السبت، ٢٩ ذو الحجة ١٤٢٩ هـ

المخدرات

تسبب الخمور و المسكرات و المخدرات و العقاقير المخدرة مخاطر و مشكلات عديدة في كافة أنحاء العالم, و تكلف البشرية فاقداً يفوق ما تفقده أثناء الحروب المدمرة. حيث تسبب المشكلات الجسمية و النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و التي تحتاج إلى تظافر الجهود المحلية و الدولية لمعالجتها.
فالإدمان لم يعد مشكلة محلية تعاني منها بعض الدول الكبرى أو الصغرى أو بلدان محلية أو إقليمية , بل أصبح مشكلة دولية , تتكاتف الهيئات الدولية والإقليمية , لإيجاد الحلول الجذرية لاستئصالها , وترصد لذلك الكفاءات العلمية و الطبية و الاجتماعية , لمحاولة علاج ما يترتب عنها من أخطار إقليمية ودولية , و تنفق الأموال الطائلة لتضيق الحد من تفشيها و انتشارها .
و الخمور و المسكرات معروفة منذ ما قبل التاريخ , كما كانت منتشرة في الجاهلية , فكان من بين تلك النباتات التي أستخدمها الإنسان نبات القنب الذي يستخرج منه الحشيش و الماريجوانا , و نبات الخشخاش الذي ينتج الأفيون و الذي يتم تصنيع المورفين و الهيروين و الكوكايين منه حالياً , و بعض أنواع الصبار , ونبات الكوكا الذي يصنع منه الكوكايين في العصور الحديثة , و نباتات ست الحسن و الداتورة و جوز الطيب و عش الغراب.
فلما جاء الإسلام حرم تعاطيها و الاتجار بها, و أقام الحدود على ساقيها وشاربها و المتجر بها , و قد أكد العلم أضرارها الجسمية و النفسية و العقلية والاقتصادية , و مازال انتشارها , يشكل مشكلة خطيرة تهدد العالم كله .
فبمرور الزمن تعرف الإنسان في عصرنا الحالي على النتائج الخطيرة التي تنجم عن استخدام تلك المخدرات و العقاقير و المركبات و المشروبات الكحولية, بعد أن أصبح الإدمان أحد مظاهر الحياة المعاصرة. وتبين أن استخدام العديد من هذه المواد يؤدي إلى ما يسمى بالاعتماد البدني و الاعتماد النفسي .
و يشير الاعتماد البدني إلى حالة من اعتماد فسيولوجي للجسم على الاستمرار في تعاطي المواد التي أعتاد المرء على تعاطيها . و إن التوقف عن التعاطي يؤدي إلى حدوث أعراض بدنية مرضية خطيرة يمكن أن تنتهي في ظروف معينة إلى الوفاة , الأمر الذي يجعل المرء يعود مقهوراً إلى استخدام تلك المواد لإيقاف ظهور هذه الأعراض البدنية الخطيرة .
وبعد أن كان المرء يتعاطى العقاقير أو المركبات أو المخدرات أو الكحوليات بهدف الدخول في حالة من اللذة و البهجة , يصبح تعاطي هذه المواد هادفاً لإيقاف الأعراض البدنية المزعجة التي يثيرها التوقف عن التعاطي . و هكذا يصبح المرء أسيراً و عبداً للمادة التي أعتاد على تعاطيها و لا يستطيع الفرار منها إلا إذا اتخذت أساليب علاجية معينة لفترة طويلة.
و عادة ما يتطور الموقف لأبعد من هذا , حيث يعمد المتعاطي إلى استخدام مواد أخرى جديدة بالإضافة إلى المواد التي أدمن عليها بهدف البحث عن المتعة و المشاعر الأولى التي كان يسـتمتع بها من قبل. إلا أنه بعد فترة وجيزة يعجز عن تحقيـق ذلك , و يصبـح التعاطي هدفـاً فقط إلى إيقـاف الأعراض المؤلمـة - المميتة في بعض الأحيان – التي يعاني منها المرء بمجرد توقفه عن استخدام تلك المواد .
و أما فيما يتعلق بالاعتماد النفسي , فان ذلك يشير إلى نشوء رغبة قهرية نفسية شديدة من نشدان الحصول على المادة التي أدمن عليها المرء لتعاطيها.
و تدور حياة المرء في حلقة مفرغة , إذ أنه ما أن يتعاطى الجرعة التي أدمن عليها حتى يبدأ في البحث عن مصادر يستمد منها الجرعات التالية , الأمر الذي ينتهي به إلى التدهور اجتماعيا و اقتصاديا و مهنياً و إهمال شئون نفسه و أسرته
لذا يجب علينا أن لا نقف موقف المتفرج , بل علينا أن نشارك بكل ثقلنا و بكل ما أوتينا من قوة و إمكانات مادية أو معنوية . فكلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته , فعلى الآباء و المربون و أولو الأمر ملاحظة أبنائهم و احتضانهم و احتوائهم . و في الوقت نفسه يكونوا القدوة و المثل لهم , و العين مفتوحة عليهم وعلى أصدقائهم و الأماكن التي يرتادونها هؤلاء الأبناء .
و علينا أن نحمى أبنائنا و مستقبلنا الحضاري من هذا الخطر . بل أخطر المعارك التي تهدد المسلمين بالتخلف و التمزق و ضياع الأمل في التنمية . إنها مؤامرة تستهدف و تستدرج المسلمين إلى حروب مهلكة تستهلك طاقاتهم كلها . مؤامرة لإغراق المسلمين في دوامة المخدرات .
فبتظافر الجهود و بمزيد من الإيمان بالله سيتم القضاء على مشكلة المخدرات .

التسميات:

الأربعاء، ٢٦ ذو الحجة ١٤٢٩ هـ

الترجمة, ترجمة, ترجمة نصوص


ترجمة نصوص - ترجمة كلمات - ترجمة مواقع




ترجمة نصوص ترجمة من اللغة الألمانية إلى اللغة الإنجليزية .. .ترجمة من الإنجليزية إلى الاسبانية .. ترجمه من الإنجليزية إلى الفرنسية .. ترجمة من الإنجليزية إلى العربية .. BETA .. ترجمة من الإنجليزية إلى الإيطالية .. ترجمة من الإيطالية إلى الإنجليزية .. ترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة البرتغالية .. ترجمت إنجليزي إلى ياباني BETA .. ترجمة اللغة الألمانية إلى الفرنسية .. ترجمة اللغة الأسبانية إلى الإنجليزية .. .من الإنجليزي إلى الكوري BETA .. من الفرنسي إلى الألماني .. ألماني إلى انجليزي .. فرنسي إلى انجليزي .. إيطالي إلى إنجليزي .. برازيلي إلى انجليزي .. ياباني إلى انجليزي BETA .. عربي إلى انجليزي ترجمة BETA .. كوري إلى إنجليزي BETA .. (المبسطة) إلى إنجليزي BETA مترجم رائع لترجمة الكلمات من الانجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية والعكس أي تستفيد من اللغة ال إنجليزية






التسميات: , ,

الثلاثاء، ٢٥ ذو الحجة ١٤٢٩ هـ

مفهوم الوطن والوطنية

الوطن ليس مسقط الرأس فقط, بل هو المكان الذي نشأت فيه وترعرعت, ارتبط مصيرك به وأصبح لك فيه أهل وأصدقاء ومنافع مادية ومعنوية....
ومن يقول الوطن يقول كذلك التاريخ والتراث والأمجاد والبطولات....
و"الوطنية " هي تلك المشاعر النبيلة التي تهز كيان البشر وتشعره بالانتماء وبترسيخ هويته وتقوي فيه أواصر الاتصال بأرضه و أهله وشعبه وأمته... وليس أجل للمرء من أن يكون وطنيا في حسه وفي سلوكه اليومي إذا لا يكفي أن يفخر الإنسان بانه وطني وإنما يجب أن يترجم ذلك الشعور إلى واقع وأن يتحمل التضحيات التي تترتب عن ذلك مهما كانت جسامتها .فالتعبير عن حب الوطن بالكلام والخطابات الجوفاء دون قرنها بالعمل هو في الحقيقة تمويه وكذب وبهتان.
إن المواطنة تقتضي المسؤولية والمسؤولية تقتضي الوطنية والوطنية تقتضي العمل وارضاء الضمير .وهذا يعني أن نعبر عن وطنيتنا أولا وقبل كل شيء بالعمل الصالح والجهد المتواصل كل من موقعه : فالمربي بتفانيه بالدرس وتربية النشء على حب العلم والأخلاق الفاضلة , والطبيب باجتهاده في معالجة المرضى والتخفيف من آلامهم والقضاء على الأمراض و الأوبئة التي كيان المجتمع ... والعامل بجهده الدؤوب في البناء والتشييّد و التصنيع ...والمهندس بالخلق والابتكار و الإبداع لضمان الجودة وسرعة الانجاز ....و الجندي باستماتته في الدفاع عن الوطن و الذود عن كرامته .أما التلميذ وإن كنا لا نطالبه بالبناء فالوطنية تقتضي منه الاجتهاد في الدراسة والحرص على مواعيدها واحترام معلميه والمؤسسات التربوية وكذلك بالمحافظة على كل ما يحويه الوطن فلا يكسر غصن شجرة ولا يلوّث الجدران بالكتابة عليها ولا يوسخ شوارع مدينته ولا يقطف أزهار الحدائق العمومية ولا يهشم فوانيس الكهرباء...لأن المحافظة على هذه الممتلكات العمومية هي نوع من البناء..
وكما لا يخفي فإن الوطنية من أكثر المواضيع التي أسالت مداد الكتاب ونبهت قرائح الشعراء وأيقظت أحاسيس الشعوب سواء كان ذلك في القديم أو في عصرنا الحاضر .كما أننا نجد تكريما لمفهوم الوطنية في ديننا الحنيف, إذا قال تبارك وتعالى في سورة النساء:" ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم " وهكذا قرن الله الجلاء عن الوطن بالقتل. وأريد أن أنهي الكلمة المتواضعة في "الوطنية " بهذه الأقوال الخالدة لبعض الحكماء والمفكرين وبما أنتجته من أبيات لجملة من الشعراء الضاد تغنوا بالوطن.
قال جالينوس:" يتروح العليل بنسيم أرضه كما تتروح الأرض المجدبة بوابل المطر"
قال أبو قراط:" يداوي العليل بحشائش أرضه , فإن الطبيعة تنزع إلى غذائها "
وقال أديب :" عسرك في بلدك خير من يسرك في غربتك"
وقال آخر : حب الوطن لا يكمن في الهتاف له وإنما في خدمته والمساهمة في بنائه, فعندما تهتف الحناجر تملأ الدنيا صراخا وعندما تهتف العقول تملأ الدنيا عملا"
وقال أبو تمام في نفس المعني :
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ................. ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ................... و حنينه أبدا لأول منزل."

التسميات:

الاثنين، ٢٤ ذو الحجة ١٤٢٩ هـ

مؤسسة محمد الخامس للتضامن

التعريف بمؤسسة محمد الخامس للتضامن
* أحدثت مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، و هي مؤسسة ذات منفعة عمومية ، أنشئت بمقتضى المرسوم الصادر في 21 ربيع الأول 1420 موافق 05 يوليوز 1999 م* شعار المؤسسة : " لنتحد ضد الحاجة "
أهداف المؤسسة
+ المواظبة على ابتكار و إنجاز برامج لفائدة أكبر عدد ممكن من الفئات الاجتماعية
+ الاستمرارية في تقديم المساعدات ، التي غالبا ما تكون ذات صبغة استعجاليه لإنقاذ ضحايا الفيضانات و الكوارث الطبيعية
+ تدعيم مكتسبات تجاوب المواطنين و تضامنهم مع مؤسسة محمد الخامس و كذا تقوية شبكات الشراكة ، مع الحرص الدائم على الاستماع لحاجيات المواطنين و الفاعلين الاجتماعيين.
موارد المؤسسة
تتكون مدا خيل المؤسسة من جمع التبرعات النقدية و العينية و فوائد الأرصدة المجمدة لدى الأبناك و مساهمات شركاء المؤسسة .. ..و تنفرد بانتظام مداومة المراقبة الداخلية و الخارجية و يتم إجراؤها من طرف :
+ أطر بعض الأبناك و بريد المغرب بالنسبة لحملات جمع التبرعات.
+ أعضاء مجلس الإدارة و رؤساء المشاريع لدى المؤسسة.
+ أطر وزارة التجهيز و مكاتب الأبحاث.
مجالات عمل مؤسسة محمد الخامس

الأعمال الإنسانية

مساعدة ضحايا
الكوارث الطبيعية
عملية الإفطار
في شهر رمضان
استقبال المغاربة
المقيمين في الخارج
عمليات أخرى

الأعمال الاجتماعية

المراكز الاجتماعية
دور الفتيات
و دور الطلبة
إعادة إدماج المعاقين
توفير العلاج
للفئات المعوزة

برامج التنمية المستديمة

توفير البنية
التحتية الأساسية
محو الأمية و تكوين
الكبار و الشباب
التحسيس الطبي
* حماية البيئة
تطوير الأنشطة
المتوفرة لمواد داعمة
ﺑﻌﺾ ﻧﺷﺎﻂﺎﺕ ﺍﻟﻣﺆﺴﺴﺔ
دعم تمدرس الأطفال
ساهمت المؤسسة بمبلغ 7 ملايين درهم في البرنامج الوطني للمساعدة على التمدرس المنجز بشراكة مع وزارة التنمية الإجتماعية وبعض الجمعيات. ويندرج هذا البرنامج، الذي يقدر غلافه المالي السنوي ب14 مليون درهم، ضمن مخطط ثلاثي لتوزيع المحفظات والمقررات المدرسية على 26500 طفل.كما استفاد نفس البرنامج من دعم مالي من لدن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ودعم لوجيستيكي من طرف الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية. إضافة إلى ذلك، ساهمت المؤسسة في المجهود الوطني لإصلاح المؤسسات المدرسية بجهة الحسيمة من خلال إعادة ب ناء مدرسة ابن الطالب، والممون بكامله من طرف أحد المحسنين.

ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ضحايا الكوارث الطبيعية
من سنة لأخرى، يتزايد اهتمام المؤسسة بمساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية ليأخذ بعدا أكبرعلاوة على توزيع المؤن الغذائية والألبسة على الفئات المتضررة بمختلف جهات المملكة (الصويرة، الأطلس المتوسط…)، انكبت المؤسسة مؤخرا على نهج سياسة القرب بالمدن والقرى المتضررةوانطلاقا من الحاجيات المحددة، اشتملت هذه الأعمال التي أنجزت بمساهمة الإدارات العمومية و السلطات المحلية والنسيج الجمعوي علىتأمين التدخل السريع والفوري لإنقاذ وإيواء الفئات المتضررة وتزويدها بالمؤن الغذائيةالمساهمة في تقوية التغطية الصحية للمتضررين عبر تجنيد وتعبئة فرق من الأطباءتوفير الأدوية والمستلزمات الوقائية الخاصة بمعالجة المياه وحماية الأفراد والمواشي من الأوبئةسد الحاجيات الأساسية: الأفرشة والألبسة و المواد الغذائية و الأدوات المدرسية...المساهمة في أعمال التنظيف والوقاية لتفادي انتشار الأوبئة

دور الطلبة
تمول مؤسسة محمد الخامس للتضامن بناء وتجهيز العديد من دور الطلبة بمختلف مدن المملكة وتهدف هذه المشاريع إلى تقوية البنيات المتواجدة مثل الأحياء الجامعية والداخليات تجدر الإشارة إلى أن هذه الدور توفر للطلبة المنحدرين من أوساط معوزة كل الشروط الضرورية التي تمكنهم من مواصلة دراستهم في أحسن الظروف

إعادة إدماج المعاقين
مليون درهم هو الغلاف المالي المخصص لحد الآن لبناء، تجديد، تهيئة وتجهيز المراكز الخاصة بالمعاقين، فضلا عن المساهمة في برامج تكوينية وتنشيطية لتحسين وضعية الأشخاص المعاقين، تقوم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بدعم المراكز والجمعيات العاملة في حقل الإدماج الاجتماعي والمهني وهكذا، تزود المؤسسة هذه الجمعيات بدعم لوجسيتيكي ومالي بغية تيسير الإدماج الفعلي لهذه الشريحة في المجتمع المركب الوطني للمعاقين بسلا الجديدة بناء مركز استقبال المعاقين ذهنيا دون مأوى قار بالصويرة مركز ابن البيطار للمعاقين حركيا بناء مركز للمعاقين حركيا بآسفي
المساهمة في حماية الأطفال المحرومين
في إطار برنامج حماية الأطفال المتخلى عنهم و الأيتام والمعوزين، باشرت المؤسسة عملها الرامي إلى رد الاعتبار إليهم عبر تجديد أو بناء 260 مركزا بمختلف ربوع المملكة توفر هذه المراكز، التي تسهر على تسييرها جمعيات، الإيواء المجاني والغذاء للأطفال المحرومين والأيتام، والبالغ معدل سنهم ما بين ستة وثمانية عشر سنة. إضافة إلى تجديد المراكز، تواظب المؤسسة على منح النزلاء هبات عينية مثل المؤن الغذائية و الألبسة والأدوات المدرسية. : و علاوة على برنامج ترميم دور الأيتام، قامت المؤسسة بالأعمال التالية بناء مركز للأطفال المتخلى عنهم بالدار البيضاء (مؤسسة لالة حسناء) : 6،6 مليون درهم دار الأطفال المتخلى عنهم (وجدة) و تسيرها جمعية الأمل ( مركز اجتماعي بالسمارة : (6،2 مليون درهم بناء(مركز لأطفال الشوارع بوجدة (26،1 مليون درهم بناء

التسميات:

العقـل أو اللاعقـل

حينما تعرف الإنسان بأنه كائن عاقل فهذا التعريف يبقى عاما و مجردا و هو ينطبق على الإنسان كنوع من أنواع الكائنات ااحية فنميزه عنها بهذه الصفة لكن التجربة اليومية تبين أن أفعال الناس و سلوكاتهم يتقاسمها العقل و اللاعقل و لهذا المعنى قال إريك فايل: [ إن كان الإنسان عاقلا فالناس ليسوا عقلاء ]، فالعقل و اللاعقل يتقاسمان أفعال الناس و علاقاتهم فيما بينهم. و لقد حاول فريدريك نيتشه أن يبين أن العقل ليس سوى قوة نوظفها لحفظ الحياة و من ثم فإن المعرفة ينتجها العقل تشكل جزءا من الحياة ذاتها غير أنه نشأ وهم بأن العقل معارض للحياة و أنه منتج للمعرفة و الحقيقة و القيم الأخلاقية المعارضة للأهواء و الغرائز في حين أن العقل لا ينتج حقائق بقدر ما سنتج أوهاما و أخطاءا ثبت نفعها في معركة الصراع من أجل البقاء.
إن الوهم ناتج عن مصدرين أساسيين هما الاعتقاد بإمكانية إنتاج الحقيقة من خلال الاعتماد على اللغة ثانيهما الرغبة في العيش في أمن و سلام و لهذا فالإنسان لا يوظف عقله من أجل قول الحقيقة و كشفها بل إنه يعمل على إخفائها رغبة في تفادي الصراع مع الآخرين.
و في نفس السياق حاولت مدرسة التحليل النفسي مع سيغموند فرويد أن تبين أن العقل ليس سوى جزء منفصل عن اللاعقل (منطقة اللاشعور) حيث تجري مختلف العمليات اللاشعورية التي تكشف عن نفسها في صور و أشكال تبدو لاعقلية كالأحلام و الهذيانات، و لكن التحليل النفسي يظل وحيا للعقل من خلال محاولته كشف المعقولية وراء لامعقولية الأحلام.
إن المختل عقليا حسب تصور فرويد ليس ذاك الإنسان الغير عاقل بل إنه شخص فقد مبدأ مراعاة الواقع كمبدأ السببية و التمييز بين الممكن و المستحيل و المناسب و الغير مناسب. إن الأهواء و الرغبات لا تقصي العقل بل إنها توظفه بشكل مفرط في الدقة و الذكاء و هذا ما تدل عليه مختلف الإبداعات الفنية سواء في مجال الشعر أو الروايات الأدبية.
إن العقل يوظف الخيال في إعادة رسم خريطة الواقع و إعادة شكيله في صور تفسح المجال أمام تجريب الممكن، فالروايات الأدبية توظف الخيال بصورة مفرطة في الذكاء، فالعقل يمتـزج بالعاطفة و الوجدان فينتـج روائـع أدبية إبداعية لا تقـل قيمة عن إبـداعات العقـل المنطقي و لكن العقل قد يساء استخدامه حينما يتم تحويله إلى قوة قمعية.
الميتافيزيقا : ما وراء الطبيعة و هي البحث في العلل و الأسباب الأولى للوجوديات
السجال : الحوار العقيم الذي لا يفضي إلى نتيجة
الجدال : الحوار مع التشبت بنفس الرأي

التسميات:

العقل

من الدلالات الى الإشكالية :

يعتبر العقل في نظر العامة من الناس بمثابة ملكة تميز الانسان عن باقي الكائنات الأخرى على مستوى السلوك و التفكير وعلى هذا الاساس يتم التمييز بين الإنسان العاقل و الفاقد للعقل أو مختله أو ناقصه . إن الإنسان العاقل قد يفقد عقله أو صوابه حينما يخضع للغرائز أو يلجأ الى ممارسة العنف أو ينخرط في الخرافة و السحر و الشعودة .إن هذا التداخل بين العقل و اللاعقل في الدلالة المتداولة يجعل طرح السؤال ما هو العقل و الجواب عليه أمرا ضروريا خصوصا و أن الفلسفة تقدم نفسها كتفكير عقلاني و مؤسس للعقل في نفس الوقت .يعرف لالاند العقل باعتباره ملكة للمعرفة تميز الانسان عن الحيوان و المعرفة خاصة بكل فرض ، كما ان العقل في نظره يمكن أن يكون موصل للمعرفة و من تم يمكن القول أنه داتي و موضوعي متعدد الأشكال كليا كونيا و ضروريا في مقابل الخيال و الوهم نسبيا و محدودا في مقابل المعرفة الآلاهية المطلقة .و يمكن التعبير عن مختلف الإشكاليات التي ترتبط بمفهوم العقل من خلال التساؤلات التالية :هل يعتبر العقل فطريا طبيعيا أم ثقافي مكتسب ؟ هل العقل وحده كاف لإنتاج المعرفة و بلوغ المعرفة أم أن عملية المعرفة تقتضي تدخل كل من التجربة و الحواس؟ من أين يستمد العقل المبادئ التي يؤسس عليها المعرفة و هل العقل حرية و انفتاح أم أنه قيد و انغلاق ؟ و أخيرا ما هي الحدودالفاصلة بين العقل و اللاعقل ؟ ألا يمكن اعتبار هذه الحدود من صنع العقل نفسه.

. العقـل طبيعتـه و وظـائفـه:

لقد تأسس العقل في الفلسفة اليونانية باعتباره عقـلا كليا كـونيا هو أسـاس النظـام و الانسجام في هذا العالم، يقابله عقل إنساني ناقص لكنه يسعى إلى تجاوز هذا النقص عن طريق التأمل و التحرر من الجسد و غرائزه و أهوائه، و لقد تأسس العقل عن طريق التأمل بعد أن انتقـل الفكـر اليـوناني من الاعتمـاد علـى مـا هو شفـوي [ الميتوس ] إلـى مـا هو مكتـوب [ اللوغوس ] لأن الأدب المكتوب عموما يخضع لمجموعة من القواعد التي تجعله أكثـر تنظيما و دقة من الحكـاية الشفوية إضـافة إلـى الدقة فـي الاستدلال و تقـديم الحجـج و البراهين.
و هذه النظرة الكلية و الموضوعية للعقل سيتم تجاوزها مع تأسيس الفلسفة الحديثة مع ديكارت و سيصبح العقل ذا مفهوم ذاتي ضيق العقل ملكة بها يفكر الناس و يحكمون، أن تكون عاقلا معناه أن تعرف كيف تستخدم ذكاءك هكذا سيصبح العقل أداة لمعرفة مختلف الظواهر الكونية و تسخيرها لصالح الإنسان لكن ما طبيعة هذه الملكة، هل هي طبيعة فطرية أم ثقافية مكتسبة، و هل العقل وحده الأداة التي تمكننا من إنتاج المعرفة، أم أن المعرفة عملية مركبة أم لكل من العقل و الحواس دور في إنتاجها ؟
هناك تصوران بخصوص طبيعة العقل؛ الأول نجده عند ديكارت، و الثاني نجده لدى الفلاسفة التجريبيين [ دافيد هيوم، جان لوك ].
الموقف الأول يركز على اعتبار العقل ذو طبيعة فطرية، فكل الناس يولدون و هم مزودون بهذه الملكة و لهذا يعتبر ديكارت أن العقل هو أعدل قيمة بين الناس جميعا، و إنهم يتساوون فيه بالفطرة و لكن يختلفون في طريقة استخدامه. لكن ما ينبغي أن نفهمه من فطرية العقل هو أن ديكارت يعتبر هذه الملكة تتضمن مبادئ فطرية هي أساس قدرتنا على ممارسة مختلف العمليات الذهنية أو العقلية بسيطة كانت أم معقدة، و هذه المبادئ هي: مبدأ الهوية – عدم التناقض – الثالث المرفوع – السببية و الحتمية.
إن ديكارت يعتبر أن الوظيفة الأساسية للعقل هي إنتاج المعرفة من خلال ممارسة التأمل العقلي بل أكثر من ذلك بل يعتبره المصدر الوحيد للمعرفة الحقة أما الحواس فلا دور لها في عملية المعرفة لأنها خداعة، ضد هذا التصور العقلاني الذي يجعل المعرفة من إنتاج العقل

الاستدلال : عملية عقلية يتم من خلالها الانتقال من ما هو معلوم إلى ما هو مجهول
الوجود : Ontos
العرض : ج. أعراض و هي الخصائص المتغيرة
الماهية أو الجوهر : الخصائص الثابتة للأشياء و للإنسان
وحده، نجد التصور الثاني الذي يمثله الفلاسفة التجريبيون الذين يعتبرون ألا وجود لشيء اسمه العقل بمعزل عن الحواس أو التجربة الحسية، فكل معارفنا تبتدئ بالحواس، بما في ذلك ما اعتبره ديكارت مبادئ فطرية و على هذا الأساس يصبح العقل متغيرا من شخص لآخر على اعتبار أن تجاربه تختلف الشيء الذي ينتج عنه إمكانية تغير العقل من مجتمع لآخر و من مرحلة تاريخية أخرى، إلا أن هناك موقفا ثالثا يمثله إيمانويل كانط و الذي حاول التوفيق بين التصورين العقلاني و التجريبي.
يعتبر كانط أن هناك مفهومين سابقين على كل تجربة و هما الزمان و المكان، في الزمان ندرك تآني الظواهر أو تتاليها أو تعاقبها. أما في المكان فندرك مختلف المعطيات الحسية كالشكل و الهيأة و الألوان و الأحجام إلا أن هذه المعطيات الحسية تبقى مجرد مدركات حسية ذات طابع مشتت و مفكك كما لو كانت لا رابط بينها و لا يمكن أن تتحول إلى معرفة إلا من خلال المفاهيم العقلية التي نعطيها هيأة و صورة.
إن كانط يتفق مع التجريبيين في كون كل معارفنا تبتدئ بالحواس و لكنها تنتهي عند المفاهيم العقلية الشيء الذي يعطـي لموقفه طـابعا توفيقيا لكـن ما حدود العقـل بالنسبة لكـانط أو بمعنى آخر ما هو المجال الذي يمكن للعقل أن ينتج فيه معرفة حقيقية ؟
يميز كانط بين نوعين من العقل، العقل العملي و العقل النظري، إن النوع الأول يمكن أن ينتج معرفة يقينية لأنه يستند إلى التجربة بمفهومها الواسع حسية و عملية و أخلاقية، فهي تسكح بإعادة النظر أو تعديل أو مراجعة ما تم اكتسابه من معارف، أما العقل النظري أو العقل الخالص (هو العقل المنقطع عن التجربة) فله موضوعات من نوع خاص هي القضايا الميتافيزيقية، إذا عدنا إلى تاريخ الفلسفة و حاولنا البحث في المعارف التي تم إنتاجها في مجال هذه القضايا، فسنجد أن العقل النظري أنتج حقائق متناقضة بشأنها، و لهذا اعتبر كانط أن العقل حينما لا يسند إلى التجربة يصبح عقلا جداليا سجاليا، و لهذا فإن المجال الوحيد الذي يمكن للعقل أن يقدم فيه معرفة يقينية هو ذلك المجال المرتبط بمجال التجربة العملية.

التسميات:

اللغة، الفكر، التواصل

إن إشكالية العلاقة بين اللغة و الفكر تحتمل افتراضين؛ إما أن نعتبر أن كلا منهما يوجد باستقـلالية عن الآخر و هـذا الموقف عند الفلسفة الكـلاسيكية و كمثال على ذلك موقف ديكـارت و برجسون، و إما أن نعتبر أن العلاقة بينهما علاقة تلاحم و تداخل بحيث لا يمكن أن نفصل أحدهما عن الآخر، و هذا الموقف نجده لدى الفلاسفة المعاصرين و اللسانيات الحديثة.
و تتخذ إشكالية العلاقة بين اللغة و الفكر الصيغة التالية: هل للفكر وجود سابق على اللغة ؟ أم أن الفكر و اللغة متلازمان ؟ بحيث لا يمكن أن نفصل أحدهما عن الآخر.
نجد الموقف الأول الذي يعتبر كلا منهما مستقلا عن الآخـر عند كـل من ديكـارت و برجسون.
ينطلق ديكارت من اعتبار الفكر جوهرا لا ماديا هو مبدأ كل وجود، و لهذا فهو سابق على اللغة التي تعتبر من طبيعة مادية، و لهذا يعتبر ديكارت أننا في حاجة إلى أداة لإخراج الفكر إلى حيز الوجود و جعله مدركا من قبل الآخرين، و هـذه الأداة هي اللغة، أما بـرجسون و إن كان يتبنى نفس الموقف الذي يتخذه ديكارت من علاقة الفكر باللغة إلا أنه يعتبر أن هذه الأخيرة عاجزة عن الإحاطة بكل موضوعات الفكر. إن برجسون يعتبر أن اللغة الإنسانية باعتبارها علامات و رموز ذات طبيعة مادية و أنها لا تغطي موضوعات العالم المادي إلا من خلال نقل الكلمة لتدل على أكثر من شيء.
لقد اعتبر برجسون أن اللغة الإنسانية عاجزة عن الإحاطة بكل موضوعات الفكر و هي على نوعين: المادة الجامدة و المادة الحية. إن العقل البشري حينما يتعامل مع المادة الجامدة يمكن أن يحقق تقدما معرفيا كما هو الحال في العلوم التجريبية، غير أنه حينما يتعامل مع المادة الحية فإنه يتعامل معها بنفس الطريقة التي تعود على التعامل بها مع المادة الجامدة، الشيء الذي يؤدي في نظره إلى قتل عنصر الحياة فيها و لهذا يدعو برجسون إلى توسيع مجال اللغة ليشمل لغة الحدس، و هي لغة خاصة غير قابلة للنقل ذلك أنها تعتمد على التجربة الذاتية الخاصة، فمثلا لكي ندرك ما هو الحزن أو الفرح لا يكفي أن توصف لنا هذه الحالة لأن الوصف سيكون غير أمين، و لهذا لابد أن يعيش الإنسان التجـربة بنفسه، ضد هـذا الموقف الـذي يفصل بين اللغة و الفكـر نجد موقف الفلسفة المعـاصرة و اللسانيات الحديثة التي تؤكد على أن الفكر لا وجود له إلا في شكل لغوي، و لا وجود للغة خالية من المعنى و الدلالة.
نجد هذا الموقف عند دي سوسير و إيميل بنفنسن و مرولوبوتي و كريستيفا، إلا أن كلا منهم يدافع عن هذا الموقف من زاوية خاصة، فبالنسبة لدي سوسير يعتبر أن العـلاقة بين اللغة و الفكر هي علاقة تلاحم و تداخل و يشبه هذه العلاقة بورقة العملة النقدية، بحيث لا يمكن تمزيق الوجه الأول دون أن يتمزق الوجه الثاني.
أما مرلوبوتي، فينظر إلى العلاقة بين اللغة و الفكر من زاوية أخرى: علاقة اللغة بكل من الفكر و الكلام، فلا وجود لفكر قبل اللغة، إنهما متزامنان ففي الوقت الذي يصنع فيه الفكر اللغة فإن اللغة تحتوي معاني ذلك الفكر و ينتقد الموقف الديكارتي الذي يفصل الفكر عن اللغة، فاللغة في نظره لا يمكن أن تكون أداة للتعبير عن الفكر و ما يدل على ذلك هو أن التفكير في صمت هو في الواقع ضجيج من الكلمات، فالتفكير الداخلي هو لغة داخلية.
إن الوجه الآخر لإشكالية العلاقة بين اللغة و الفكر هي إشكالية التواصل بمعنى هل تعبر اللغة عن الأفكار بشكل شفاف و واضح، أم أن اللغة مجرد وسيلة للإخفاء و الكتمان ؟.
يعتبر جاكبسون أن كل عملية تواصلية أو حدث كلامي يتكون من 6 عناصر، هناك السيـاق و يشير عـادة إلى الظـروف و المناسبة التي يتم فيها هذا الحدث الكـلامي، المرسل و المرسل إليه و بينهما رسالة أي المعلومات المتبادلة، الاتصال أي عملية التوصل المباشر بتلك المعلومات المرسلة بطريقة شفوية أو كتابية.
و أخيرا ما نسميه بالسند و هو ما يمكن من فك رموز الرسالة.
إذا توفرت هذه العناصر الستة المكونة للعملية التواصلية، فإن جاكبسون يعتبر أن اللغة تقوم بعملية التواصل بشكل شفاف و واضح لكن هل فعلا تكون اللغة دائما شفافة و واضحة أم أنها مجرد وسيلة للإخفاء و الكتمان.
إن هـذا ما يوضحه "ألوليفي دوكو" من خـلال النص الذي سنتناوله "اللغة بين الكشف و الإخفاء".

تحليل نص "اللغة بين الكشف و الإخفاء" ص 21
في هذا النص ينتقد "ألوليفي دوكو" فكرة التواصل كما حددتها اللسانيات في بداية نشأتها مع دي سوسير، و إذا كان هذا الأخير يعتبر أن التواصل يتحدد في نقل المعلومة أو الخبر من طرف لآخر فإن دوكرو يعتبر هذا التعبير ضيقا جدا و لا يعطي للتواصل كل معانيه.
إن كل تواصل قابل لأن يتخذ دلالات متنوعة خصوصا و أنه يتم داخـل مجتمع معين و بما أن العلاقات الاجتماعية علاقات متعددة و متنوعة فإن عملية التواصل تتخذ أيضا نفس الدلالة و لهذا فإن اللغة لا تتخذ فقط كوسيلة للتواصل، إنها تحدد الإطار المرجعي لهذا التواصل. ذلك أنه داخل مجتمع توجد مجموعة من المحرمات الشيء الذي يجعل عملية التواصل بمثابة قواعد لعب يومية تحدد ماهو مباح و ماهو ممنوع هذا بالإضافة إلى الطقوس التحريمية التي يتضمنها كل نظام لغوي الشيء الذي يفرض على الأراد أو الذوات المتكلمة أن تنشأ إلى التعبير الضمني الذي ينفي المسؤولية عن الذات المتكلمة هذا بالإضافة إلى كون هذه الأخيرة تلجأ إلى تفادي كل نقد أو اعتراض يمكن أن يعرضها للسخرية أو المحاسبة من قبل الآخرين، و هذا ما يسميه دوكرو بآليتي الإخفاء و الإضمار.
من خلال ما سبق تناولنا في هذا الدرس كون اللغة ظاهرة خاصة بالإنسان ذلك أن هذا الأخير هو الكائن الوحيد القادر على التفكير و بالتالي فهو في حاجة إلى إبداع علامات و رموز لسانية يستطيع من خلالها عن فكره و هي قابلة للتنوع و الاختلاف و التعدد باختلاف المجتمعات البشرية، كما تنـاولنا علاقة العـلامات و الرموز اللسانية بالواقع من خلال البحث في العـلاقة بين الكلمـات و الأشياء و الأسماء و المسميات و انتهينا إلى أن هناك موقفين من هذه العلاقة، الموقف الأفلاطوني نسبة إلى أفلاطون الذي يعتبر العلاقة بينهما طبيعية في حين أن موقف الفلسفة الحديثة و اللسانيات المعاصرة تعتبر أن العلاقة بينهما علاقة اعتباطية، أما بخصوص العلاقة بين اللغة و الفكر فقد تطرقنا إلى موقفين:
موقف الفلسفة الكلاسيكية التي يمثلها كل من ديكارت و برجسون اللذين اعتبرا أن العلاقة بينهما هي علاقة انفصال ذلك أن الفكر من طبيعة روحية لا مادية في حين أن اللغة من طبيعة مـادية و على هذا الأساس اعتبر ديكارت أن اللغة مجرد أداة للتعبير عن الفكر في حين اعتبرها برجسون أداة عاجزة عن الإحاطة بكل موضوعات الفكر و لذلك اقترح أن يشمل مفهوم اللغة الحدس باعتباره لغة خاصة غير قابلة للنقل.
ضد هذا الموقف نجد موقف اللسـانيات الحديثة و الفلسفة المعـاصرة التي اعتبرت أن اللغة و الفكر متداخلان بحيث لا يمكن الفصل بينهما فلا وجود لفكر بدون لغة و لا وجود للغة خالية من الفكر و الدلالة.
أما الوجه الآخر لإشكالية العلاقة بين اللغة و الفكر فهي إشكالية التواصل، إن هذه الإشكالية نـابعة أساسا من تحديد معنى التـواصل فحينما يتم التركيز على التـواصل باعتبـاره نقلا للأفكـار و المعلومات كما حدده جاكبسون فإن اللغة تقوم بوظيفة التواصل بشكل شفاف و واضح كلما توفرت العوامل المكونة لعملية التواصل، لكن حينما يتخذ التواصل أبعادا متعـددة تصبح اللغة إطـارا محددا لهذه العملية التواصلية، و من ثم تصبح اللغة أداة للإخفـاء و الكتمان.

التسميات: , ,

اللغة : من الدلالات إلى الإشكالية

تعتبر اللغة في نظر العامة مرادفا للكلام، بالإضافة إلى اعتبارها مجموعة من الكلمات، كل كلمة تقابل شيئا معينا و تدل عليه، لكن إذا قمنا بمقارنة سريعة بين كل من اللغة و الكلام، سننتهي إلى أن اللغة ليست هي الكلام، فهذا الأخير فردي خاص و هو حدث زماني قابل للزوال و التجدد في حين أن اللغة من حيث هي أصوات و حروف و كلمات تبقى ثابتة و ذات طابع اجتماعي عام.
و هكذا يمكن القول أن الكلام شكل من أشكال اللغة و ليست اللغة كلها، ذلك أن التواصل يمكن أن يتم بأشكال أخرى غير كلامية إلا أنها لا ترقى إلى مستوى التواصل الكلامي.
إن تحديد معنى اللغة يتطلب أيضا الوقوف على الدلالة المعجمية لهذه الكلمة، ففي اللسان العربي نجد أنها مشتقة من اللغن و اللغو و تعني الكلام الغير مفيد، أما في لسان العرب لابن منظور فهي كلمات يعبر بها قوم عن أغراضهم، و يركز ابن منظور على البعد التواصلي للغة، و في اللسان الفرنسي نجد كلمة language من اللاتينية lingua التي تعنـي الكـلام و الخطاب، أما الكلمة اليونانية logos فلها معان متعددة كاللسان و الكلام و الخطاب و العقل، و يفهم معناها من خلال السياق الذي وردت فيه.
إن هذه التعاريف تبقى محدودة و غير دقيقة، و لهذا لابد من الوقوف علـى الـدلالة الفلسفية و العلمية للغة.
إذا عدنا إلى المعجم الفلسفي لالاند نجده يحدد معنيين للغة:
المعنى الخاص : هي وظيفة التعبير الكلامي عن الفكر داخليا و خارجيا.
المعنى العام : كل نسق من العلامات يمكن من التواصل.
أما إذا عدنا إلى معجم اللسانيات لاروس فإننا نجده يحدد اللغة: « هي القدرة على التواصل بواسطة نسق من العـلامات الصوتية "اللسـان" و هي قـدرة تتطلب وظيفة رمـزية و مراكز عصبية متخصصة وراثيا ».
نستخلص مما سبق:
1 : أن اللغة من حيث هي كلام لا يمكن أن تكون إلا خاصة بالإنسان، فهو الكائن القادر على إنتاج الفكر و التعبير عنه كلاميا.
2 : إن اللغة تعتمد العلامات و الرموز اللسانية و لا يمكن أن تمارس إلا داخل المجتمع.
3 : إن اللغة تتطلب مراكز عصبية و هذا يعني أن كل إنسان يكون قادرا مبدئيا على الكـلام و استعمال العلامات و الرموز اللسانية.
إن مفهوم اللغة يتخذ طابعا إشكاليا من خلال ما يتضمنه من مفارقات و تقابلات.
إن اللغة ذاتية و موضوعية فردية و اجتماعية فطرية و مكتسبة، كما أنها أداة لإنتـاج الفكـر و تبليغه في نفس الوقت.
من خلال ما سبق يتأسس الطابع الإشكالي لمفهوم اللغة، فهل اللغة ظاهرة خاصة بالإنسان ؟ أم أنها مشتركة بين الإنسان و الحيوان ؟ كيف يتم إنتاج الدلالة و المعنى في اللغة ؟ و ما الفرق بين العلامة اللسانية و الرمز اللساني ؟ هل تعتبر اللغة عن فكر جاهز أم عن فكـر يتشكـل باستمـرار، و كيف تقوم اللغة بوظيفة التواصل ؟ هل يتم ذلك بشكل شفاف و واضح أم أن اللغة ما هي إلا وسيلة للإخفاء و الكتمان ؟.

التسميات: ,

الأحد، ٢٣ ذو الحجة ١٤٢٩ هـ

الامثال الشعبية المغربية

أمثال شعبية مغربية
..................................
معرفة الرجال كنوز.

الفراق مبعوت بالحي او بالموت.

يلى شفتيهم دورو علينا عرف حاجتهم فينا.

اللي زرع الشوك تيحير فاحصادو.

اطلع تاكل الباكور انزل شكون قالهالك.

دوام الحال من المحال.

حوتة وحدة كتخنز شواري.

العمش فدار لعمى بعينيه.

الحر بالغمزة و العبد بالدبزة.

ما من بعد الشدة غير الفراج.

دير النية و انعس مع الحية.

يلا درتي بحالك بحالو باش فتيه.

اللي تيتسحر مع الدراري كيصبح فاطر.

حاول على حميرك تحج عليه.

اللي فاتك خليه لبناتك.

الله ينجيك من المشتاق يلا فاق.

دوز على الواد الهرهوري و لا دوز على الواد الساكوتي.

مول لتاج كيحتاج.

اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل.

خدم يا التاعس على لناعس.

اللي كيربي ولاد الناس بحال اللي كيدق الما فالمهراز.

لي شافتو غنو بغات منوا.

الفار المقلق من سعد المش.

الله يجيب لي فهمنا ومايعطيناش.

رضينة بالهم والهم مارضة بينا.

دجاج النص عقوبتو لماليه.

لي شفتيه راكب على قصبة قوليه مبروك العود.

الخوى حدها الدنيا.

هم الدنيا يبقى فيها.

و لي حفر شي حفرة يطيح فيها.

خوك خوك لا يغرك صاحبك.

العبد في التفكير و الرب في التدبير.

الفياق بكري بذهب مشري.

كون كان الخوخ كيداوي كون دوا راسو.

عز الخيل مرابطها.

ضربة بدمها ولا كلما بسمها.

قنطار ديال دخان ولا وقية ديال البرد.

الله يعتيها شي نقرا فاش يغبر نحاسها.

لي عضو لحنش يخاف من الحبل.

ليبغاها كلها يخاليها كلها.

لي مارضا بخبزة مايرضا بنصها.

ضرب لحديد محدو سخون.

حماتي للاتي و مراتي مولاتي.

فقيه الدوار مكتباسش يدو.

مئة تخميمة و تخميمة ولا ضربة بالمقص.

القرع بفلوسو ارى داك الراس نبوسو .

اللي ما عندو فلوس كلامو مسوس .

الصنعة يلا ما غنات كتستر واقلة كتزيد فلعمر.

السفيه ما كينطق غي بلي فيه.

ودن صمة و الاخرى فيها الماء.

اللي ما شاف من عين الغربال اعمى.

حتى طارو الطيور عاد جات الهامة كدور.

اللي ما جاب لا قلام ولا دواية ما عول على قراية.

حتى تطيح الشتى يا قرمان عاد يصبن حوايجو حمان.

حسدو العمى على عكازو.

عاند ولا تحسد.

البكاء مور الميت اخسارة.

اللي فات مات.

مراة المنحوس ما هية مطللقة ما هية عروس.

ملي تنحتاجك يا وجهي كيخبشوك لقطوط.

جيت نبيع لحنة كترو الاحزان.

حبوبت وجهي حكيتها سال دمها خليتها طال همها.

الجوع و النوع و البكا بلا دموع.

منحوس منحوس و لو على راسو فانوس.

كلشي درتولك جديد و السعد ما صبت فيه ما انزيد.

رضينا بالهم والهم ما رضا بينا درناه عند راسنا صبح عند رجلينا.

الحنة حرشة و الحناية عمشة و العروسة فيها بو تفتاف.

سوق النسا سوق مطيار يا الداخلو رد بالك يوريوك من الربح قنطار ويديوليك راس مالك.

ديرها فالرجال وترجاها و ديرها فالنسا و لا تنساها.

لا يعجبها لعجب ولا الصيام فرجب.

سيدي حادق و لالا احدق منو ، سيدي احسابو القديد و لالا كتقطع منو.

كل غيبة كتزيد هيبة.

عز الخيل مرابطها.

جغمة من البحر و لا اجميل الكرابة.

العز والنصر والسكنة فلقصر.

الموت بالردم ولا معاشرت لخدم.

حاسبني حساب عدوك و جلسني بلاصت خوك.

دهن شواربك بالسمن و دوز على عدوك مصبن.
اللي ماجي لعندك لا تمشي عنده.

اللي اتخدمو طيعو و اللي اترهنو بيعو.

كن نحلة ما تعدم اجبح.

كن اسبع و كولني.

يلا شفتيها بسعدها عرفها مكملا من عندها.

ما تشري حتى تقلب و ما تصاحب حتى تجرب.

امدح صاحبك قدام الناس و لوح صحبك الراس فالراس.

حج و حاجة و قضيان حاجة.

الكلب يلا انضام كيردها لنيابو و الحر كيردها لدراعو.

يلا فاتك الكلام قول اسمعت ويلا فاتك الطعام قول اشبعت.

اللي ما لقى الخير فركانو يكون الخير فلسانو.

ما دير خير ما يطر باس.

اج امي نوريك دار خوالي.

لهلا يورينا فولادنا ميخلعنا.

ادعاوي بارشاوي.

عيطت على ديالي جاني عيطت على ديال الناس مشى و خلاني.

ما يحكلك هي ظفرك و ما يبكيلك غي شفرك.

مشات حليمة لمسيد ما صابتش احسن من اسعيد.

اللي كثرو همومو كثرو اعجوبو.

هده دار بونا والعبيد يخرجونا.

يلا بغيتي اتوحش صاحبك سلفو.

لكان الحمام يبيض لكان بيض قبابو.

اللي درقك ابخيط درقو بحيط.

اللي عندو باب وحدة الله يسدو عليه.

اللي ما عندو سيدو عندو لا لاه .

اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة.

تيدور الزرع حتى كيدور وكيرجع لعين الرحى.

يلا امشا الزين كيبقاو حروفه ويلا امشا المال كيبقاو خروقه.

.الزين كيحشم على زينو والخايب غالهداه الله.

الخير كيجلس والهم كيكمش.

كيدق ويقول شكون.

كيبيعو الارض ويضحكو على من شراها.

حرتا ولا ورثا ولا سير حتى...

بنت الدليل وبالثمن.

بحال اللي كيزيد لهودي لجامع.

الغربة كتلوح حتى لبلاد الشلوح.

شط الحرير حتى تلحسو بيه لمقالي.

ما يحس بالمزود غير اللي مخبوط بيه.

اللي دارها بيديه يفكها بسنيه.

قالو أش خاصك أ لعريان قالو خاصني الخاتم.

نهيه نهيه ويلا اعمى سير وخليه.

ما بين اللقمة و الفم تيريد ويحكم.

لالا تيها وكلشي فيها.

الضحك كيخصر البيع و الشرى.

اللي حبك ما بنالك قصر واللي كرهك ما حفرلك قبر.

اللي تيكون اناني تيبقى وحداني.

اللي اربحتيه تاكله و الدين باش تخلصو ؟

اللي ما جابتو المحبة ما تجيبو الحجارة.

اللي ما عندو هم كيولدوهلو لخدم.

اللحية مكترفد اللحية غير لقبر.

اليد اللي طعمتنا الحلال تيكونو ناسها قلال.

جيتي من البرية وابغيتي تاخد الولية.

خليني نبلع ريقي حتى نعرف عدوي من صديقي.

اطلع امساري واهبط شاري.

طلع تاكول الكرموس ونزل شكون قالها ليك.

ما احلى الحنطل يلا كان باطل.

الشوف ما تيبرد الجوف.

اللي ربط حمارو مع الحمير كيتعلم الشهيق و النهيق و الخروج على الطريق.

اللسان طويل و الدرع قصير.

الفم ماضي و دراع كادي.

اللي خرج من دارو كيتقل مقدارو.

اللي دار راسو فنخالة كينقبو الدجاج.

اش يقدك من الصلاة يا البايت بلا اعشى.

الجمل ما كيشوفش حدبتو كيشوف غير حدبت خوه.

ما ينفع غير الصحيح اما الراشي كايديه الريح.

اللهم اعمش ولا اعمى.

اللي شاف شي يقول الله يستر.

لا مكحلة لا سكين غير الله لعوين.

اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة.

مول البنات ما يبات هاني.

ليزرب تعطل.

لو كان الخير فيا ما يتزوج راجلي عليا.

كان راجلي واصبحت انعشقو.

يعيى من يعطي وما يعيى من يشد.

اللي حبابو عريانين عمرو ما يتكسى.

ملي كطيح البقرة تيقواو السكاكن.

اللي احشم فما ضرو الشيطان غرو.

عيبت المدبوحة على المشلوخة قامت مطيورت المخ كتحامي.

لو كان الخوخ يداوي لو كان داوى راسو.

الله يجيب اللي يفهمنا ولا يعطنشاي.

وسواس من الجن ولا وسواس من ابنادم.

حتى يخلاق عاد نسميوه عبد الرزاق.

الله يعطينا شي نقرة فين يغبر نحاسنا.

حتى قط مكيهرب من دار العرس.

الصنعة يلا ما غنات كتستر واقيلة كتزيد فلعمر.

اشعند الميت ما يدير قدام غسالو.

شحال ما طال الليل كيصبح النهار.

جلسة احسن من وكلة.

نقا على نقا ما تيورد شقا.

الزيادة من راس لحمق.

كول بشهوتك و لبس بشهوت الناس.

الدين مسود الخدين ولو كان من فلسين.

قالو اشمتك قالو اعرفتك.

السوم الاول عليه اتعول.

اللي ما ولدو ما حن عليه.

المثلة للسارية و المعنى للجاية.

سد تصيب ما اتحل.

اللي احفر شي حفرة كيطيح فيها.

كون كان الخوخ يداوي وكون داوى راسو.

لي شافتو غنو بغات منو.

وريه وريه ولا عمى سير أو خليه.

الفقوص من الصغر كيعواج.

التربية في الصغر كالنقش على الحجر.

العصى ما كتخلي من يعصى.

ولد ولدك زوين ما تعدمشي اللي يبوسو.

يا الطامع في الزيادة رد بالك من النقصان.

الطمع طاعون.

الطماعين تيباتو في الشماعين.

ابنادم دربو على حلقو ينسى اللي خلقو.

واش بغيتي الزبدة و فلوس اللبان.

يلا كان خوك عسل ما تلعقوش كلو.

نوضوها تشطح دارتها بصح.

بنت بابا كبير نغاز الحمير.

حتى حزقت عاد طمت رجليها.

فرحت بلارج بولدو جا يبوسو تقبلو عينو.

سيدي على سبة طلق لالا على حزقة.

اتاي لعشية خير من بقرة مشوية.

الي ما تفلق خرجاتلو برقوقة.

البعرة كتقلب على ختها اربعين يوم وتقولها مرحبا بريحت الوالدين.

شكون داها فيك يا الزميتة في نهار العيد.

حسابتني كرمة وفيها الكرموص سعا هي خربة و فيها الناموس.

الي سبق تياكل النبق.

الي ما عندو هم كتولدولو حمارتو.

يد في الطبق و عين على من زهق.

بحال الي كيشطح لوجه لعمى.

عكوزة وقبطت سارق.

بحال الي تيسعى بولدو على كتفو هو تيقول انت على الله و ولده تيقول الله يجيب.

دابزو يا الفيران على خميرة الجيران.

كلشي كملاتو الدجاحة بقيلها غي لمشي فالليل.

اللي ما اشطح ما غنى بحالو ابحال الطنة.

خطب لبنتك و لا تخطب لولدك.

ميات تخميمة وتخميمة ولاضربة بمقص.

زواج ليلة تدبيره عام.

الزواج و الموت هم لا يفوت.

المراة الحرة ما تاكل غير من يد زوجها.

الراجل بدراعو ماشي بمتاعو.

اللي حبك حبو و لقلبك زوجو و اللي جفاك جفيه و تعداه و دوزو.

يلا عشقك القمر و هلاله اشعليتك فالنجوم يلا مالو.

زواج بنت العم اوسيدة للهم.

تهجالت لعناية و لا زواج الدل.

خود بنت قرابة و لا تاخد بنت غرابة.

العاتق يلا بارت على سعدها دارت.

الدجاجة غسلت رجليها و نسات لي داز عليها.

شد حمامك ادريس طار و خلا ليك غير الريش.

ما يشكر عروس غير امهاأو خلتها.

الزين عندنا سلالة من العمة الخالة.

كفي برمة على فمها تطلع بنت المها.

وريه وريه ويلا عمى سير وخليه.

قالو أش خصك العريان قالو خصني خاتم.

اعطيناك تكحل ليها ساعة عورتيها.

الشي من الشي نزاها و شي من قلت شي سفاها.

بني وعلي وسير أو خلي.

التسميات: