي1.9 مليار درهم 175.3) مليون دولار أمريكي(.
و يبلغ العدد الإجمالي للمشتغلين في هذا القطاع حاليا 38.155 فردا، ويضمن العيش بصفة غير مباشرة لأزيد من مليون شخص.
الصناعة
يساهم القطاع الصناعي بما يناهز %16,6من الناتج الداخلي الإجمالي. و قد شهد هذا القطاع الذي بقي مقتصرا لوقت طويل على الصناعات الزراعية الغذائية وصناعة النسيج وصناعة الجلد تنوعا بفضل التطورالذي عرفته الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية وصناعة الورق والورق المقوى وتركيب أجزاء السيارات والخدمات المقدمة للمقاولات والمعلوميات والإلكترونيك والصناعات المتعلقة بالطيران.
و يشغل القطاع الصناعي بكل فروعه بما فيها الصناعة التقليدية 1.3 مليون فردا (2002) ، أي 13.4 % من اليد العاملة على المستوى الوطني.
السياحة
تشكل السياحة إحدى القطاعات الاقتصادية الواعدة، إذ تساهم بنسبة %7,8 في الناتج الداخلي الإجمالي وتشغل حوالي608.000 شخص . و يعمل المغرب على تحقيق هدف يتجلى في استقطاب 10 ملايين سائح في أفق عام 2010. و قد شهدت مداخيل هذا القطاع ارتفاعا بنسبة % 12 في حين تزايد عدد الرحلات المسجلة نحو المغرب بنسبة%11 . وفي سنة 2003، احتفظت مدا خيل القطاع بالمستوى المسجل سنة 2002، أي في حدود 3 مليارات من الدراهم، على الرغم من الظرفية غير الملائمة مما يدل على الثقة التي يحظى بها المغرب كوجهة سياحية.
لقد تم التوقيع في 29 أكتوبر2001 بين الحكومة والكنفدرالية العامة للمقاولات المغربية على الاتفاق المتعلق بتطبيق الاتفاق الإطار 2001 / 2010 الذي يترجم التوجهات الكبرى التي جاء بها الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة بمراكش بتاريخ 10 يناير 2001 خلال الملتقى الوطني الخاص بالسياحة.
وبموجب هذا الاتفاق دخل المغرب في سياسة قطاعية جديدة تسعى إلى الرفع من القدرات الإيوائية الفندقية إلى 230.000 سرير وتهدف إلى استقبال 10 ملايين من السواح في أفق 2010.
ولتحقيق هذا الهدف، تعتزم السلطات وضع استراتيجيات عقارية ومالية ملائمة من شانها إقامة بيئة خصبة للاستثمار السياحي بالمغرب ولمردود يته.
وحتى يتسنى لها تحقيق أهداف مخطط التوجيه الاستراتيجي المحدد في الاتفاق الإطار، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للرفع من الوثيرة الحالية لعملية توسيع القدرة الإيوائية لإنتاج 16.000 سرير إضافي في السنة إلى غاية 2010.
ويتطلب إنجاح هذه السياسة السياحية الجديدة استثمارات تقدر ب 80 مليار درهم تخصص لإنشاء أوتوسيع التجهيزات في المحطات الشاطئية الجديدة وكذا للتطهير و توزيع الماء والكهرباء. كما أن غلافا ماليا (15 مليار درهم) سيتم رصده لعمليات إنشاء وتوسيع البنيات التحتية وإعدادها، خارج الموقع، لمراكز استحمام جديدة، وتطهير و توزيع الماء والكهرباء والبنيات التحتية الخاصة بالمواصلات، وكذا لتطوير محطات الاستحمام، التي تعتبر الأساس للاستراتيجية-المنتوج.
وينتظر أن تنجز في إطار هذه الميزانية 80.000 غرفة جديدة والبنيات التحتية للتنشيط والترفيه التي تتطلب ميزانية قدرها 40.5 مليار درهم. وسيتطلب الأمر كذلك توفير إمكانيات ملائمة للنقل الجوي. وهذا ما يستلزم إدراج مجمل هذه الاستثمارات ذات علاقة مباشرة أوغيرمباشرة ب " نظرة 2010 " ضمن برنامج التنمية والاستثمارالاستراتيجي (PDIS).

ومن ناحية أخرى فإن استراتيجية الاحترافية المهنية تهدف إلى سد نقص اليد العاملة المؤهلة لدى القطاعات التي ترتبط أنشطتها مباشرة بالسياحة: وكلاء الأسفار والنقل السياحي والمطاعم والتنشيط مما يستدعي ضرورة تعزيز شبكات التعليم والتكوين. لذا وجب تكوين أكثر من 500.000 شخص في المهن التي لها علاقة بالسياحة والفنادق حسب ثلاثة محاور رئيسية تهم تعزيز شبكات التعليم والتكوين وتحفيزا لمستخدمين والرفع من المراقبة والجودة.
النقل
يشكل قطاع النقل حلقة هامة في نموالاقتصاد المغربي حيث يساهم ب15 % في مداخيل ميزانية الدولة و ب 6 % في الإنتاج الداخلي الإجمالي. كما يستهلك أكثر من ثلث الاستهلاك الوطني للطاقة، اي35 % من المجموع ويضمن مناصب شغل %10,5 من الساكنة الحضرية النشيطة.
ويعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفرالمغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59.474 كيلومترا وكذا شبكة السكك الحديدية تبلغ 1907 كيلومتر. و توجد أهم المطارات بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس وأكاد ير ومراكش وطنجة والعيون. أما أهم الموانئ فتوجد بالدار البيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة و الناضور.
التجارة الخارجية
تشكل الواردات حوالي ضعف الصادرات و تشمل هذه الأخيرة في معظمها المنتجات المصنعة والمعادن والمنتجات الزراعية. و قد عرفت الصادرات عام 2003 انخفاضا بنسبة %3.6 ، غير أنها تبقى مرتكزة على المنتجات التي تلاقي منافسة شديدة كالملابس الجاهزة. و بالمقابل بقيت صادرات الفوسفاط ومشتقاته ثابتة، إذ بلغت %15 من مجموع الصادرات عام 2003 مقابل %14.8 سنة 2002.
وتتكون الواردات أساسا من المواد الطاقية ومواد التجهيز و المواد الاستهلاكية.
وقد عرفت الواردات سنة 2003 ارتفاعا قدره %4 بسبب استيراد مواد التجهيز والمواد الاستهلاكية. و بالمقابل شهدت واردات المغرب من المواد الغذائية انخفاضا نتيجة تراجع التزويد بالحبوب لاسيما القمح و الشعير و كذا السكر.

أهم المواد المتبادلة ( 2003 ) (المصدر: وزارة التجارة الخارجية)
أهم الشركاء
عرفت الصادرات المغربية ركودا خلال سنة 2003 في حين سجلت الواردات ارتفاعا بنسبة 9 % مما أدى إلى عجز نسبته 52 % أي %33 من العجز ا لشامل.
وقد عرفت صادراتنا داخل الاتحاد الأوربي تراجعا باتجاه كل من ايطاليا (9 %) و بريطانيا العظمى (8 %) و ألمانيا (4 %) بينما حققت مبيعاتنا انتعاشا باتجاه كل من أسبانيا (16 %) و هولندا (14 %) و فرنسا (7 % ).
ومن جهة أخرى سجلت مبيعاتنا للولايات المتحدة والهند انخفاضا يصل إلى 12 % و %13.
ومن بين مزودي المغرب الأساسيين نجد أن روسيا حققت اكبر نمو قدره %76، متبوعة بايطاليا (+34%) والولايات المتحدة (+24 %) والصين (+23 %) وألمانيا (+9 %) و أسبانيا (+15 %) ثم فرنسا (+14 %) بينما سجلت وارداتنا انخفاضا من كل من المملكة العربية السعودية(10 %) و بريطانيا العظمى (11 %) .
عائدات المغاربة المقيمين بالخارج
تساهم الجالية المغربية بالخارج باستثماراتها و تحويلاتها من العملة الصعبة في الجهود التنموية بالمغرب إذ بلغت قيمة هذه التحويلات سنة2003 حوالي 34,7 ملياردرهم (3,4 ملياردولار) مقابل 31,7 مليار درهم (3,1 ملياردولار) سنة 2002، وهو ما يعادل نموا قدره %9,4 .

الموجودات الخارجية
وصلت الموجودات الخارجية الصافية لبنك المغرب إلى 127,5 ملياردرهم سنة 2003 عوض110,8 مليار درهم سنة 2002 . وتشكل هذه الموجودات حوالي سنة من استيراد السلع.

الاستثمارات الخارجية (1999-2003)
حققت الاستثمارات والقروض الخارجية تطورا بمعدل%220,1 خلال سنة 2003 مقارنةمع سنة 2002 وارتفاعا بنسبة %42,2 بالنسبة لمعدل الفترة 1998 - 2002.

التسميات:

المآثر التاريخية بالمغرب

المآثر التاريخية بالمغرب
المدينة العتيقة لفاس شيدت مدينة فاس في القرن التاسع الميلادي ، ولقد عرفت ازدهارا كبيرا خلال القرن 14 ، تحت حكم السلطة المرينية ، ثم خلال القرن 17. إلا أنه عندما جعلت فرنسا من مدينة الرباط عاصمة للمغرب سنة 1912 تقلصت أهميتها السياسية لكنها حافظت على دورها الديني والثقافي والذي يبرز جليا في مسجد القرويين والمسجد الأندلسيين المتواجدين في قلب مدينة العتيقة.
المدينة العتيقة لمراكش بنيت مدينة مراكش سنة 1071-1072 و كانت عاصمة للدولة المرابطية ثم للدولة الموحدية. تضم المدينة العتيقة عددا هائلا من المآثر التاريخية : الأسوار وأبوابها، جامع الكتبية ومنارته التي تبلغ 77 متر من العلو ، قبور السعديين وكذا المنازل التقليدية القديمة .
قصر آيت بن حدو "القصر" هو عبارة عن تجمع بنايات تقليدية شيدت من الطين وأحيطت بالأسوار . ويعتبر قصر آيت بن حدو، بهندسته المتميزة ، نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي. المدينة التاريخية لمكناس شيدت في القرن الحادي عشر من طرف المرابطين لتكون مؤسسة عسكرية . بعد ذلك أصبحت عاصمة للبلاد في عهد المولى إسماعيل (1672-1727) مؤسس الدولة العلوية ، وقد جعل منها مدينة متميزة ذات طابع إسباني- موريسكي محاطة بأسوار عالية تتخللها أبواب عظيمة تمثل مزيجا متناسقا يجمع بين مميزات العمارة الإسلامية والعمارة الأوربية في المغرب العربي خلال القرن السابع عشر.
الموقع الأثري لوليلي كانت وليلي تعد من المدن الرئيسية لموريطانيا الطنجية ، بنيت في القرن الثالث قبل الميلاد، ثم أصبحت مركزا هاما في عهد الإمبراطورية الرومانية حيث أقيمت بها عدة مآثر متميزة لازالت شامخة في أحضان منطقة خصبة . بعد ذلك أصبحت وليلي، ولمدة قصيرة ، عاصمة لإدريس الأول مؤسس الدولة الإدريسية ، وبعد وفاته دفن في مكان قريب منها .
المدينة العتيقة لتطوان (تيطاوين قديما) عرفت مدينة تطوان أهمية كبرى خلال الفترة الإسلامية حيث كانت تمثل ابتداء من القرن الثامن عشر منعطفا رئيسيا بين المغرب والأندلس ، بعد الاحتلال ، أعيد بناؤها من طرف المغاربة الذين طردوا من الأندلس . وهذا ما جعل التأثيرات الأندلسية بارزة جليا في الهندسة المعمارية والفنون بصفة عامة. وتعتبر المدينة العتيقة لتطوان من أصغر المدن العتيقة المغربية وأكملها إذ انفردت ببعدها عن التأتيراث الخارجية .
المدينة العتيقة للصويرة (موكادور قديما) تعتبر نموذجا فريدا لمدن القرن السابع عشر المحصنة . شيدت شمال إفريقيا وفقا للأسس الهندسية العسكرية الأوروبية لذلك العصر . اعتبرت مند تأسيسها ميناء تجاريا دوليا يربط المغرب والصحراء بأوربا وباقي العالم.
الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا يرجع تاريخ ساحة لفنا إلى عهد تأسيس مدينة مراكش سنة ( 1070-1071) ، ومند ذلك التاريخ وهي تعد رمزا للمدينة ، يفتخر بحيويتها وجاذبيتها كل من مر منها من المسافرين .تعد ساحة لفنا القلب النابض لمراكش حيث وجدت وسط المدينة يحج إليها السكان والزوار ويستعملونها مكانا للقاءات . ويتواجد بها رواة الحكايات الشعبية ، والبهلوانيون، والموسيقيون والراقصون وعارضو الحيوانات و واشمات الحناء.

التسميات:

الشيشة

الشيشة
عادة سيئة بدأت تغزو مجتمعاتنا العربية والإسلامية خلال السنوات الماضية وهي عادة تدخين الشيشة أو الجوزة أو ما يسمَّى بالنارجيلة، ولا تقتصر هذه العادة على الرجال فحسب، بل أصبح من المألوف أو الطبيعي أن نرى السيدات والفتيات يمارسن هذه العادة الممجوجة في المقاهي، بل إنه مما يصيب المرء بالدهشة والامتعاض رؤية بعض الأطفال يلهون بمثل هذه الأشياء، بل يدخنونها على مرأى ومسمع من ذويهم!
ولا يختلف اثنان على مضار التدخين بأنواعه المختلفة، حيث أثبتت الأبحاث العديدة أن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 500 مادة كيماوية مختلفة، معظمها يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، ويختلف محتوى هذا الدخان حسب طريقة التدخين، فعلى سبيل المثال فإن دخان السجائر يكون أكثر حمضية من غيره؛ لذا فإن النيكوتين المكون الرئيسي للتبغ يسهل امتصاصه عن طريق الرئتين وليس الأغشية المخاطية المبطنة للتجويف الفمي؛ ولذلك يكون مدخن السجائر أكثر عرضة بسرطان الرئة، حيث إنه يستنشق دخان السيجارة، في حين أن مدخن السيجار والبايب وكذلك الشيشة يكون أكثر عرضة لسرطان الفم وأقل عرضة لسرطان الرئة، ويعود هذا في المقام الأول إلى أن دخان السيجارة والبايب وكذلك الشيشة أكثر قلوية، وهو ما يسهِّل ذوبان النيكوتين ومكونات الدخان الأخرى من قطران وغيرها، وبالتالي يسهل امتصاصه.
وعلى الرغم من قلة الدراسات التي أجريت على التأثير الضار للشيشة في المجتمعات العربية، فإن الدراسات التي تم نشرها حتى الآن تشير لارتباط وثيق بين تدخين الشيشة وسرطان الفم، ومن الدراسات التي أجريت في مصر تلك الدراسة التي أجريت بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر، وتم نشرها في المجلة الدولية لأمراض الجلد وذلك في عام 1999م والتي بيَّنت أن تدخين الشيشة والذي يتم عن طريق أنبوب من المطاط، وكذلك الجوزة ويتم فيها استبدال الأنبوب المطاطي بآخر مجوف من خشب البامبو، يرتبط ارتباطًا وثيقًا ببعض حالات سرطان الفم التي وجدت بين بعض المزارعين المصريين.
ولا يرتبط تدخين الشيشة بسرطان الفم فقط، بل إن إحدى الدراسات الحديثة والتي أُجريت في جنيف 2001م بمدينة كيتا الباكستانية قد بيَّنت أن تدخين الشيشة وتسمَّى هناك "هوكة" قد يتسبب في حدوث سرطان المثانة.
الشيشة والحمل
وهناك دراسة هامة أجريت أيضًا في كلية العلوم الصحية بالجامعة الأمريكية ببيروت وتم نشرها في المجلة الأمريكية لعلوم الوبائيات في 1998م، وهي تبحث في تأثير تدخين الشيشة على الأجنة أثناء فترة الحمل، خاصة وأن العديد من الحوامل يقبلن على تدخين الشيشة، غير مدركين أثرها الضار على الجنين، وقد أجريت هذه الدراسة على 107 نساء حوامل من اللاتي كنّ يدخنَّ الشيشة يوميًّا أثناء الحمل، وقد استمرت الدراسة ما بين عام 1993 و 1995م، وقد ثبت أن تدخين الشيشة له تأثير ضار بنمو الأجنة.
الجدير بالذكر أن التأثير الضار للشيشة لا يقتصر على تدخين التبغ أو المعسَّل وهو التبغ المطبوخ، بل أيضًا لشيشة الفواكه، وهي شيشة خالية من التبغ وتحتوي على بعض قشور الفاكهة، مثل: التفاح، والكانتالوب، والخوخ، وغيرها والتي يتم تخميرها ومعالجتها بالمولاس وهو العسل الأسود أو الجليسرين كمادة لاحقة، وتكمن الخطورة هنا في هذه المواد اللاصقة وخاصة الجليسرين والذي قد يؤدي حرقه عن طريق الفحم إلى تكوين مادة الأكرولين، وهي من المواد الشديدة السمية والتي تتسبب في حدوث سرطان المثانة.
وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن تدخين الشيشة أخفّ من تدخين السجائر وأقل ضررًا، حيث إن دخان الشيشة يتم تنقيته بواسطة مياه الشيشة، لكن البعض يرى أن تدخين حجر الشيشة الواحد هو بمثابة تدخين 8 أعقاب سجائر.
الشيشة وأمراض الجهاز التنفسي
لا يقتصر تدخين الشيشة على انتشار بعض أمراض الجهاز التنفسي بين المدخنين وخاصة الأمراض المعدية، نتيجة لقيام أكثر من مدخن بالتناوب على نفس الشيشة، بل إن تدخين الشيشة يؤدي للعديد من الأمراض الصدرية مثل مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، وفي هذا الصدد يقول الدكتورعبد الحكيم محمود رئيس قسم الأمراض الصدرية والحساسية بطب القصر العيني: إن التدخين وفيه تدخين النارجيلة يؤدي إلى ما يسمَّى إلى السدة الرئوية المزمنة، وهي خليط بين انتفاخ الرئة والتهاب شعبي مزمن، ومن المعروف أن مرض السدة الرئوية يجعل المريض غير قادر على الحركة أو المجهود ولا التنفس؛ لأنه مرض يشمل أكثر من مكان في الجسم، ويعاني المريض كل أعراض نقص الأكسجين، وهي: عدم انتظام ضربات القلب، وزغللة في العين، وصداع، وعدم قدرة على التركيز أو القيام بأي مجهود، واختلال عضلات الجسم واليدين والأرجل، وعدم القدرة على الحركة.
ويقول الدكتورطارق صفوت أستاذ ورئيس قسم الصدر بطب عين شمس: إن ضيق الشعب المزمن بسبب التدخين يسبب دمارًا وتهتكًا في أنسجة الرئة على المدى الطويل، ويجب التفريق بينه وبين حساسية الشعب الهوائية، وذلك عن طريق التشخيص المبكر، فمن المعروف أن مرضى الانسداد المزمن للشعب الهوائية لا بد أن يكونوا من المدخنين.
وتشدد الدكتورةمايسة شرف الدين أستاذة الأمراض الصدرية والحساسية بقصر العيني على ضرورة البُعْد عن أهم عامل يسبب النزلات الشعبية المزمنة وانتفاخ الرئة، وهو التدخين بكافة أشكاله، وتركِّز بشكل رئيسي على التدخين السلبي وخاصة بالمنازل، حيث أصبح من المألوف قيام رب الأسرة بتدخين الشيشة بالمنزل بين أفراد الأسرة، ومن هذا نرى أن عادة تدخين الشيشة أصبحت عادة مرذولة، وأصبح لها أبعاد صحية واجتماعية داخل المجتمعات العربية تستدعي دراستها كظاهرة غير صحية متفشية يجب القضاء عليها.

التسميات:

الرضاعة الطبيعة

الرضاعة الطبيعة
الرضاعة الطبيعة هي أسهل وأكثر الطرق الطبيعية إشباعاً لاحتياجات الطفل غذائياً وعاطفياً لذا يجب على ال
الرضاعة الطبيعة هي أسهل وأكثر الطرق الطبيعية إشباعاً لاحتياجات الطفل غذائياً وعاطفياً لذا يجب على الأم إرضاع الطفل بعد ولادته مباشرة في أسرع وقت ممكن . لأن غريزة الامتصاص عند الطفل تبلغ أقصاها في ذلك الوقت كما أن الرضاعة تساعد على سرعة عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي وتقلل من النزيف بإذن الله . أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل:- حليب الأم يحتوي على كل المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل وبالكميات الملائمة.- حليب الأم يحمي الطفل من عدة أنواع من الأمراض التي تصيب الاطفال في السنة الأولى من حياتهم، كالزكام، الاسهال والتهابات الأذنين.- حليب الأم يقلل الحساسية من الأطعمة عند طفلك. معدل الأطفال الذين يرضعون حليب الأم المصابون بالسكري أقل من الذين لا يرضعون.- عملية المص تساعد على نمو لثة سليمة وتقويها كما تساعد على نمو أسنان سليمة وصحية.- عملية الرضاعة واقتراب الطفل من أمه يعطيه شعور بالأمان والمحبة مما يساعد على نمو طفل سليم الشخصية يشعر بالثقة والأمان.- 8% من حليب الأم عبارة عن مضادات حيوية تحمي الطفل من الأمراض المذكورة بالأعلى.- الطفل الذي يرضع حليب الأم لا يصاب بالأمساك ويصاب بالقليل من أوجاع المعدة وحالة الكوليك "وهي وجود غازات في معدة الطفل تسبب له الآلم المتواصل لـ 3 ساعات وتعود على نفسها في كل يوم في نفس الساعات تقريبا".على الأم:- الرضاعة تساعد الأم على فقدان الوزن الزائد الذي كسبته خلال فترة الحمل.- عملية إنتاج الحليب تساعد على تعجيل رجوع الرحم لمكانه ولحجمه الاصلي.- الرضاعة تبني علاقة حميمية بين الأم والطفل.- الرضاعة تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.فوائد أخرى:- حليب الأم مجاني .- جاهز دائما بالكمية التي يحتاجها الطفل وبدرجة الحرارة الملائمة فلا حاجة للركض الى المطبخ وتحضير الوجبة اثناء بكاء الطفل. - حليب الأم معقم ونظيف فيحفظ الطفل من الإصابة بالتلوث او الإسهال الناجم عن عدم نظافة القنينة.- لا تحتاج لقناني ومستلزماتها من مواد التنظيف الخاصة بها.- القيء , البراز والبول لها رائحة غير كريهة.- حليب الأم يمتص سريعاً داخل الجسم وكمية الفضلات تكون قليلة لأنه يحتوي على المواد التي يحتاجها الطفل

التسميات:

الخدمات الاجتماعية

الخدمات الاجتماعية

الخدمة الاجتماعية هدفها الرئيسى تنمية المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن القوى و العوامل المختلفة التى تحول دون النمو والتقدم الاجتماعى مثل الحرمان والبطالة والمرض والظروف المعيشية السيئة التى تخرج من نطاق قدرة الافراد الذين يعانون منها والتى تعمل على شقائهم كما تبحثث عن أسباب العلل في المجتمع لكى تتصدى وتكافح هذه الاسباب وتنتق أنسب الوسائل الفعاله في المجتمع للقضاء عليها او التقليل من أثارها والاضرار التى تنتج عنها إلى ادنى حد ممكن . فلسفة الخدمة الاجتماعية في مفهومها فلسفه اجتماعيه اخلاقيه وذلك ان جذور فلسفة الخدمه الاجتماعيه تتصل وترتبط بالدين والنزعه الانسانيه فالدمه الاجتماعيه تستمد فلسفتها من الاديان السماويه والحركات الانسانيه والعلوم الاجتماعيه والطبيعيه والخبرات العلميه للاخصئيين الاجتماعين لذالك نقول ان فلسفة الخدمهالاجتماعيه سبق ظهورها المهنه من قديم الازل .تعتمدالفلسفه الخدمه الاجتماعيه على الركائز الاساسيه:• الايمان بقيمة الفرد وكرامته • الايمان بالفوق الفرديه سواء بين الافراد او االمجتمعات او الجمعات . • الايمان بحق الفرد بممارسة حريته في حدود القيم المجتمعيه. • حق الفرد في تقرير مسيره مع عدم الادرار بحقوق الغير. • تؤمن الخدمه الاجتماعيه بالعداله الاجتماعيه بين جنس واخر او بين ديانه واخرى. • تؤمن بالحب والتسامح . • تؤمن ان الانسان هو الطاقه الفريده في أحداث التغير الاجتماعى ومن أجل رفهيته مع المساعده على تأديت الادوار الاجتماعيه التى تعوق القيام بها مثل دور رب الاسره في الانتاج والعمل اهداف الخدمه الاجتماعيه• غرس القيم الاجتماعيه كالعداله والامن واحترام العمل واحترام الوقت ك قيم اجابيه لدفع عجلت التنميه. • منع المشكلات المرطبته بالادمان والجريمه والتوعيه الخاصه. • زيادة حجم الطاقه المنتجه في المجتمع وزلك نتيجة عودة المتكاسلين والنحرفين عن العمل و الانتاج . • تجنب المجتمع الاعباء الاقتصاديه والاجتماعيه المستقبليه تدعيم التضامن والتكامل الاجتماعى. • المساهمه في اتنمية الموارد البشريه. • الاكتشاف المبكر للأمراض الاجتماعيه ومظاهر التفكك من خلال الدراسه والتحليل يستطيع الوصل للاسباب وومناطق الخلل وأنسب الحلول والنتائج للخدمه الاجتماعيه وظائف منها ليس على سبيل الحصر:• الوظيفه العلاجيه وتمكين الفرد والجماعات من الحلول المناسبه لمشاكلهم مثل ذوى الاحتيجات الخاصه • الوظيفه التنمويه وهى تزويد المعرفه و الامكنيات والموارد والقيم الاجتماعيه بين الجمعات • الوظيفه الوقائيه اى الوقايه من الوقوع في المشكلات والعﻻقات والمومارسات السلوكيه الخاطئه' لمهنة الخدمه الاجتماعيه العديد من المبادئ منها في المقدمه:• مبدء التقبل الافراد و المجتماعت كما هم ﻻ كما يجب ان يكونوا . • حق تقرير المصير مدام ﻻ يعترض على الغير و الاضرار بمصالحهم والايمان بكرامة الفرد وتقديره . • مبدأ الجهود الزاتيه اى مساعدة الفرد وحل مشاكله من داخله وأيمان بحلها و المجتمعات ايضا . • الموضوعيه وعدم الانحياز . • مبدأ التقويم الزاتﻻ المستمر بجدول زمنى للمراجعه على ما تتم من انجاز او تأخر . من سمات المهنه الاساليب العلميه للعمل مع الناس من علم النفس مثﻻ او علم الاجتماع ونظريات كما انها تمتاز بالمرونه مع جميع انواع المشكﻻت بانواعها مع مواكبت الازمنه كما في لعصر الحالى ععلم الاجتماع الصناعى والخدمه في المصنع تتعامل المهنه مع المجتمع بطرق الاتصال المباشر ممكن من خلال المؤساست الاجتماعيه او المؤسسات الثقافه و الاعﻻمانواع النشطات التى من الممكن ممارستها فعليا داخل المجتمع هى:• التامينات الاجتماعيه • مؤسسات خدمة الاسره • خدمات رعاية الطفل • الخدمات الصحييه والطبيه وخدمات الصحه النفسيه • الخدمات الاصﻻحيه وخدمات التشغيل 1. تحويل الطرق المهنيه لمهنة الخدمه الاجتماعه هى احدى الطرق الخدمه الاجتماعيه التى تقدم المساعده للافراد والاسر على المستوى الفردى ، فلسفة طريق العمل مع الحالات الفرديه الدوافع الدينيه ومساعده الانسان لأخيه الانسان ، اهداف طريقة العمل مع الحالات الفرديه تحقيق التوازن الاجتماعى من خلال زيادة حجم الطاقه العمله وزيادة فاعليتها ، حماية المجتمع من مخاطر المستقبل والوقوف على الامراض الاجتماعيه من اجل دراستها وتحليلها مع الاهتمام بالعنصر البشرى

التسميات: