الأحد، ١١ ذو القعدة ١٤٢٩ هـ

الأوساط الطبيعية

الأوساط الطبيعية


مقدمة عامة:
تحديد المفهوم : الوسط في اللغة : يعني المكان الذي يقع بين نقطتين، نصف المكان، داخل المكان، كذلك قد يدل على حوالي المكان وخارج المكان، كما يعني البيئة Environnement المحيط.
ومفهوم الوسط يتحدد دائما بالنسبة لمكان على الأقل يتميز بنشاط أو مجموعة بشرية، أو حيوانية، إذن هو وسط بالنسبة لشيء ما.
- الوسط الجغرافي : مكان يضم كل العناصر الطبيعية والبنيات التحتية، المؤسسات، الثقافة، العلاقات، الجيران، الحقول... معناه تعدد الأنظمة.
- الوسط الطبيعي : هو مجموع العناصر الطبيعية ) مناخ، تربة، تضاريس، ماء، سفوح، منحدرات، الغطاء النباتي، حيوانات...(، الحاضرة والمجتمعة في مكان وحوله، تشكل الوسط الطبيعي لهذا المكان.
ظهر مفهوم الوسط الطبيعي في القرن 19 في علاقات ضيقة مع الجغرافية النباتية أي التجمعات النباتية، وقد اختلف الباحثون، في إعطاء تعريف موحد لمفهوم الوسط لدى سنقف في مرحلة أولى عند أربعة مفاهيم مأخوذة من أربعة مصادر : مصدرين لغويين:
معجم Petit Robert 1970. ومعجم متخصص جغرافي ل P. George 1970 ثم من مؤلفين للجغرافية العامة La face de la terre وجه الأرض لمؤلفيه: (Philippe et Pinchemel) سنة 1988، ومؤلف الجغرافية العالمية Géographie universelle ل Barnat سنة 1990
· Petit Robert يقسم مفهوم الوسط إلى ثلاثة مجموعات:
- المجموعة الأولى والثانية: تهمان الجغرافيين وهي مفاهيم تدل على الانشقاق اللغوي لكلمة وسط (milieu) ، وتدل على وسط أو محور أو متوسط.
- المجموعة الثانية : وعني المحيط أو ما يحيط بالشيء ، البيئة، كذلك تشير إلى معاني جغرافية واضحة كدراسة أوساط الكائنات الحية وعلاقاتها ويمتد الوسط حسب هذا المفهوم على ثلاثة نقط هي: فيزيائية ، بيولوجية.
ثم اجتماعية : كما يصل إليهم مفاهيم أخرى كالمجال ، المجتمع ، الحركية، المناخ، ثم البيئة.
· Pierre George معجم الجغرافية يضم التعاريف المختلفة لمصطلحات الجغرافية ظهر سنة 1970، ويقتصر مفهوم الوسط فيما يلي:
- الوسط : هو المجال الذي يحيط بالخلايا أو الكائنات الحية حيث تحقق تبادلات قارة
هو المجال الطبيعي المهيأ أو المعد الذي يحيط بمجموعة بشر والذي يؤثر عليه وحيث التناقضات المناخية، البيولوجية Psicosocioligie ، الإقتصادية والسياسية، تؤثر على سلوك وحالات هذه المجموعة .
· La face de la terre : وجه الأرض (Philippe et G. Pinchemel) ، الوسط الطبيعي هو نتيجة تعامل ظواهر ناتجة على ثلاثة عوامل مناخية، بيولوجية، وإضافية القاعدة عندما يتفاعل الوسط الطبيعي بالوسط البشري سيعطي ما يسمى بالوسط الجغرافي الذي يعني المجال الجغرافي.
- الوسط الطبيعي يتحدد بخصائصهالسائدة والتي تكونه :
الصخارة : أوساط للمجالات الكلسية أو أوساط المجالات البركانية،
الحمادات.
الطبوغرافية: نقول أوساط جبلية: أوساط السهول الكبرى، أوساط الهضاب
التربة : تتحدد كذلك بعض الأوساط بعامل التربة كالترس أو الحمري أو الفسخات أو تربة القشرات الكلسية.

الهيدرولوجية : تحدد مجموعة منن الأوساط كالبحيرات، المرجات، ثم الدلتا
والمستنقعات.
النباتية : تحدد مجموعة من الأوساط كالسهوب أو الغابة الإستوائية السفانا، والغابة المدارية.
الأوساط المناخية :كالأوساط القطبية، الصحارية ، الموسمية.
مثلا في أمريكا الجنوبية : المفاهيم الشعبية التي تدل على أنواع الأوساط الطبيعية تجمع دوما مفهوم التضاريس ومفهوم الغطاء النباتيles Punas في بيرو، و les Paramos في فنزويلا وكولمبيا.
وهي عبارة عن تكوينات نباتية تميز المرتفعات في جبال الأنديز +3500 متر، على التضاريس الخفيفة التشويه بين أعماق الوديان والأعراف في مناخ بارد ولكن جاف.
· L.Brunet: العوالم الجديدة :حسب هذا المؤلف المجال الجغرافي يضم الوسط بينما العكس غير صحيح، مفهوم الوسط إذن متضمن داخل مفهوم المجال غير أنه يطرح إشكالا أعبر من مفهوم المجال خاصة إذا ارتبط بالمجال الطبيعي.
كذلك يمكن أن نستأنس بمفهوم آخر من مؤلف جغرافية البيئات الطبيعية ليوسف الأنصاري، إذ يقول : يعيش الإنسان على سطح الأرض وهو في حياته قد يستقر في بقعة معينة من الأرض أو قد يتجول أو ينتقل من مكان إلى آخر بصفة مؤقتة أو شبه مؤقتة، وهو هنا في هذا التنقل أيضا إنما يستغل قطرا من الأرض يكن تسميتها الوسط الطبيعي: الذي يشمل عدة عناصر هي : التضاريس التربة، المناخ... وما يوجد على سطح الأرض من مسطحات مائية أو أنهار أو بحيرات وبحار أو نحو ذلك. كما يشمل أيضا الغلاف الحيوي خاصة النبات والحيوان وليس من شك في أن محتويات كل عنصر من هذه العناصر، إنما تعتبر في ذاتها من مقومات الوسط الطبيعي. أما الإطار الذي يضم الأفراد في موضع ما في سطح الأرض فهو الذي يسمى بالوسط البشري.
إجمالا تتكون الأوساط الطبيعية من مكونات الكرة الأرضية والتي تنتظم على شكل مجموعة من الأغلفة:
- الغلاف الصخرى : 1907 Lithosphère : الذي يهم القسم العلوي من الكرة الأرضية، ويتكون من صخور صلبة.
- الغلاف الحيوي : 1842 Biosphère يضم على المكونات الحية التي تغطي سطح الأرض. على القارات والبحار والمحيطات والتربة، الغطاء النباتي، الإنسان والحيوان.
- الغلاف المائي : 1900 ، Hydrosphère : يكون مجموع المياه المتواجدة على سطح الكرة الأرضية سواء باطنية، أو سطحية ، أو البحار والمحيطات.
- الغلاف الجوي : Atmosphère وهو عبارة عن المكونات الغازية المحيطة بالكرة الأرضية.














الفصل الأول :
مكونات الأوساط الطبيعية
مقدمة تحليلية :

إن المعرفة الجيدة لوسط طبيعي معين لا يمكنها أن تقلص من أهمية دراسة هذا الوسط وذلك لما تحتويه من مواد مميزة لهذا الوسط . ذلك ان مكونات الوسط تبدو جد مختلفة أمام الملاحظة العلمية ومنها ما هوشديد التأثر كأشكال التضاريس، والأصناف النباتية ، و تركز المياه السطحية الحرارة برطوبة الهواء ومنها ما هو غير مرئي كالتكوينات المجهرية أو المختفية تحت الأرض كالمصادر المعدنية، فرشات باطنية، المسكات العميقة من التربة... إلخ.
تتوزع عناصر الأوساط الطبيعية بشكل مستمر كما هو الشأن للحرارة أو الضغط الجوي والقيمة الإرتفاعية لكل نقط على سطح الكرة الأرضية، أو بشكل غير مستمر كما هو الشأن بالنسبة للغابة، لبروز صخري.
ويتم تعريف بعض مكونات الأوساط الطبيعية عبر مفهوم وصفي كأشكال التضاريس وأشكال نباتية، أن البعض الآخر لا يعتمد إلا على القياسات كقياس التساقطات درجات الحرارة، صبيب المجاري المائية ، لكن كل القياسات هي نسبية مثل الحرارة تقاس تحت الظل على ارتفاع مترين من التربة، هي ليست الحرارة الحقيقية، ولكي تصبح قابلة للمقارنة يجب أن تخصم من الإشعاع الشمسي المباشر ومن الإنعكاس الحراري الأرضي الذي سيختلف تبعا لطبيعة الغطاء النباتي والترابي، كذلك حرارتين لهما نفس القيمة، ليس لهما نفس التأثير على الوسط كذلك قوة التساقطات يجب أن تربط بقوة التبخر أو التسرب ، تأثير التساقطات من مكان إلى آخر كذلك قوة التساقطات يجب أن تربط بقدرة التبخر أو التسرب.
، ويمكن ثقدير % 40 من مجموع حصة الأمطار المتساقطة على الغابات الكبرى في البرازيل و التي تتبخر مباشرة قبل أن تصل إلى التربة.
إن مكونات الأوساط الطبيعية مهما كانت كمية أو كيفية، مستمرة ، أو غير مستمرة هي مضبوطة ومفهومة انطلاقا من ملاحظات محلية.
* القياسات المناخية والهيدرولوجية: تعطي معلومات أساسية، الامتداد على السطح، لمعرفة المعطيات شيء أساسي يساهم في الحصول على تمثيلية مستمرة للظواهر واختلافاتها، يساهم كذلك العمل الكارطوغرافي في تحديد قاعدة الدراسات الطبوغرافية ، الجيولوجية، البيوجغرافية ويكشف اعوجاج المعرفة في مختلف أجزاء سطح الأرض وذلك بالاعتماد على مقاييس مختلفة تعبر عن عدم تساوي الظروف الطبيعية على الخريطة. كما تضمن كارطوغرافية مكونات الأوساط الطبيعية المراقبة المنهجية الضرورية. وذلك بتحديد مجالات بروز مكونات الأوساط الطبيعية: كالصخور، التربة ، التكوينات النباتية... كما أن طرق الدراسة ستختلف من مكون إلى آخر مثلا: لدراسة المناخ لابد من الاعتماد على قياسات فترة زمنية طويلة أكثر من 30 سنة من الملاحظات والمراقبة، وهذا يطرح عدة إشكالات منها أن هذه المعطيات قد تكون بعيدة المنال على كل أطراف الكرة الأرضية، وبنفس الدقة، ونفس الكثافة ونفس المدة الزمنية، ونفس تقنيات القياس والتسجيل والمعالجة. حاليا يتم الاعتماد على الأقمار الاصطناعية العلمية التي تمنح المعطيات بشكل مكثف ومحدد، ومتجانس على كل الكرة الأرضية غير أن هذا لا يقصي ضرورة التأكد من المعطيات على الميدان.
من المشاكل المنهجية الكبرى المطروحة في تحليل مكونات الأوساط الطبيعية : هي تلك التي ترتبط بالعلاقات الوصفية التفسيرية، ومن العلوم المؤهلة لحل هذا المشكل هو الجغرافية الطبيعية وأقسامها، حيث هي الأقرب إلى العلوم الطبيعية وإلى البحث عن آليات التفسير مع التوفيق في أهمية المستوى الوصفي مثلا: تفسير جيد لحركية الغلاف الجوي في وسط طبيعي معين يمكن أن يؤدي إلى مورفو تشكال خاص. كذلك تاريخ التوضعات ، يمكن أن يساعد وصفا غير كافيا للطبوغرافية، تفسير لآليات التترب يمكن أن يرافق بتحليل لامتداد أنواع من الأتربة.
ختاما يمكن القول أنه ليست لكل مكونات الأوساط الطبيعية نفس الأهمية في التفاعل المحقق، فالمناخ والتضاريس هما قاعدة الأوساط الطبيعية ما تبقى الغطاء النباتي ، الوحيش، التربة ، والمياه ... إلخ هي مكونات مشتقة.












1- المناخ :
إذا كان من السهل تحديد حالة الطقس التي يمكن اعتبارها حقيقة ملموسة وقريبة من الإنسان العادي الذي يسجل بل يعيش تغيراتها يوما بعد يوم ، فإنه من الصعب تحديد مفهوم المناخ. ذلك لأن هذا الأخير لا يصبح واضحا إلا بعد معالجة طويلة ومستمرة لعدد كبير من العناصر، وقد حددت المنظمة الميترولوجية العالمية المدة التي تستغرقها هذه المعالجة في 30 سنة بالنسبة للمناخات الحالية على الأقل كما أن العناصر التي يعبرعنها المناخ يجب معالجتها على شكل نزعات دائمة يتميز الجو فوق مكان معين. فمثلا: يتميز مناخ مراكش خلال فصل الصيف بارتفاع الحرارة وبانعدام التساقط. غير أن هذه الحالة قد يطرأ عليها تغيير غير عادي، استثنائي حدوث التساقط أو اعتدال الحرارة خلال فترة زمنية محدودة.
2- عناصر المناخ:
الحرارة : الحرارة ظاهرة فيزيائية ترتبط بمفهومي السخونة والبرودة وبذلك فالحرارة إحساس بالبرد أو السخونة.
قياس درجة حرارة : أهم الآلات والمقاييس المستعملة
أ- تقاس درجة حرارة الهواء بواسطة الترمومتر أو المحرار، وهي آلة تحتوي إما على الكحول المحرار الكحولي، وإما على الزئبق الحرارة الزئبقية ويستعمل
- المحرار الزئبقي لتحديد درجات الحرارة القصوى إلى غاية 350 درجة لكون الزئبق ينكسرعندما تميل الحرارة إلى الانخفاض مما يسهل مهمة تسجيل الحد الأقصى للحرارة الذي يطابق نقطة التكسير.
في حين يستعمل المحرار الكحولي لتحديد درجات الحرارة الدنيا إلى غاية 70 درجة إذ يحتوي هذا المحرار على مؤشر صغير يساعد على تحديد الحد الأدنى الذي وصل إليه عمود الكحول عند تقلصه بسبب انخفاض الحرارة.
ب‌- المقاييس المستعملة :
أما عن واضع المحرار فيرجع إلى القرن السادس عشر، وإلى الألمانيFAHRENHEIT 1686-1736 ، يرجع الفضل في صنع المحرار الزئبقي سنة 1714، وإليه يرجع الفضل كذلك في وضع أول سلم أو مقياس لدرجات الحرارة يعرف ب سلم فارنهايت وقد اعتمد فارنهايت في وضع سلمه هذا على تحديد درجتين حراريتين ثابتتين تحدد بهما درجات الحرارة الأخرى وهاتان الدرجتان هما :
- درجة حرارة تجمد الماء التي حدد فارنهايت ب32 درجة.
- درجة حرارة غليان الماء التي حددها فارنهايت ب 212 درجة .

وقد سعى عدد كبير من العلماء الفيزيائين إلى استبدال مقياس فارنهايت بمقاييس تكون اكثر دقة، ومن بينهم العالم الفرنسي ريمور 1689-1757 والفلكي السويدي سلسيوس Celsisus 1701-1744 ، وتختلف هذه المقاييس بعضها عن بعض من حيث درجات حرارة الذوبان و الغليان ومن حيث الفارق بين هاته الدرجات
مقياس أو سلم
درجة حرارة التجمد أو الذوبان
درجة حرارة الغليان
الفارق
- فارنهايت
32 درجة
212 درجة
130 درجة
- سلسيون
0 درجة
100 درجة
80 درجة
- ريمور
0 درجة
80 درجة
100 درجة

واعتبر هذه المقاييس استعمال مقياس فارنهايت بالنسبة للبلاد الأنكلوساكسونية وسلسيوس بالنسبة للبلاد الللاتينية.
التغيرات المنتظمة أو العادية لدرجات حرارة الهواء:
تتغير درجات الحرارة التي يسجلها المحرار كما هو معلوم، من يوم إلى يوم، ومن شهر إلى شهر، ومن فصل إلى فصل ، ومن سنة إلى أخرى ، من مجموعة سنوات إلى أخرى بل من ساعة إلى أخرى. ولهذا التغيير أهمية كبرى بالنسبة للحياة، ويكون هذا التغيير عاديا كتغيير درجات الحرارة بين الليل والنهار أو بين فصل وفصل أو استثنائيا كانخفاض مفاجئ للحرارة، وتسجيل درجات غير معتادة للحرارة مثلا. وأهم التغيرات المنتظمة أو العادية للحرارة:
التغير اليومي لدرجات الحرارة :
يرتبط بالتغيير اليومي لدرجات الحرارة أي ، الاختلاف الحاصل بين درجات حرارة الليل والنهار، مثلا، ما يعرف بالمتوسط اليومي لدرجات الحرارة، وهو مفهوم يجب تمييزه عن مفهوم المدى الحراري ، ذلك لأن المدى الحراري أو الفارق الحراري هو الفرق بين أعلى وأدنى درجات الحرارة المسجلة خلال فترة زمنية معينة ويرمز إلى هاتين الدرجتين في المراجع الفرنسية بحرفي : H الحد الأعلى و m الحد الأدنى، فيكون المدى الحراري إذن هو : H-m
ويكون المدى الحراري يوميا، شهريا، سنويا ، إلخ.
التغيير الشهري لدرجة الحرارة :
يرتبط هذا التغيير ما يعرف بالمتوسط الشهري لدرجات الحرارة : وهو مجموع المتوسطات اليومية لدرجة الحرارة مقسوم على عدد أيام الشهر.
الغيير السنوي لدرجة الحرارة :
يرتبط بهذا التغيير مفهوم المتوسط السنوي لدرجات الحرارة الذي يتم تحديده بالحصول على مجموع التساقطات الشهرية مقسوم على عدد شهور السنة أي 12 وقد يعمد في تحديده إلى تحديد متوسط شهور الفصول الأربعة ثم تقسيم هذه المتوسطات على 4 وتختلف هذه المتوسطات بدورها مع اختلاف:
الفصول
· العوامل الجغرافية الأخرى التي سبق ذكرها.
الخلاصة :
الأرض مدينة للشمس بحرارتها، غير أن نسبة كبيرة من الطاقة الشمسية يتم إعادتها إلى الجو عبر الإشعاع الأرضي، وتوضح المقارنة بين الإشعاعين الشمسي والأرضي أن :
- الأرض تستمد طاقتها من الإشعاع الشمسي بنسبة 91 % ومن الإشعاع الأرضي بنسبة 9 % فقط، ويساهم كل من الإشعاعين في الحصيلة الحرارية للأرض بنسب متفاوتة.
.الإشعاع الشمسي : 43 % أي ما يعادل 47/43 = 91 % و المجموع : 47 %
· الإشعاع الأرضي : 4% أي ما يعادل 47/4 = 9 %
- الجو يستمد طاقته من الإشعاع الأرضي بنسبة 72 % ، ومن الإشعاع الشمسي بنسبة 28 %
.الإشعاع الشمسي 14 % أي ما يعادل 28 %
· الإشعاع الأرضي : 4 % أي ما يعادل 72 % والمجموع 47 %
وبذلك ترتبط حرارة الطبقات السفلى للجو بحرارة الأرض، وما يرتبط بها من صخور غطاء نباتي، مياه ، ثلوج أو جليد ، كما يظهر من خلال الجدول التالي :


الجو
الأرض
المجموع
الإشعاع الشمسي
الإشعاع الأرضي
المجموع :
14%
39%
53%
43%
4%
47%
57%
43%
100%

2- الضغط والرياح :
· الضغط : لا يقل الضغط أهمية عن الحرارة رغم ارتباطه بها لأن الرياح من جهة والدورة الهوائية العامة من جهة أخرى، ترتبط به . فما هو الضغط؟
- الضغط نوعان : مرتفع ومنخفض :

تعريف الضغط : هو وزن عمود من الهواء فوق مكان معين على سطح الأرض، وبذلك فالضغط قوة ترتبط بوزن الهواء وتخضع إليها جميع الأجسام الكائنة على سطح الأرض.
- مميزات مراكز الضغط المرتفع والمنخفض : اختلاف الضغط بين أماكن مختلفة على سطح الأرض وبين الطبقات السفلى والعليا للغلاف الجوي للأرض بل بين قمة جبل وقدمه يؤدي إلى تبادل الهواء بين هذه الأماكن، ويتم التبادل على الشكل التالي:
تسخين الهواء من الأسفل يؤدي إلى ارتفاعه فيتولد عن ذلك خلق ضغط منخفض سطح الأرض.
ارتفاع الهواء إلى الأعلى يترتب عنه تبريده وبالتالي نزوله فيتولد عن ذلك خلق ضغط مرتفع
على سطح الأرض.
خلاصة : الضغط هو قوة تتولد عن خضوع وجميع الأجسام الكائنة على سطحها الغلاف الغازي الذي يحيط بها. ويبلغ متوسطه على مستوى سطح البر 1015 مليبار و اختلاق الضغط من مكان لآخر ينتج ما يعرف بمراكز الضغط الفعالة التي تتوزع على سطح المجال حسب مجموعة من العوامل.
الرياح : تعريفها وطرق تحديد اتجاهاتها وقوتها :
اختلاف الضغط على مستوى سطح الأرض من مكان لآخر يترتب عنه حركات أفقية داخل الغلاف الجوي للأرض يتم خلالها انتقال الهواء من مراكز الضغط المرتفع حيث فائض الهواء، نحو مراكز الضغط المنخفض حيث نقص من الهواء طبقا للقانون الطبيعي الرامي إلى الحفاظ على التوازن...، ولهذا فعن هذا الانتقال تتولد الرياح التي تتميز بعضها عن بعض من حيث اتجاهها وسرعتها.
أ – عناصر اتجاه الرياح : يتم تحديد اتجاه الرياح بواسطة جهاز يعرف ب دوارة الرياح جهاز يتكون من ذراع متحرك من الحديد على شكل سهم يرتبط بساق ثابت نحمل ذراعين ثابتتين تشير أطرافهما الأربعة إلى الجهات الجغرافية الأساسية.
- الرياح أنواعها، وتوزيعها الجغرافي :
* الرياح المنتظمة أو الدائمة : إذا رجعنا إلى خريطة توزيع مراكز الضغط الفعالة على سطح الأرض نلاحظ أن : - العروض المدارية تكون مراكز انتقال الهواء في اتجاه خط الاستواء من جهة وفي اتجه العروض المتوسطة من جهة أخرى.
Ø العروض القطبية تكون هي الأخرى مراكز لتنقل الهواء في اتجاه العروض المتوسطة
Ø العروض المتوسطة والاستوائية تكون مراكز تجمع الهواء ويرتبط بهذه الحركات للهواء خلق رياح منتظمة ودائمة من حيث الاتجاه وهي :
أ – الرياح التجارية : و هي رياح تهب من مراكز الضغط المرتفع المداري نحو مراكز الضغط المنخفض الاستوائي، غير أن خضوع هذه الرياح للأثر القوات المرتبطة بحركات الأرض يحول اتجاهها من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي في النصف الشمالي للأرض. وتكون الجبهة البيمدارية C.T.T. وهي رياح تتسم :
باستقرار سرعتها ما بين 16 و 24 كلم / الساعة.
بهدوء كبير بالمقاربة مع الرياح الغربية.
بجفاف كبير
ب – الرياح الغربية : تتولد عن هبوب الرياح من مراكز الضغط المرتفع المداري نحو مراكز الضغط المنخفض دون القطبي، ويرتبط اتجاهها بتحويل اتجاه الكتل الهوائية من القطبين نحو اليسار وبتحويل اتجاه الكتل الهوائية المتجهة نحو القطبين نحو اليمين في النصف الشمالي للأرض، وتتميز ب :
· عدم استقرارها سواء من حيث السرعة أو من حيث اتجاهها حيث تتحول إلى أعاصير وعواصف.
· اضطرابها الشديد خاصة عندما تتحول إلى أعاصير.
ج – الرياح القطبية : تهب من مراكز الضغط المرتفع القطبي في اتجاه مراكز الضغط المنخفض دون القطبي من الشمال الشرقي في اتجاه الجنوب الغربي ولكنها تتحول إلى رياح غربية عندما تصل على العروض المتوسطة وبعد إلتقائها بالرياح الغربية.
3. الرطوبة والتساقطات :
التعريف بالرطوبة :
يقصد بالرطوبة الجوية بخار الماء الذي يحتوي عليه في حالة غير مرضية، وتقاس الرطوبة بواسطة أجهزة منها الميكرومتر والمرطاب
أنواع الرطوبة :
- الرطوبة المطلقة : كمية بخار الماء في حجم معين من الهواء ويعبر عنها عادة بالغرام في المتر مكعب غ /م 3 وتنقسم إلى قسمين : الرطوبة المطلقة الفعلية ، والرطوبة المطلقة المشبعة.
- الرطوبة النسبية : نسبة الرطوبة المطلقة الفعلية بالرطوبة المطلقة المشبعة ويعبر عنها بالعملية الحسابية الآتية :
الرطوبة المطلقة الفعلية
الرطوبة النسبية = ×100
الرطوبة المطلقة المشبعة
التساقطات :
1- أنواع التساقطات : يحدث التساقط نتيجة لعملية تكاثف البخار العالق بالهواء ويبدأ التساقط عندما يبلغ قطر القطرات المائية المكونة للسحب 0.1 سم أي عندما يصعب على الهواء حمل هذه القطرات المائية لثقلها، إذن إذا كان التكاثف يؤدي حتما إلى تكوين السحب فإن السحاب لا يؤدي حتما إلى التساقط، والسبب في هذا كون القطرات المائية المكونة للسحب أصفر بكثير من قطرات التهاطل. التساقطات أنواع تختلف باختلاف عواملها وهي :
أ – التساقط التضاريسي : عندما يصطدم الهواء بحواجز طبيعية كالتضاريس ، فإنه يجنح إلى الصعود مما يؤدي إلى تكاثف البخار العالق به فيحدث التساقط في السفوح المواجهة لمصدر الرياح بينما تكون السفوح الموجودة في الجانب الآخر جافة وتعرف السفوح المطيرة بالسفوح المستمطرة. والسفوح المعاكسة بالسفوح في ظل الرياح. ويكون التساقط التضاريسي عندما يكون اتجاه الحواجز الطبيعية متعامدا مع اتجاه الرياح المطيرة.

التساقطات

إنكماش الهواء تكاثف البخار

تبرد الهواء
تسخين الهواء

ب : التساقط التصاعدي : يتولد هذا النوع من التساقط عن تمدد الهواء وصعوده إلى العلياء نتيجة تسخينه من الأسفل ويحدث هذا النوع من التساقط أساسا في المناطق الإستوائية أو في العروض الدنيا أو المتوسطة عندما تشتد الحرارة وخاصة أثناء

التكاثف

التبريد

التمدد

سطح الأرض

ج – التساقط الجبهي : ينتج التساقط الجبهي عن التقاء كتل هوائية مختلفة كما هو الحال بالنسبة للجبهة القطبية التي تتحكم في التساقط في منطقة شمال غرب أوربا وشمال إفريقيا ويتولد التساقط عن التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين من حيث :
· المصدر : التقاء كتلة هوائية قطبية بكتلة هوائية مدارية .
· الحرارة : التقاء كتلة هوائية باردة بكتلة هوائية مدارية ساخنة وتختلف حرارة الكتل حسب مسارها فتصبح إما كتل قارية جافة، إما كتل بحرية رطبة
اختلاط هذين النوعين من الكتل الهوائية يؤدي إلى ارتفاع الكتل الهوائية الساخنة الخفيفة فوق الكبل الهوائية الباردة الثقيلة وإلى تكون خط تماس مائل نحو الشرق تكون الكتل الهوائية الدافئة في يمينه، والكتل الهوائية الباردة في يساره مما يؤدي إلى تقدم الجبهة الساخنة تحت ضغط الجبهة الباردة.










التوزيع الجغرافي للتساقطات :
يبلغ حجم المياه التي تتلقاها الأرض عن طريق التهاطل 14م كلم خلال الثانية الواحدة أي مساحة مائية بقدر ارتفاعها ب 900 مم خلال السنة.
غير أن حجم المياه هذه يختلف من منطقة إلى أخرى، ومن فصل لآخر.
المناطق الرطبة :
أ‌- المنطقة المطيرة حول خط الاستواء حيث تمتد هذه المنطقة بطريقة شبه مسترسلة من الأمازون في أمريكا الجنوبية إلى غينيا الجديدة شمال استراليا / مارا على خليج غينيا، حوض الكونغو في إفريقيا ، وجزر إندونيسيا في جنوب شرق آسيا، وهي منطقة تبلغ كمية المطر الساقط بها 2000 مم، وتقدر بحوالي نصف حجم تساقطات الكرة الأرضية ويرتبط التساقط في هذه المنطقة بالجهة المدارية .
ب‌- المنطقة الجافة: يوجد هذا النوع من المناطق في العروض العليا وبالقرب من المدارين وترجع قلة التهاطل في هذه المناطق ب :
· ضعف التهاطل وعدم انتظامه.
· اختلاف درجة استرسال هذه المناطق.
- تأثير المناخ على الإنسان : يؤثر المناخ في التربة، والتضاريس والغلاف الحيوي ، عناصر تؤثر على الإنسان، إضافة إلى التأثير المباشر للمناخ على الإنسان.
ذلك أن المناخ الحار الرطب في المناطق الاستوائية ينتج عنها غطاء نباتي كثيف، وغلاف بشري ضعيف كما هو الشأن في حوض الكونغو الأوسط بإفريقيا، في حين أن مثل هذه البيئة المناخية في جزر الهند الشرقية إندونيسيا، فقد أزيل أثر المناخ في كثافة الغطاء النباتي، وبرز أثر الإنسان في استغلال التربة ومحتوياتها كما برز نشاطه على الرغم من قساوة المناخ الحار الرطب الاستوائي.
- في الجهات الصحراوية الرملية بغرب القارات حول المدارين : بصفة خاصة يقل النشاط البشري متأثرا في هذا بقسوة المناخ باستثناء بعض المواقع المحدودة كما هو الحال التعدين بصحراء استراليا الغربية، وفي مناطق الواحات الموجودة بالصحراء الكبرى .
- في الجهات الشمالية القصوى من العالم: حيث المناخ القارس البرد في معظم الأوقات والذي يترتب عليه تغطية سطح الأرض بطبقة من الجليد لمدة لا تقل عن 9 أشهر تختفي أثناء مظاهر الحياة وتصعب الحياة البشرية، هنا نجد أن أثر المناخ واضح في الانسان ، ولم يستطع أن يتغلب كما هو عليه في جزر الهند الشرقية. ويمكن من استغلال البيئة على أكمل وجه.
أثر الرياح : الرياح هي مجموع التظاهرات التي تعبر عن تنقل الكتل الهوائية الناتجة عن اختلافات وتباينات في الضغط الجوي، وهي عوامل معبرة عن الوسط الطبيعي بدليل تعدد أسمائها: أليزي ـ الرياح الموسمية ـ الهرماتان ـ السيروكو ـ الميسترال ـ الفوهن ـ الشركي .
- انتظامها اليومي أو الفصلي : قوتها أحيانا تجعلها حاضرة بشكل جلي ونشيط في تحريكها عناصر أخرى، كالتضاريس، الرياح تأتي بالجفاف أو الأمطار،هي باردة حارة، لها دور خطير في حياة الإنسان ، فهي التي ساعدته على الإستقرار في تعض البيئات خاصة في جهات معتدلة من العالم، وهي التي قتلت الآلاف من البشر ودمرت مزروعاتهم وحيواناتهم، كما هو الشأن في مناطق هبوب الزوابع المدارية الحادة كما أن الرياح ساعدت من ناحية أخرى الإنسان على الحصول على غذائه كما هو الشأن في مناطق هبوب الرياح الفوهن التي تساهم في نضج المحاصيل بدول ألمانيا وكندا.
الأمطار : تكاثف مياه الغلاف الجوي نتيجة تقاطع في العلاقة بين حرارة كتلة الهواء وبخار الماء الذي تحتويه يعني الرطوبة النسبية، وتتخذ عدة أشكال الضبابية هي أو السحب توافق إما جبهات تبرد الهواء، سحب إعصاري متنوع إعصاري في العروض المتوسطة أو حركات تصاعدية للهواء الساخن، ظواهر الندى هي جد مهمة في المناطق المدارية الجافة، حيث تمثل أهم شكل مطري في موريطانيا والبيرو، التبرد الليلي المسجل التباينات الحرارية اليومية تكون أكبر من السنة ، ينتج عنه تكاثف رطوبة الهواء الضعيف.
- طبيعة الأمطار متعددة الأشكال : الرذاذ ، زخات مطرية خفيفة من المطار الفيضانية المتوسطية والأمطار الموسمية، والأمطار الصحراوية التي هي عبارة عن نقط مائية دقيقة جدا أقل من أقل من 5 ممل في 24 ساعة، ثم أمطار طوفانية في منطقة الغوات وتمنعاست تهطل أمطار تتعدى 40 ممل في الفترة ما بين ساعتين وثلاث ساعات.
- حسب أصلها : الأمطار لها توزيع متميز – تساقطات غير مستمرة، عواصف أمطار تهم مساحات شاسعة تساعدها أيضا التضاريس الجبلية.
- تأثير الأمطار على التربة والغطاء النباتي : سيختلف حسب نوعيتها أمطار قصيرة الأمد ومفاجئة لا ترطب التربة لأن المسكات الترابية العليا تتشبع بسرعة ولا يمكنها أن تمتص كل المياه والتي تسيل على السطح لتكون مجاري مائية .
- أمطار الفصول الحارة : تتعرض لتبخر مباشر قوي.
- التفاوت في الكمية والتوزيع الفصلي للأمطار : يلعب دورا خطيرا في حياة الإنسان، فهناك جهات من العالم يستقطبها ما يزيد عن 3240 ملم 120 بوصة، ومع ذلك لا يستفيد الإنسان من ذلك استفادة كبرى خاصة الزراعة .
* مثال الحالة الأولى : ما يسقط على شمال غرب أيرلندة من مطر بسبب الرياح العكسية الجنوبية الغربية .
2-3- تأثير الحرارة : من خلال اللباس ، والسكن يمكن أن نأخذ فكرة كافية عن السلوك البشري، أمام ارتفاع، وانخفاض درجة الحرارة، البرد مثلا ساهم في فشل نابليون الأول سنة 1812 في اكتساح سهول سيبريا نتيجة البرد القطبي، كذلك هلك ما يزيد عن 100 ألف جندي نتيجة التجمد خلال الحرب العالمية الأولى 1914-1918 ، ٍٍ112ألف جندي ألماني ، و60 ألف من الحلفاء هلكت في الحرب العالمية الثانية 1939-1945.















2- التضاريس والجيومورفولوجيا:
2-1- الارتفاع : ظهر هذا المفهوم في بداية 1845 ، ليعني علو عمودي لمكان ما مقارنة مع مستوى البحر، فقياس الارتفاع لم يكن طرفا من المعرفة العلمية لقياس سطح الأرض إلا النصف الثاني من القرن ولم تظهر الارتفاعات على الخرائط إلا في بداية القرن 19.
فمفهومية وتمثيلية الأحجام الطبوغرافية الكتلية، الجبلية، كانت صعبة التحقيق مما يفسر فقط التمثيلية الحجمية للتضاريس على الخرائط قبل استعمال خطوط التسوية والارتفاع هو أهم عنصر يساهم في ضبط التضاريس لكن قد يتجاوز في بعض الحالات .
2-2- الانحدارات : الانحدار هو مفهوم قاعدة تحليل التضاريس بين 0 م بمستوى البحار وقمم الجبال العليا.
- قيمة الانحدار هي : العلاقة بين انحناء عمودي يفصل بين نقطتين، والمسافة الفاصلة بينهما المقاسة على الخريطة أي ما يسمى بالمسافة الحقيقية، ويعبر عنها بالدرجات الزاوية أو نسبة مئوية، تصنيف قيم الانحدار من 0 إلى 90 درجة هو اصطناعي ومن جهة هذه القيم ليست لها نفس الدلالة في كل الأوساط ذلك أن الانحدار جد ضعيف من °0 إلى °2 يطرح مشاكل الصرف على تربة غير منفذة ، تعرية التربة ثم اتبداءا من منحدرات 5 أو 10 درجات حسب المناطق المناخية.
ومن جهة ثانية تضيف المنحدرات بين ضعيفة وقوية مقارنة مع الاستعمال يوظفه لها الإنسان كالرياضات الألبية ، المشي الجبلي، الفلاحة، ومهندس القناطر، ليست لهم نفس معايير تقييم المنحدرات.
بالإضافة إلى ذلك الانحدارات تدخل في مفهوم طبوغرافي حيث قيمها لكن يجب التأكيد على أن قيمة الانحدارات هي عنصر ضروري لوصف التضاريس تتصل فيما بينها على سطوح أو منحنيات محدبة أو مقعرة، متماثلة أو غير متماثلة يمكن أن تتغير بواسطة تحولات مفاجئة انقطع في الانحدار، الإنسان وكذلك العالم يستعملون مجموع الانحدارات من أجل تحديد أشكال التضاريس ويعطون مفاهيم خاصة لعناصر التضاريس : سفح هو السطح التضاريسي المرتبط بالوادي أو من جهة نظر أكثر شمولية هو السطح الطبوغرافي المنحصر بين خط الأعراف والسيلان.
ويعبر عن مفهوم البيأنهار الذي يعني مجموع المجال المنحصر بين مجريين مائيين بمعنى آخر هو القسم الموجود بين قمتين سفحين في اتجاه معاكس.
مجموع المصطلحات المطبقة على هذه العناصر هي :
- عناصر طبوغرافية : السفوح ، حافة ، سطح ، درجة ، بروز ، سليل ، ثم بينهر.
أشكال السطح، وحدات طبوغرافية: وادي تل، حثر ، حوض / جبل ، هضبة ، سهل.
كذلك يذكرنا وصف التضاريس بقياس : هناك العديد من المعاملات القياسية
والمورفومترية كمتوسط الارتفاع ومتوسط الانحدارات ، ومعامل التهوية، زاوية انفتاح الوادي، كثافة الوديان.
2-3- التكتونية والصخارة :
التضاريس هي : نتائج بين القوى الإنطهادية البانية، والقوى المهدمة هي : التعرية، ويبرز التاريخ الجيولوجي للأرض مراحل تكتونية طويلة مشوهة، التوائية ، انكسارية ، بركانية ... البناء التكتوني وضع مجموعات جيولوجية تتميز بصخارتها وبنياتها التكتونية، الصخور تختلف حسب أصلها، وكذلك حسب مجال بروزها فهي متنوعة يمكن أن نقسمها إلى ثلاث مجموعات كبرى هي :
1- الصخور البركانية : وهي مجموع الصخور من أصل بركاني تبرز على السطح نتيجة الإندفاعات البركانية من أهمها الأنديزيت ، الريوليت ، والبازالت
2- الصخور البلورية: ويمكن أن تنقسم إلى قسمين : صخور بلورية أصلية: وهي التي تشكلت في باطن الأرض وببطء شديد وبرزت إلى السطح بعد تعرية الغطاءات السطحية التي كانت تحجبها عن السطح ومن أهمها صخر الجرانيت أو الأعبل.
* الصخور البلورية المتحولة : يعني تلك التي تشكلت نتيجة تحول صخور روسبية سابقة بفعل الضغط والحرارة من أهمها : الرخام الذي حول عن الكلس والكوارتزيت المنخول عن الحث.
3- الصخور الرسوبية : وهي صخور تشكلت على سطح القشرة الأرضية بفعل تفتيت الصخور السابقة وتوضعت في أحواض شاسعة ويمكن أن تميز حسب أصلها وتكوينها بين ثلاثة أنواع كبرى:
¨ الصخور الرسوبية الفتاتية : هي صخور ناتجة عن فتاتات قادمة من أوطان الصخور البلورية والبركانية. منها ما هو متصلب كالحث والرصيص، والرصاف ومنها ما هو هش، على شكل مجموعات منعزلة كالرمال، والحصى، والحصيم، والطمي والدقة، والطين.
¨ الصخور الرسوبية الكيماوية: وهي الصخور الناتجة عن ترسيب محلولات كيماوية كالكلس والملح.
¨ الصخور الرسوبية العضوية : وهي صخور رسوبية تكونت نتيجة ترسب مواد عضوية من نباتات أو أجسام حيوانات من أهمها : الفحم الحجري، النفط .
¨ تنوع البنيات التكتونية والصخارية يسمح بالتمييز على مستوى الكرة الأرضية بين النطاقات البنيوية الكبرى:
¨ الذروع، القاعدة الكثلية، الكتل القديمة : هي المجموعات الأكثر قدما على الكرة الأرضية وتتكون من صخور بلورية ومتحولة ، صلبة تتطور ضمنها بنيات انكسارية وبركانية.
¨ الأحواض والأشكال المنبسطة الرسوبية : حيث القاعدة مغطاة بغطاء رسوبي سميك قد يتعدى 2000م. كما هو الحل في الحوض البارزي.
¨ السلاسل الجبلية الفتية أو الحديثة : التي تشكلت بفعل الحركات الإنتهاضية للزمن الثالث والتي أدت إلى التواء الغطاء الرسوبي.
2-4- التعرية ونظامها:
تهاجم عوامل التعرية الأحجام الطبوغرافية المبناة والأشكال التضاريسية وبروز هذه العوامل هي متعددة منها : الجاذبية، المياه بأشكالها: الأمطار، الثلوج ، الجليد الأمواج، الرياح التشميس، الجمد ، الذوبان هذه العوامل لا تشتغل منفردة بل قد تتفاعل فيما بينها لتنشط بشكلين: شكل آلي وشكل كيماوي:
§ التشكيل الآلي : عبارة عن مجموعة من العمليات التي تؤدي إلى تفكيك الصخر وتهشيمه وتقليمه إلى عناصر فتاتية، غير أنها تتم دون أن ترافق بتغيرات كيماوية للمعادن ، وتتم هذه العمليات بتدخل مجموعة من العناصر المناخية كالحرارة والأملاح .
- الآليات المرتبطة بالتغيرات الحرارية : هي التي تنتج عن التصدع الحراري، والتصدع الجمدي للصخور. التصدع الحراري يهم خاصة المجالات الصحراوية حيث المدى الحراري مرتفع الحرارة تصل بين 40 و45 درجة في النهار وحرارة الصخر تتعدى ذلك، وقد تصل إلى ° 70 بينما في الليل تنزل الحرارة إلى ما يقرب 0، ويهم هذا التفاوت على الخصوص المستوى السطحي من الصخور التي تتعرض إلى التقشير exfoliation بسبب مجموعة من الضغوط التي تعطي تكسيرا موازيا بين القشرة السطحية وباطن الصخر.
ثم هناك التصدع الصقيعي : cryoclastie الذي ينتج عن تعاقب الصقيع والذوبان حيث تتسرب المياه الذائبة إلى مسام الصخور، هذه المياه عندما تنخفض درجة الحرارة تتعرض إلى التجمد داخل الشقوق مما يؤدي إلى الزيادة في حجمها حيث تستمر العملية إلى أن يتم تكسير الصخر على شكل عناصر منفردة بفعل الضغوط، هذه الآلية هي أهم عامل تشكيل في المناطق الباردة.
§ الآليات المرتبطة بتدخل الأملاح : haloclastie تصدع ناتج عن تبلر الأملاح ذلك أنه عندما يتسرب الماء المحمل بالأملاح داخل شقوق الصخر، الماء يتبخر والأملاح تتساقط وتتبلر كما يتبلر الثلج فيزداد حجمها فتؤدي إلى تكسير الكتل الصخرية.
- الآليات المرتبطة بالظروف الحيوية : عندما تتعمق جذورالنباتات حتى القاعدة الصخرية تقوم باستغلال الشقوق والزيادة فيها كذلك تلعب بعض الحيوانات الحفارة كالأرانب والأرضة دورا في تفكيك الصخور.
§ التشكل الكيماوي :
عبارة عن مجموعة من العمليات المعقدة، تقوم بإنتاج مواد مخالفة ومتعددة تقوم بتحليل الصخر وتحطيم شبكته البلورية إما جزئيا أو كليا، وهي عبارة عن نوع من التفسخ يرتبط أساسا بالماء وذلك باعتباره المحرك الأساسي لعدد من العناصر الكيماوية النشيطة كالأوكسجين O2 والأحماض العضوية.
ويرتبط هذا التفسخ كذلك بالحرارة حيث كلما ارتفعت إلا وتزداد التفاعلات الكيماوية والتفسخ يمكن أن يتم بفعل الإذابة التي تتم إما بالماء العادي أو بالماء المحمل بالأحماض، ثم هناك ما يسمى بالأكسدة التحويلية التي تعني تثبيت أو عدم تثبيت الأكسيجن على المواد ويتوافق التثبيت مع الأكسدة، والفقدان مع الاختزال، ثم كذلك عملية التموه هي عملية إتخان جسم من الأجسام بالماء ، الشيء الذي يؤدي إلى التغيير في البنية المعدنية لمعدن ما مثلا: الحديد المتبلر في أوساط غنية بالأكسيد يكون من نوع الهيماتيت fe2 o3 لونه أحمر عندما يتموه يتحول إلى هيدروكسيد الحديد ويصبح بذلك معدن حديد الكوثيت Fe oo3 لونه أصفرFe ooH2 Fe2 o3 + H2o
2-5- أنواع الأوساط الجيومورفولوجية:
يمنح سطح الأرض للعين المجردة نوعا كبيرا من الأشكال الطبوغرافية، هذه التضاريس من خلال المجتمعات وتفاعلات الأشكال وتنوع المرتفعات، تبين على كل حال ثماثلية في منطقة كبرى هذه التماثلية ناتجة عن سيادة عنصر معين يساهم في تحديد اختلاف التضاريس و نحتفظ بثلاث عناصر كبرى ستحدد ثلاثة أنواع من الأوساط الجيومورفولوجية:
2_5 1 الأوساط الهيدرومورفلوجية:
التجهيز الهيدروغرافي يترجم بنظام طبوغرافي، يتركب من ثلاثة عناصر هي :
حوض هيدروغرافي، شبكة الوادي، ثم السفوح:

أ‌- الحوض الهيدروغرافي :
- حدود الأحواض النهرية توافق خطوط تقسيم المياه، الأعراف، البيأنهار وهي أشكال متوازية الارتفاع أو مستديرة أو بالعكس، تلك القائمة والبارزة ، استمرارية هذه النقط المرتفعة يمكن أن تختل بواسطة بعض البروزات الطبوغرافية أو الفتحات أفاجيج ، أبواب
أنظر الحوض النهري فصل II
ب – شبكة الوادي :
- تتطور الشباكات الهيدروغرافية حسب قيمة الجريان الأهم، القيم المحددة بواسطة السيلان وتلك المغداة من طرف الفرشة الباطنية، لدى نلاحظ شبكات مائية جافة بدون جريان ، ثم شبكات مائية جافة بجريان موسمي، شبكات مائية لجريان دائم.
هذا التنوع في الجريان يمكن أن يعكس تباينات في الظروف الهيدرولوجية، الجيولوجية ثم المناخية . كثافة الشبكة الهيدروغرافية هي العلاقة ما بين الطول الإجمالي للمجاري المائية ومساحة حوض التصريف المائي.
ج- السفوح:
تشغل السفوح مكانة جد متميزة في التحليل الهيدرومورفولوجي، فإذا كنا نحتفظ بمفهوم السفح لشكل تضاريسي ناتج عن حفر الوادي، السفح: هو سطح مشكل بواسطة السيل المتفرق ومجموع الظواهر المرتبطة بالجادبية، يتطور السفح على سطح منبسط بهذه العمليات. على امتداد المسافة الفاصلة بين القمة والسليل ، ينتقل السيل المتفرق الى سيل مركز مع ظهور ثانوي على سطح السفح الأصلي.
1-5-2- الأوساط المورفوبنيوية :
هي أوساط مشكلة من تضاريس مورفوبنيوية أوالتي توافق البنية أو مشتقة منها الحتر البهرة ، الإفجيج ، مثلثات ، عوارض ، ضلع، منخفضات هامشية.
2-5-2- الأوساط المورفوصخارية، والمرفومناخية:
· الأوساط المورفوصخارية هي التي تحمل بصمات الصخور حيث تتطور مثلا: الصخول الكلسية تطبع الطبوغرافية بخصائص أصلية هي المميزة لطبيعة الصخر، التجانس الشقوق، النفاذية جد متأثرة بالتحليل بواسطة المياه المحملة بواسطة الغاز الفحم مثلا الأوساط الكارستية الرمال والحث كذلك تخلق أشكال تضاريسية مميزة:
· الأوساط المورفومناخية : لا تتحدد بنوعية الصخر ولكن بأهمية تفاعل الصخور مع عوامل التعرية كالثقل والإرسال المرتبطة بالمناخ، المياه الكيماوية العدوانية، الثلج، الأمواج، قد تساهم في بروز أوساط مناخية معينة يلعب العامل المناخي الدور الأساسي في تحديدها. مثلا أشكال النطاق الجليدي، أشكال النطاق الجاف، السواحل.


3- الغطاء النباتي والتربة :
خارج المساحات الجافة والمساحة المغطاة بالجليد والقطاعات الجبلية الأكثر ارتفاعا: التشكيلات النباتية تمنح الأوساط الطبيعية إحدى مميزاتها الكبرى.
الغطاء النباتي هو أحد المؤشرات التاريخية عن الاستغلال البيولوجي للمجال لا يتوزع النبات على سطح الكرة الأرضية توزيعا عشوائيا وإنما وفق عوامل أساسية يخضع لها وهي أربعة عوامل هي:
أ‌- العوامل التاريخية : تلاؤمها بنياتها التي وجدت خلال العصور الجيولوجية القديمة، ثم أورثتها سلالاتها النباتية التي تعيش في عصرنا هذا وفي بيئات تختلف عن بيئات أسلافها.
ب‌- العوامل المناخية :
- الحرارة: يزداد نمو النباتات طولا وضخامة وكثافة بازدياد الحرارة المقترنة بالرطوبة والحرارة عامل أساسي في تفتح البراعم وتكون الأوراق، وتفتح الزهور ونضج الثمور . ولكل نبات درجة حرارة معينة تلائمه. فإذا ما زادت أدت إلى هلاكه، وإذا ما تدنت أوقفت نموه أو قضت عليه، لدى فإن قسما كبيرا من النباتات يوقف في فصل الشتاء تنفسه وتركيبه الضوئي وينفظ أوراقه. يلاحظ أن فترة الإنبات تكثر كما كان الفصل الحار أو الدافئ قصيرا، فنباتات مراعي جبال الألب لا تدوم طويلا، وأقل منها نباتات مراعي شمال روسيا.
- المياه : تعتبر المياه من أهم العوامل المؤثرة في نمو النباتات ، وبخاصة ما تهاطل منه على شكل مطر أو ظل معلقا في الجو على شكل بخار ماء. إذ إن المياه تذيب أملاح التربة الضرورية لحياة النبات ونموه وتجعلها سائلا تستطيع الجذور حمله إلى جسم النبات كما أن المياه تعوض النبات عما يفقده عن طريق أجزائه للظاهرة الأوراق، التي تقوم بعملية النتح.
من المياه التي تضر النبات وقد تقضي عليه المياه المالحة والمياه الحمضية.
- الرياح : تعتبر الرياح عاملا يساهم في توسيع رقعة النبات إذ تحمل معها البذور المتساقطة على الأرض لتلقيها في مناطق أخرى حيث تنمو مشكلة منطقة نباتية، وتقوم الرياح بحمل غبار من زهرة إلى زهرة ومن شجرة إلى أخرى، كما تعتبر الرياح الرطبة عاملا فينمو النبات ونظارة لونه، وفي تخفيف آثار الحرارة المرتفعة التي تحدث الجفاف في بعض مناطق العالم، كما هو الحال في المناطق الموسمية إلا أنه إلى جانب هذه الآثار النافعة للرياح فإنها لا تخلو من آثار ضارة وأخرى مدمرة تحملها في طياتها للنبات، فالمناطق التي تشتد فيها الرياح تكون أشجارها قليلة النمو وإذا تحولت الرياح إلى أعاصير كسرت الأشجار واقتلعتها من الجذور وقضت عليها.
- الضوء : يعتبر الضوء عاملا مناخيا رئيسيا يؤثر على الحياة النباتية إذ إنه الأساسي في عملية التركيب الضوئي، وتتأثر النباتات بالضوء كثيرا سواء أكان ذلك من حيث شدته أو من حيث طول مدته في اليوم، وهذا ظاهر من اختلاف نمو النباتات التي تتعرض لأشعة الشمس نموا جيدا عن نمو النباتات التي تعيش في الغابات الكثيفة ويظهر أثر الضوءجليا في المظهر الخارجي للنباتات كحجم الأوراق مثلا كما لوحظت آثار في بنية النباتات الداخلية وفي صفاته الفيزيولوجية.
- ج العوامل الحيوية : هي عوامل متنوعة مردها إلى الأحياء كالفاعلية الجرثومية في التربة وفاعلية سائر الكائنات الحية ولاسيما الحيوانات ولعل أهم العوامل الحيوية هو الإنسان نفسه الذي يغير باستمرار شكل الأراضي و يغير المظاهر النباتية في كثير من المناطق حيث يجتث ويقطع أشجار الغابات ليحل محلها مناطق زراعية أو غابوية أو رعوية أو صناعية.
د – عامل التربة : تتأثر النباتات كثيرا بعامل التربة التي تعيش فيها فلكل نبات نوع خاص من التربة يلائمه وأكثر النباتات المعروفة اليوم أصبحت مقرونة بنوع خاص من التربة.
تعريف التربة :
· التربة : هي مركب حي يوجد عند اتصال بين القشرة الصخرية والغلاف الجوي وهي طبقة سطحية من الفتاتات تنتج عن تحولات تطرأ في الصخر تحولات من نوع آلي كيماوي وعضوي.
· التربة هي المادة المستخدمة لإنتاج المزروعات. وهي كذلك ما يوجد على سطح الأرض لكن هذا المعنى العام غير مفيد لأنه لايميز بين حقائق متعددة ومتنوعة : الصخر، التوضعات، المادة العضوية.
· التربة هي جسم طبيعي ناشئ على اختلاط بين معادن متفتتة ناتجة عن تجوية الصخر، ثم ثانيا مادة عضوية ترتبط بفساد أعضاء نباتية . والمفروض في هذه التربة أنها تمد النباتات قسطا من الهواء كما تمدها بالماء.
· مكونات التربة هي أربعة عناصر:
- قسم معدني يتكون من فتاتات صخرية وهي التي تشكل ما يسمى بهيكل التربة و التربة .
- الهواء : ويتواجد في مسامية التربة يعني بين العناصر المعدنية.
- الماء : ويتواجد في مسامية التربة.
- المواد العضوية والعناصر الحيوية: وهي عناصر إما مازالت حية كالديدان أومواد توجد في إطار التحول نحو معادن . هاته العناصر الأربع تجتمع فيما بينها متفاوتة، من تربة إلى أخرى.
- من خاصيات التربة هناك :
- اللون ثم النسيج الذي يعني أحجام الحبات المكونة للتربة ونسبة كل حجم من الأحجام أو ما يسمى بالتركيب الحبيبي.
بنية التربة : والتي تدل على ترتيب مكونات التربة بعضها بالنسبة للآخر، يعني هل مكونات التربة عبارة عن تجمعات أو عبارة عن عناصر منفردة مستقلة ، ونميز بين عدة بنيات : كالبنية الشتيتة، ثم البنية الكثلية والتي تتطلب نسب مرتفعة من الطين المتصلة عناصرها. ثم البنية الموشورية، ثم بنية صفائحية، والبنية الجلطية.
تصنف الأتربة من الناحية الفيزيائية على أساس حجم الحبيبات التي تتكون منها مثلا تربة رملية كبيرة الحبيبات، وتربة رملية دقيقة الحبيبات. أما من الناحية الكيميائية فتقسم الأتربة إلى قسمين أساسين : تربة عضوية دبالية، وتربة لا عضوية أما من ناحية الألوان فتنقسم إلى 3 أقسام رئيسية هي:
التربة السوداء ، والتربة الصفراء ، والتربة الحمراء .













الفصل الثاني
أنواع الأوساط الطبيعية
تقديم :
مشاكل التحليل:
يسهل نسبيا وضع تصنيفات قطاعية للأوساط مع التركيز على كل مكوناتها. غير أن التحليل الشامل لهذه الأوساط يبقى معقدا . لا تكفي مقابلة التحليل المورفولوجي والمناطق والنباتي، وطرح التفاعلات بينها بل لابد من القيام بدراسة مندمجة هي التي ستناقش إشكلية الغاية والمقياس والمنهج.
1 إشكالية الغاية :
هل يمكننا القيام بتحليل للأوساط الطبيعية بنظرة موضوعية دون الرجوع إلى أنسنتها يعني استعمالها؟
المصطلح المستعمل لوصف الأوساط هو مكشوف تقدم به الأوساط كمجالات استقبال، أوساط جيدة ثم أوساط منفرة، أوساط عدوانية، حتى مقاربات الأكثر علمية لها محتوى اقتصادي التقييم لأن المراقب هو الإنسان في الزمان والمكان منظمة اجتماعية، سياسية ، اقتصادية، وحضارية.
2 إشكالية المقياس:
يرتكز عنصر تحليل الأوساط على المقياس المستعمل وذلك وقف الأهداف المتوخاة من التحليل:
- وضع وصف جهوي مع تقديم إضافي حسب المراك كوضع مخطط التهيئة أومخطط التنمية.
- فهم آليات اشتغال دورات الأنظمة البيئية.
وهكذا انطلاقا من المقاييس الصغرى كوكب الأرض، قادرة ، نطاق، .. إلى المقاييس الكبرى بلد، منطقة ، محطة... نغير تراتبية المكونات بمقياس المنطقة أو مجال سيادة المعطيات المناخية والنباتية، وعلى مقياس منطقة صغيرة، المعطيات الإضافية تطرح بشدة
من المقاييس الصغرى إلى المقاييس الكبرى نمرمن معرفة مجردة للأوساط وسط السفانا، وسط متوسطي إلى مراقبة الأوساط الحقيقية أو أوساط الحياة،الدلتا، حوض وسط جبلي، الوادي الساحل الصخري.
على المقاييس الجغرافية، مكونات الوسط،و الوسط نفسه ماهي إلا مراحل مستقرة في ظروف متطورة تقدمية وتراجعية.
3- إشكالية المنهج:
أمام مشهد طبيعي واجهت الإنسان عدة صعوبات لوصفة ولتصحيح هيئته ويطرح مشكل سواء بالنسبة للعالم أو الكاتب يتعلق الأمر بوضع جدول للقارئ أو ما يوازيه في فهم البنيات وتنظيمها غير أن الوصف الموضوعي في الغالب ما يبقى وهميا.
4- الدراسات المندمجة:
لقد أدت مجهودات علوم البيئة إلى تكملة الوصف الأدبي منذ نهاية القرن 19، درست الأوساط علميا من طرف علم جد متخصصة، فإذا كانت الإيكولوجية تهتم بالكائنات الحية فالجغرافية الطبيعية تهم أو تخص الجيومورفولوجيا.
5- كارطوغرافية الأوساط الطبيعية :
تعتبر كارطوغرافية الأوساط الطبيعية أداة فعالة في تناول المجال ، وذلك بغاية الحفاظ على الموارد ورغبة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الموازنة، ومن أجل إبراز الإختلالات وإظهارمواقع التدهور ومكامن الللاتوازن.
تعتمد هذه الكارطوغرافية على تحديد خاصية الوسط الطبيعي واعتمادا على مؤشرات تلعب فيها الجيومورفولوجيا أساسا كما تعتمد على تحليل مواقع استغلال الموارد وأساليب استغلالها. وتسعى أخيرا إلى مواجهة هاذين الجانبين من أجل التعريف بدينامية الأوساط مقدار حساسيتها من أجل الإشعار بخطورة التطورات الناجمة عن سوء الإعداد والإرشاد إلى مناهج تقويم الأوضاع. والتخفيف من مظاهر التدهور.












أنواع الأوساط الطبيعية :
يظهر التنوع في الأوساط الطبيعية بشكل تعليمي بيداغوجي أكثر مما هو علمي وهكذا نميز بين 4 أنواع من الأوساط:
1- أوساط لاحيوية ، وأوساط حيوية:
- الأوساط اللاحيوية : ظواهرها الحية نادرة، وتمثل أوساط الجفاف الحار أو البارد، العروق الحمادات، العمامات الجليدية، أوساط صخرية، ثلجية بالمرتفعات العليا.
- الأوساط الحيوية : مركبة تحدد بواسطة الحياة الحيوانية، تربة ن التجمعات النباتية، تسود فيها تبادلات بين المجموعات الحية، السلاسل الغذائية، إنها أوساط غنية بالمواد وهي أوساط منتجة تمثل الأوساط الاستوائية الرطبة خزانات هائلة ومصانع خضراء، الأوساط الساحلية الرطبة، الأوساط البحرية القليلة العتق.
2-أوساط متجانسة :
هي أوساط متشابهة تتكون من نفس العناصر من ضمنها الذروع، الهضاب الكارستية ، التلال، الدلتان، العروق...
- الأوساط المتنافرة : هي أوساط تتكون من عناصر غير متجانسة على مستوى الصخر، البنية، الهيدرولوجيا، تعرف تغيرات متميزة لمكوناتها وعدم استمرارية مشاهدتها الطبيعية.
3- أوساط مستقرة وأوساط متحركة : كل الأوساط تتطور بل أننا يمكن القول أن كل وسط طبيعي يوضع ضمن سياق تطوري يلعب الإنسان دورا أساسيا في بروزه.
- في الأوساط المعتادة الغابوية ذات التربة السميكة والغطاء النباتي الكثيف: والتساقطات المعتدلة وضعف التسرب والتبخر والنتح يتقلص عمل التعرية وبذلك يمكن اعتبار هذه الأوساط أوساطا مستقرة ، بالمقابل تمثل بعض الأوساط بفعل مكوناتها و دينامياتها المتميزة والقوية مثلا: الدلتات بفيضانها تتحول مساحات كبيرة من الفرشات الغرينية من مكان لآخر سنويا. مجالات نشاط ظواهر تكتونية خاصة الزلازل والبراكين تجعل من الأوساط غير مستقرة .


التسميات:

ملامح من الاتجاهات الحديثة فى مجال البكتريا التطبيقية

ملامح من الاتجاهات الحديثة فى مجال البكتريا التطبيقية
أولا:فى المجال الطبى:-
(البكتريا الحسية للقرحة المعدية تقى من الاصابة بسرطان المرىء)
وجد ان الاشخاص غيرالمصابين بمرض إلتهاب المعدة او القرحة المسببة من قبل بكتريا تدعى “ti.pylori “ عرضة لزيادة كبيرة في احتمال الاصابة بسرطان المريء، وهذا ما اثبتته اخر الدراسات بشأن هذه البكتريا وامراض الحاملين لها وقد قاد هذا الاكتشاف العلماء الى التفكير مرتين قبل ان يفكروا بمكافحة هذا النوع من البكتريا بصورة نهائية.
في جسم المريض كما وجد في دول العالم النامية التي تقل فيها نسب الاصابة بهذه البكتريا بصورة مستمرة ازدياد نسب الاصابة بسرطان المريء كما وجد ان المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الحامضية اسفل المريء بسبب ارتدادها من المعدة وهذا احد اهم الاسباب وراء الاصابة بسرطان المريء وجد انهم ليسوا حاملين لهذه البكتريا،ويعتقد ان السبب وراء قلة اصابة المرضى الحاملين لهذه البكتريا بسرطان المريء هو انها تعمل على تقليل حامضبة الوسط المعدي” PH “ وبذلك تقلل من تعرض النسيج الطلائي للمريء الذي يناسبه الوسط القاعدي لعصارات المعدة الحامضية خاصة اذا اصيب الشخص بمرض يكون السعال القوي والمزمن احد اعراضه او اثناء بذله جهدا عضليا كبيرا ومروره بحالة نفسية سيئة وغيرها لان كل هذه العوامل من شأنها ان تضعف الفتحة الفؤادية التي تربط بين المعدة والمريء والتي تسيطر على عملية انتقال الاغذية والعصارات الهاضمة بين المعدة والمريء لان الحامضية هي المسؤولة عن تحول النسيج الطلائي للمريء الى نسيج يشبه انسجة الامعاء الدقيقة لكنه في المكان غير المناسب وبهذا وبمرور الوقت يصاب المريض بسرطان المريء الذي يعتبر من اسرع انواع الامراض الخبيثة انتشاراً واكثرها فتكا لكثرة الاوعية الدموية المغذية للمريء التي تعمل على انتشار ضد المرض بسرعة وكذلك موقعه القريب من اعضاء الجسم المهمة مثل القصبة الهوائية والقلب والرئتين وغيرها وبصورة عامة ينصح الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة من النوم فوق وسادتين وعدم تناول الطعام في الساعات الثلاث الاخيرة قبل النوم وعدم الاكثار من المخللات والاطعمة التي تسبب لهم آلاما بعد تناولها
(البكترياالنافعة 000 تقاوم الامراض وتطرد السموم وتقوى المناعة)

الاسيدوفيلس نوع من بكتيريا اللبن المحبة للأحماض أو الولوعة بالأصباغ وهي نافعة للإنسان وصديقة وعملها المساعدة على عملية هضم البروتينات والتي ينتج من خلالها حمض اللاكتيك وهيدروجين بيروكسايد وانزيمات وفيتامينات (ب) المركب، وكذلك مواد مضادة للجراثيم تثبط أو تقتل الكائنات المجهرية الدقيقة الضارة بالإنسان. كما أن لهذا الحمض خصائص تضاد الفطريات، كما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد على عملية الهضم وينشط امتصاص المواد الغذائية.
ومن المعروف أن البكتيريا الطبيعية التي تعيش بصفة مستمرة في القولون السليم تتكون عادة من حوالي 85٪ من بكتيريا اللاكتوباسيلس (اسيدوفيلس)، 15٪ من بكتيريا القولون. وعند حصول أي خلل في القولون كما يحدث مع كثرة وتنوعات الأغذية وسوء الهضم وسوء الامتصاص التي تؤدي إلى تراكم الغازات والتطبل والتسمم المعوي والجسماني بشكل عام والامساك فيحدث زيادة في نمو وتكاثر فطر الكانديدا الضار (الكانديدا نوع من الفطريات الطفيلية الشبيهة بالخميرة التي تسكن الامعاء والفم والقناة التناسلية والمريء والحلق ويعيش هذا الفطر عادة في توازن مع البكتيريا والخميرة الأخرى الموجودة في الجسم، مع ذلك فهناك عوامل معينة قد تدفعها للتكاثر فتضعف الجهاز المناعي وتسبب عدوى تدعى الكانديدا) وتناول مكمل من الاسيدوفيلس يساعد على مكافحة جميع تلك المشكلات، وذلك عن طريق إعادة الكائنات الطبيعية بالامعاء إلى توازنها السليم.
كما يوجد نوع آخر من بكتيريا اللاكتوباسيلس يعرف باسم لاكتوباسيلس بيفيدس يساعد على تشييد فيتامين (ب) المركب، وكذلك فيتامين (ك) عن طريق تهيئة البيئة الطبيعية لتكاثر الكائنات المعوية السليمة. وعند تناول الشخص المضادات الحيوية، فإن البكتيريا النافعة في القناة الهضمية تهلك مع غيرها من البكتيريا الضارة، ولذلك لا بد للشخص من تناول مكملات بكتيريا لاكتوباسيلس بيفيدس إلى طعامه، حيث يساعد على الاحتفاظ بسلامة الكائنات المعوية المفيدة التي تتغلب أيضاً على الكائنات المعوية الضارة، والتي إذا تركت وشأنها فإنها تتكاثر وتؤدي حينئذ إلى اطلاق كميات كبيرة غير طبيعية من الأمونيا من الأطعمة البروتينية المهضومة، وهذا الكم الكبير من الامونيا يهيج بطبيعة الحال الأغشية المخاطية المعوية. والأمونيا تمتص إلى مجرى الدم مما يوجب إزالة سميته بواسطة الكبد، وإلا فإنه سيسبب الشعور بالغثيان وضعف الشهية والقيء وخلاف ذلك من التفاعلات السمية، وعن طريق تنشيط الهضم الصحي للأطعمة فإن البكتيريا النافعة تساعد أيضاً على منع الاضطرابات الهضمية مثل الامساك وتراكم الغازات بالإضافة إلى فرط الحساسية للأطعمة. وإذا كان هناك عسر للهضم، فإن تأثير البكتيريا المعوية على الطعام غير المهضوم قد يؤدي إلى زيادة في إنتاج الهيستامين في الجسم مما يؤدي إلى حدوث أعراض الحساسية.
وقد لوحظ أن حالات العدوى المهبلية بفطريات الخميرة تستجيب بشكل واضح لاستخدام دش مهبلي من مستحضرات بكتيريا لاكتوباسيلس بيفيدس فهذه الكائنات الدقيقة النافعة تقضي على الكائنات الضارة.
هل هناك مكملات غذائية من اللاكتوباسيلس اسيدوفيلس ولاكتوباسيلس بيفيدس؟
نعم هناك مكملات جيدة كثيرة من لاكتوباسيلس اسيدوفيلس وتوجد على هيئة أقراص وكبسولات ومسحوق، وينصح الأطباء بتناول المكمل الموجود على هيئة مسحوق، ويجب تناول الاسيدوفيلس على معدة خاوية في الصباح وقبل كل وجبة بساعة وإذا كان الشخص يتناول أي مضاد حيوي فيجب عدم استخدام الاسيدوفيلس في نفس الوقت.
أما فيما يتعلق بلاكتوباسيلس بيفيدس فقد أظهرت فائدة كبيرة في علاج تليف الكبد والالتهاب الكبدي وبالأخص المزمن عن طريق تحسين الهضم الذي يخفف العبء على الكبد. وكثير من الناس الذين لا تستجيب حالاتهم إلى بكتيريا اسيدوفيلس فإنها تستجيب إلى لاكتوباسيلس بيفيدس.
وكثير من الاخصائيين يعتبرون ان بكتيريا بيفيدس أفضل من بكتيريا اسيدوفيلس في الاستخدام للأطفال وللمصابين بالعلل الكبدية.
(كيف تحتال البكتريا المعوية على جهاز المناعة)
تخفي البكتيريا المعوية نفسها عن جهاز المناعة في جسم الانسان بأن تتخذ شكل خلايا الأمعاء على سبيل التخفي وقد فحص فريق أمريكي احدى أكثر أنواع البكتيريا تواجدا في الأمعاء البشرية (بكتيرويدس) واتضح أنها تغلف نفسها بمادة سكرية مشتقة من جزيئات أخذت من سطح الخلايا المعوية.
ويساعد هذا الاكتشاف في توضيح كيف تستطيع ملايين البكتيريا البقاء في الأمعاء البشرية دون أن يثير ذلك رد فعل من جهاز المناعة.
وقد وجد فريق البحث ان بكتيريا البكتيرويدز تغلف نفسها بنوع من الفوكوز يوجد بكثرة على سطح الخلايا المعوية وقد أوضحت بحوث سابقة ان بكتيريا بكتيرويدز تستطيع حث خلايا الامعاء الظهارية على انتاج جزيئات مثل الفوكوز ويبدو ان البكتيريا تستطيع ادخال هذه الجزيئات أو اشكل معدلة قليلا منها بشكل مباشر في خلاياها.
دور هذة البكتريا فى الهضم:
وتساهم بكتيريا بكتيرويدز في عملية الهضم وذلك بالمساعدة في تحليل المواد الغذائية واضافة بعض الفيتامينات والمواد الأخرى وقال الباحث د. لوري كومستوك لبي بي سي نيوز ويبسايت: "مقارنة بالكميات الهائلة من المعلومات المتوفرة عن البكتيريا الضارة وكيفية تسببها بالأمراض فان معلوماتنا عن طريقة عمل البكتيريا النافعة في أمعاء الثدييات محدودة. ان عدم اثارة البكتيريا النافعة في الأمعاء لردود فعل من جهاز المناعة لهو مهم جدا.". وأضاف:"تستطيع البكترويدز تحليل أنواع كثيرة من النباتات العدادية السكر اللازمة للحصول على الطاقة والتي لا تستطيع الأمعاء تحليلها دون مساعدة البكتيريا".
(البكتريا التى تخفف حالات الاكزيما عند الاطفال)
توصل باحثون في فنلندا إلى أن إعطاء الأطفال البكتيريا المعوية المفيدة, خلال مرحلة الفطام, يساعد في تخفيف أعراض إصابتهم بالالتهاب الجلدي, الذي يعرف بالأكزيماوتتراوح من أشكال بسيطة, حيث يكون الجلد جافا وساخنا ومثيرا للحكة, إلى أشكال شديدة, حيث تتكسر الطبقات الجلدية وتنسلخ وتنزف . وأشار العلماء إلى أن الأكزيما الاستشرائية قد تكون وراثية, وغالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بها من حساسية أكبر للمؤثرات التحسسية في البيئة, التي تكون غير مؤذية للآخرين, لافتين إلى أن حالة فرط الحساسية الوراثية هي تفاعلات حساسية ذات ميول أسرية, أي أنها تجري في العائلات0ولاحظ الباحثون, بعد تحليل عينات براز 21 طفلا مصابا بأعراض الأكزيما الاستشرائية, ومعرضين لخطر أعلى للإصابة بالحساسية المفرطة, وجود مستويات أقل من البكتيريا المؤذية عند الأطفال, الذين تم إعطاؤهم البكتيريا الحيوية المفيدة في الحليب, بينما زادت عند الأطفال, الذين لم يتلقوا هذه الكائنات الدقيقة. وفسر العلماء في الدراسة, التي سجلتها مجلة (الهضمية) المتخصصة, أن وجود البكتيريا المؤذية يرتبط بوجود مستويات أعلى من المركب الكيميائي المسمى "أميونوجلوبيولين E", الذي يشير إلى تهيج واستثارة الجهاز المناعي في الجسم, وتراكيزه العالية ترتبط بالأمراض التحسسية, مثل حمى القش والربو والأكزيما. وقال الباحثون إن إعطاء الأطفال الرضع البكتيريا الحيوية يمنع زيادة مستويات البكتيريا المؤذية, وهو أمر يرتبط جزئيا بآلية عملها, في تخفيف أعراض الأكزيما الاستشرائية, معربين عن اعتقادهم بأن فوائد هذه البكتيريا, تنتج عن تغييرها للنظام والوسط البيئي في القناة الهضمية.
وكان فريق البحث الفنلندي قد اكتشف سابقا أن إعطاء هذه الأنواع المفيدة من البكتيريا للسيدات الحوامل وللأطفال بعد الولادة, قلل معدل إصابات الأكزيما عند الأطفال المعرضين للحساسية بحوالي النصف
(استخدام البكتريا الغير ضارة فى مشتقات الالبان لعلاج امراض الجهاز الهضمى)
اثبت النتائج أن الجبن ربما هو أفضل منتج من مجموعة مشتقات الألبان لحمل البكتيريا غير الضارة أو ما يُسمي «بروبايوتك» Probiotic وتناولها من خلاله. وهو ما يعتبر تحديثاً لتقديم الجبن عبر مبررات مفيدة للجهاز الهضمي وإضافة إلى أنواع المنتجات الغذائية وخاصة مشتقات الألبان المحتوية على البكتيريا ابتغاء فوائد تناولها على الجهاز الهضمي ومناعة الجسم.وتستخدم فى تخفيف أعراض الجهاز الهضمي وفي رفع مستوى مناعة الجسم، وصدرت حولها العديد من الدراسات الطبية المشجعة لتناولها.
وقام الباحثون بجهود جديدة تناولت إضافة ثلاث سلالات للبكتيريا من مجموعة «لافتي» Lafti البكتيرية غير الضارة وهي لاكتوبسيلاي أسيدوفيلس Lactobacillus acidophilus وبيفيدوبكتيريم لاكتس Bifidobacterium lactis ولاكتوبسيلاي كاسي Lactobacillus casei، وتم حساب عددها على فترات متعاقبة أثناء نضج الجبن، وخلالها أيضاً قيم الخبراء من الذواقة طعم وتكوين الجبن لتحديد مدى قابلية المستهلكين لتناوله والاستمتاع به.
والنتائج أظهرت أن الجبن المتضمن لهذه الأنواع من البكتيريا النافعة يتميز بمجموعة من النقاط الإيجابية أهمها قدرته علي توفير كميات جيدة من البكتيريا هذه مقارنة بمشتقات الألبان الطازجة كاللبن الرائب أو الزبادي، والسبب أن درجة حمضية الجبن أقل مما يُعطي فرصة أكبر لنموها في ذلك الوسط الأكثر قلوية. وادعى كذلك الباحثون في الشركة أن كل سلالات البكتيريا امتلكت خاصية البقاء لفترات طويلة حتى انتهاء مدة صلاحية الجبن، وأن ذلك لم يقل أو يتأثر كثيراً ببقاء الجبن في درجات حرارة الغرفة لمدة تقارب 18 شهراً 0
الترجمة الحرفية لكلمة بروبايوتك تعني «من أجل الحياة»، وغالب المنتجات الغذائية المأكولة المحتوية على البكتيريا غير الضارة وخاصة مشتقات الألبان تحتوي إما علي كل من أو إحدى سلالات البكتيريا من نوع لاكتوبسيللاي أو بيفيدوبكتيريم، وهناك أنواع أخرى من البكتيريا من النادر أن تُستخدم. وتحتوي الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان الطبيعي والسليم من الأمراض على حوالي 100 تريليون من البكتيريا غير الضارة، حيث تعيش وتتكاثر وتساعد جهاز مناعة الجسم على محاربة الأمراض ومنع تكاثر الميكروبات الضارة، وتنتج لنا كمية لا بأس بها من فيتامين كي وغيره، وتسهم في منع تأثير المواد الضارة على القولون ووظائفه كي لا تظهر أعراض الإسهال أو الإمساك أو تكاثر الغازات وغيرها من الفوائد. وتناول أنواع من البكتيريا غير الضارة من المعتقد اليوم أنه أمر مفيد, فبحسب إحدى نشرات مايوكلينك فإن بكتيريا بروبايوتيك المستخدمة في إنتاج بعض مشتقات الألبان كلبن الزبادي وغيره تساهم في المحافظة علي توازن جيد للبكتيريا النافعة في القولون، كما أنها تُسهم في تخفيف أعراض الحساسية من الحليب حينما يعاني البعض من ضعف الأمعاء الدقيقة عن هضم سكر اللكتوز في الحليب بشكل كامل مما يؤدي إلى نشوء حالات الإسهال وكثرة الغازات لدى الإنسان كلما تناول الحليب أو مشتقاته. كما أنها تسهل الهضم وربما تؤدي دوراً في حماية الإنسان من الإصابة بالسرطان أو ارتفاع الكوليسترول. فالحرص على سلامة البكتيريا النافعة في القولون أحد الاهتمامات الطبية لذا نلحظ حرص الأطباء على عدم الإسراف في وصف المضادات الحيوية وأحد أسباب هذا التوجه هو المحافظة على هذه الأنواع من بكتيريا الأمعاء. كما أن أحد الاهداف حرص الأطباء على النصيحة بتناول الألياف من الخضروات والفواكه لأن جسم الإنسان لا يهضمها لكن البكتيريا الطبيعية والمفيدة تقتات عليها فتتكاثر بشكل جيد ويزداد نموها. هناك سلالات عدة من البكتيريا تُجرى عليها التجارب والدراسات لبحث عدة جوانب حولها كفائدتها للسليمين من الأمراض في تخفيف أعراض عسر الهضم والتلبك المعوي بعد تناول الطعام وأنواعه الدسمة على وجه الخصوص، ومنها ما يتناول بحث تأثير أنواع من هذه البكتيريا على أمراض معينة تُصيب الجهاز الهضمي كالقولون العصبي أو الحساسية من الحليب، ومنها أيضاً ما يُوسع نطاق البحث في أثرها على امتصاص الأمعاء للدهون أو الكوليسترول, والبعض الأخر يبحث حول تأثيرها على امتصاص الأمعاء للأدوية التي يتناولها المرضى. ويتوسع نطاق البحث ليشمل بعض الفطريات إضافة إلى البكتيريا كالخميرة وغيرها
**البروبايوتك تخفف من نزلات البرد > تشير بعض المصادر الطبية إلي دور تناول البكتيريا غير الضارة في تحسين وظائف جهاز المناعة كالتخفيف من حدة حساسية الجلد لدى الأطفال حيث ان تناول المشروبات المحتوية على «البكتيريا الصديقة» يخفف من طول أمد نزلات البرد بمقدار الربع تقريباً وتحديداً أشاروا إلى أن مدة المعاناة من الأعراض كالصداع والسعال والعطس التي في الغالب تظل سبعة أيام تنقص بمقدار يومين بين من يتناولون عادة البكتيريا غير الضارة، وكذلك مدة ارتفاع درجة الحرارة التي تظل 24 ساعة بالعادة نقصت إلى ست ساعات.
**البروبايوتك لة القدرة على الصمود في أنواع المستحضرات الدوائية أثناء مرورها في المعدة،وله القدرة على ان تنشط أنواعاً من خلايا جهاز المناعة وخاصة نوع تي منها، والتي تسهم في عمليات حماية الجسم من الفيروسات،وتُقاوم إفرازات المعدة0

(تستخدم البكتريا فى تخفيف اعراض مرض التوحد)
أعلن باحثون بريطانيون أنه قد يكون لبعض أنواع البكتيريا المفيدة أثر إيجابي في علاج مرض التوحد Autism الذي يصيب عادة الأطفال. ومرض التوحد هو إحدى صور الاضطرابات الدماغية، ويصيب عادة الأطفال قبل سن الثالثة، ويستمر معهم بقية العمر. ويصيب المرضى بحالة حادة من الانطواء على الذات، ويؤثر سلبا بالأساس على قدراتهم اللغوية، وقدرات التواصل مع الآخرين، والتفاعل الاجتماعي. فالمصابين بهذا المرض لديهم مستويات عالية جداً من بكتيريا تدعى (Clostridia)، موجودة في القناة الهضمية ويُعتقد بأنها تنتج السموم في الأمعاء. علماً بأن هذه السموم تسبب المشاكل المعوية إنما يمكن لمجرى الدم أن يمتصها أيضاً ما يجعلها تصل الى بعض المناطق في الدماغ مسببة الاضطرابات العصبية المحتملة، كما التوحد.
وتشير النتائج التمهيدية لفريق الباحثين من جامعة "ريدينغ" البريطانية الى أن الملحقات الغذائية، التي تحوي البكتيريا الحميدة، يمكن أن تستعمل لتخفيض مستويات البكتيريا (Clostridia) وقد تكون فعالة في تخفيض أعراض التوحد.
وشملت الدراسة 20 طفل مصابين بالتوحد وتتراوح أعمارهم بين أربع وثماني سنوات. وأثناء الدراسة، تناول المتطوعون ملحقاً غذائياً يحوي بكتيريا "صديقة" مسماة (Multibionta) لتخفيض مستويات البكتيريا (Clostridia). وبعد المعالجة، تراجعت مستويات البكتيريا الضارة (Clostridia) في أمعاء الأطفال على نحو ملفت. كما يفيد أباء هؤلاء الأطفال أن مستوى تركيزهم أضحى أفضل بكثير. حيث تلتصق البكتريا الصديقة بالبطانة الداخلية للأمعاء وتقويها، وبالتالي تدعم مناعتها ضد الاختراق.
(البكتريا فى علاج تجاعيد الوجه)
يستخدم دواء ما يعرف تجاريا باسم بوتوكس Botox -موجود بالفعل بالأسواق الأمريكية- من أجل الأغراض التجميلية إلى جانب استخداماته الحالية. وبوتوكس هو الاسم التجاري لسموم بكتيريا البوتيولينوم أو توكسين البوتيولينوم Botulinum toxin التي بإمكانها شلّ بل وقتل ضحيّتها إذا تم تناولها في بعض الأغذية الفاسدة. إلا أن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية سمحت باستخدامه عام 1989 من أجل معالجة حالتين مرضيتين بالعين يسببهما تقلّص عضلي شديد يؤدي في الحالة الأولى إلى عدم قدرة المريض على فتح جفنه وفي الحالة الثانية إلى حول العين. ويكون العلاج في هاتين الحالتين من خلال حقن كمية صغيرة من التوكسين في العضلة المتقلصة، وهو ما يؤدي إلى شلّها وبالتالي معالجة الحالة تماما إلى أن ينتهي مفعول التوكسين. إلا أن أطباء التجميل لاحظوا منذ أوائل التسعينيات أن حقن كميات صغيرة من التوكسين في عضلات الجبين وبين العينين وحول الفم وأيضا في عضلات الرقبة يؤدي إلى شلل تلك العضلات، وبالتالي اختفاء التجاعيد التي تنتج عن تقلصها0
*** توكسين البوتيولينوم هو أكثر المواد سميّة على الإطلاق حيثينتج هذا التوكسين أثناء نمو نوع من أنواع البكتيريا المعروف باسم كلوستريديوم بوتيولينوم Clostridium botulinum. هذا النوع من البكتيريا وبذورها الجرثومية spores ينتشر في الطبيعة داخل التربة والرواسب البحرية وعلى الفواكه والخضر بالإضافة إلى الكثير من الأكلات البحرية.
إلا أن البكتيريا نفسها وبذورها الجرثومية آمنة تماما، ولا تسبب أية أضرار إلا إذا بدأت في إنتاج التوكسين القاتل.
وهذا التوكسين ينتج من البكتيريا في حالة وجود بعض الظروف الملائمة لنمو البكتريا نفسها، مثل: انعدام الأكسوجين، وتوفر مستويات منخفضة من الحموضة ودرجات حرارة ما بيـن 45-49 درجة مئوية. وتتوفر مثل تلك الظروف في حالة تخزين أو تعليب الأغذية سواء في المنزل أو من قبل شركات الأغذية بطرق غير سليمة.

حين يدخل التوكسين إلى الجسم يبدأ في الاتحاد مع أطراف الأعصاب عند نقطة دخولها إلى العضلات لتمنعها من إطلاق المادة الكيماوية المعروفة بالأسيتايل كولين acetyl choline التي تعطي الإشارة إلى العضلة لتبدأ في الانقباض، وهو ما يؤدي إلى ضعف وشلل عضلات الجسم، بدءا بعضلات الرأس وانتقالا إلى باقي عضلات الجسم بما في ذلك العضلات المسئولة عن عملية التنفس. وبسبب شلل عضلات التنفس كان البوتيوليسم في الماضي يتسبب في وفاة أكثر من 70% من ضحاياه إلا أنه ومنذ تصنيع جهاز التنفس الصناعي فقد انخفضت نسب الوفيات كثيرا.
*** أما البوتوكس فهو الاسم التجاري للنوع A من هذا التوكسين القاتل الذي تم إعداده بشكل منقح من بكتيريا الكلوستريديوم بوتيولينوم. وفي حين أن الجرعة القاتلة في الإنسان تعتبر 3000 وحدة من التوكسين، فإنه لا يتم حقن العضلات المستهدفة إلا بـ 10-30 وحدة، مثل العضلة المجعدة في مفرق الحاجبين، وهو ما ينتج عنه اختفاء تجعيدة التكشير في الجبين.
يستخدم البوتوكس أيضا في علاج الصداع النصفي، حيث لاحظ أطباء التجميل أن كثيرين من مرضى الصداع النصفي تتحسن حالتهم بعد حقن الدواء من أجل إخفاء التجاعيد، كما يستخدم في علاج آلام الظهر وتشنج عضلات الأطراف.
ثانيا:فى المجال الزراعى:-
(استخدام البكتريا النافعةالمذيبة للفسفور فى زيادة الانتاج الزراعى)
يتأثر الإنتاج الزراعي في الأراضي القاحلة و شبه القاحلة في أماكن كثيرة من العالم و من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة بندرة الأمطار و عدم توفر المياه الجيدة للزراعة و يتأثر كذلك من الآثار السيئة التي تنتج نتيجة ذوبانيه الأملاح المترسبة في التربه كلما تمت أضافه المياه اثناء الرى. تتميز معظم الأراضي في دولة الامارات العربية المتحدة بقلويتها العالية (ارتفاع درجة الاس الهيدروجينى pH 8 و أكثر) و كذلك باحتوائها على نسبة عالية جدا من كربونات الكالسيوم. إن ارتفاع مقياس القلوية في أراضي الدولة و وجود هذه النسبة العالية من كربونات الكالسيوم يؤثر تأثير سلبياً كبيراً على تيسر و توفر العناصر الكبري و الصغري المهمة و الضرورية لتغذية النباتات مما يؤثر ايضاً على خصوبة التربة و بالتالي على كفاءة الأراضي الزراعية و من ثم على الانتاج الزراعي . من المعروف أن عنصر النتيروجين و الفسفور و عدد كبير من العناصر الغذائية الصغري يتأثر بارتفاع درجة الاس الهيدروجينى حيث يحدث تطاير للنتيروجين و تثبيت للفسفور و يتحول الحديد و المنجنيز الي اوكسيدات عن طريق الترسيب مما يؤدي الي عدم توفرها بالنسبة للنباتات مما يؤثر بالسلب على الانتاج الزراعي . يعتبر عنصر الفسفور من العناصر الكبري المهمة لنمو و لتغذية النباتات في جميع مراحله و هو يعتبر العنصر الثاني بعد النتيروجين من حيث الأهمية. يتم اضافه الفسفور إلى التربة في صورة الأسمدة الفوسفاتية الغير عضوية مثل السوبر فوسفات الأحادي و السوبر فوسفات الثلاثي و الفسفور الصخرى. و رغم توفر عنصر الفسفور في أغلبية الأراضي الزراعية في العالم بما فيها الإمارات في صورته العضوية و الغير عضوية إلا أن نسبة كبيرة من هذا الفسفور حوالي 95% توجد في صورة غير متاحة و غير قابلة للامتصاص بواسطة النباتات و ذلك لتحول الفسفور إلى صورة مثبته و غير ذائبة في التربة و غير مفيدة بالنسبة للنباتات. و يتم هذا التحول نتيجة إتحاد الفسفور مع الكالسيوم معطياً فوسفات الكالسيوم الأحادي و الثلاثي في التربة القاعدية مثل الاراضى الزراعية بالامارات أو نتيجة اتحاد الفسفور مع عنصري الحديد و الالومنيوم معطياً فوسفات الحديد و الالومنيوم في التربة الحمضية مما يجعل نسبة كبيرة جداً من هذا الفسفور في صورة غير ذائبة في التربة و غير متوفرة للنباتات. وبالتالي فإن على المزارعين أن يقوموا بإضافة كميات كبيرة من السماد الفوسفاتى و ذلك لتعويض هذا النقصان الشديد في تركيز الفسفور المذاب و توفير عنصر الفسفور للنباتات مما يؤدي إلى زيادة في التكاليف و أيضاً إلى التلوث البيئي نتيجة الاستخدام المتكرر للأسمدة الفوسفاتية. تعتبر معظم الأراضي الزراعية في الإمارات فقيرة في عنصر الفسفور المذاب و القابل للامتصاص بواسطة النباتات و ذلك لقلوية التربة العالية و وجود كميات كبيرة من كربونات الكالسيوم في التربة ذلك رغم الاستخدام المتكرر للمزراعين للسماد الفوسفاتى مثل السوبر فوسفات الاحادي و السوبر فوسفات الثلاثي و الذي ما يلبث أن يتحول جزء كبير جداً منه الي صورته الغير ذائبة و الغير مفيدة عند بدء إضافته في التربه رغم تكرار إضافته مما يعتبر عملية مكلفة مادياً . تعيش في معظم الأراضي الزراعية كائنات حيه دقيقة نافعة من بكتيريا و فطريات و هى التى تعرف بالكائنات الحية الدقيقة المحللة و المذيبه للفسفور حيث تلعب هذه الكائنات الحية دوراً مهماً جداً في تحليل و اذابة الفسفور المثبت و الغير ذائب و الغير متوفر و الغير قابل للامتصاص بواسطة النباتات إلى صورة ذائبة و قابله للامتصاص مما يؤدي الي زيادة توفر عنصر الفسفور الذائب في التربة. و بالتالي فإن وجود هذه الكائنات الدقيقة المذيبه للفسفور يزيد من خصوبة التربة و من الانتاج الزراعي للمحاصيل و ذلك عن طريق زيادة ذوبانية الفسفور. و من اهم انواع البكتيريا المذيبة للفسفور هى التى تتبع جنس Pseudomonas, Bacilus, Enterobacter و من اهم الفطريات المذيبة للفسفور المستخدمة هى التى تتبع جنس Penicillium, Rhizopus, Aspergillius تقوم هذه الكائنات الحية المذيبه للفسفور بافراز كميات كبيرة من الاحماض العضوية قليلة الوزن الجزئي مثل الاوكساليك و الفيوماريك و الجلوكونيك و السكسنيك و الستيريك. إن افراز هذه الأحماض العضوية في التربة يؤدي إلى زيادة تركيز الفسفور المذاب في المحلول عن طريق زيادة حامضية التربة و عن طريق تفاعلات الإحلال و الاستبدال مع العناصر الاخري و ذلك لتحرير الفسفور الغير مذاب . تقوم هذه الأحماض العضويه بنزع الفسفور من فوسفات الكالسيوم و الحديد و الالومنيوم نتيجة تفاعلات الاستبدال و الاحلال و ذلك عن طريق ازاله عنصر الكالسيوم و الحديد و الالمنيوم و من ثم تحويل الفسفور الي صورة ذائبة في صورة الارثوفوسفات (H2Po4-, H2Po4-2) و التى يستطيع ان يمتصها النبات. تقوم أيضا الكائنات الحية المذيبة للفسفور بإفراز انزيم اسيد فوسفاتيز و انزيم الكالين فوسفاتيز و التي تؤدي أيضاً الي زيادة ذوبانية الفسفور و تحويله الي صورة قابله للامتصاص من قبل النباتات و هناك بعض الكائنات الحية المذيبه للفسفور و التي لا تقوم بإفراز احماض عضوية و لكن تقوم باذابة الفسفور عن طريق انتاج البروتونات المصاحبة لعملية التنفس مما يؤدي الي ذوبان الفسفور . إن استخدام البكتيريا المذيبه للفسفور في مجال تحسين خواص التربة و زيادة خصوبتها يعد من أحد أهم الطرق المستخدمة حديثا من اجل زيادة كفاءة الاسمدة الفوسفاتية عن طريق اذابة الفسفور الغير ذائب و الغير قابل للامتصاص الي صورة قابله للامتصاص و مذابه في التربة . إن زيادة ذوبانية عنصر الفسفور في التربة القاعديه يؤدي الي تحسين خصائص التربة مما يؤدي الي زيادة الإنتاج الزراعي. أنه من المعروف أنه عند زيادة ذوبانية الفسفور و انخفاض درجة قلوية التربة فإن اغلبية العناصر الكبري و الصغري تصبح اكثر تيسرا و تصبح متاحة للنباتات مما يعني زيادة تركيزها في التربة و زيادة خصوبه التربة. يعد تحسين خصوبة التربة من اهم الطرق الزراعية المستخدمة لزيادة الانتاج الزراعى و لهذا لجأ العلماء فى السنوات الاخيرة في جميع انحاء العالم إلى استخدام الأسمدة الميكروبية في الحقول أو في داخل البيوت البلاستيكية و التى هى عبارة عن تحضيرات سائلة او صلبة تحتوى على كائنات حية دقيقة نافعة منتقاة بعناية و ذلك لتحسين خواص التربة و لزيادة الانتاج الزراعى للمحاصيل النباتية المختلفة. و في العالم الآن بلدان كثيرة أصبحت تستخدم هذه الأسمدة الميكروبية في مجال الزارعة وذلك بهدف زيادة الإنتاج الزراعي و المحافظة على البيئة من التلوث الناجم عن الإسراف في استخدام الأسمدة الكيميائية و الذي يتسبب مع مرور الوقت إلى زيادة الجرعة المستخدمة أو إلى تغيير نوع السماد بآخر و كلا الأمرين يزيد من تلوث التربة و المياه الجوفية بالإضافة إلى كونه مكلف ماديا ايضا. إن الجديد في الدراسة الحالية و التي تم اجرائها في كلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة و في البيوت البلاستيكية المملوكة لبعض المواطنين انه تم لأول مرة عزل و استخدام انواع جديدة من البكتيريا المذيبة للفسفور بعناية فائقة من تربة دولة الإمارات العربية المتحدة و ذلك لغرض تربيتها و اكثارها فى المختبرات و اعادة اضافتها مرة اخرى للتربة و بكميات كبيرة مما يؤدى الى زيادة تركيز عنصر الفسفور المتاح و القابل للامتصاص فى التربة مما يؤدى الى خصوبة التربة نتيجة لزيادة تيسر العناصر الكبرى و الصغرى و بالتالى زيادة الإنتاج الزراعي مع الاقلال من استخدام الاسمدة الفوسفاتية. عزل البكتيريا المذيبة للفسفور من التربة تم عزل عدد 95 نوعاً مختلفاً من البكتيريا النافعة المذيبة للفسفور من حول منطقة الجذور لنبات الذرة و الفاصوليا من التربة فى دولة الإمارات العربية المتحدة. تم اختبار هذه العزلات لدراسة قدرتها على اذابة الفسفور و ذلك عن طريق حقنها على أطباق بها بيئة معينة معكرة تحتوى على فوسفات الكالسيوم الغير ذائب فى الماء. تم وضع الاطباق في المختبر لمدة أسبوع عند درجة حرارة 28ºم و تم اختيار البكتيريا التى ادت الى اذابة الفسفور و ذلك عن طريق تكوين هالة كبيرة شفافة حول البكتيريا خالية من التعكير (شكل 1). تم أيضا تنمية البكتيريا المنتقاة كل على حده في نفس البيئة السائلة في المختبر لمدة أسبوع عند درجة حرارة 28ºم حيث تم بعدها قياس درجة الاس الهيدروجينى (pH) و كمية الفسفور الذائبة فى المحلول و كذلك انواع الاحماض العضوية المفرزة. و لقد أثبتت الدراسة قدرة عدد 12 بكتيريا على اذابة الفسفور الغير ذائب ايضا فى البيئة السائلة مع الاقلال من درجة الاس الهيدروجينى من 7 الى 4.5 مع زيادة عالية فى كمية عنصر الفسفور المذاب. أثبتت الدراسة ايضا قدرة هذه البكتيريا على اذابة الفسفور الغير ذائب ايضا فى البيئة السائلة مع الاقلال من درجة الاس الهيدروجينى من 7 الى 4.5 مع زيادة عالية فى كمية عنصر الفسفور المذاب. أثبتت الدراسة ايضا قدرة هذه البكتيريا على افراز مختلفة و بكميات كبيرة من الاحماض العضوية مثل الاوكساليك و الفيوماريك و الجلوكونيك و السكسنيك و الستيريك. اختبار قدرة البكتيريا المذيبة للفسفور على المعيشة بكفاءة حول منطقة الجذور في هذه الدراسة تم اختبار قدرة البكتيريا المذيبة للفسفور على المعيشة بكفاءة في المنطقة المحيطة بالجذور وقدرتها على استعمار الجذور. و لقد أثبتت الدراسة قدرة خمسة من هذه البكتيريا على المعيشة بكفاءة في التربة و بكميات كبيرة حول منطقة الجذور (شكل 2) و حتى مسافة 25 سم و لفترة زمنية طويلة (شهرين) مما يدل على أنه عند استخدام هذه البكتيريا المذيبة للفسفور في الزراعة فسوف تقوم هذة البكتيريا باذابة الفسفور الغير ذائب حول منطقة الجذور و بالتالى تسهل على النبات امتصاص الفسفور المذاب مما يؤدى الى زيادة الإنتاج الزراعي. لقد تم تعريف افضل نوع من هذه البكتيريا والتي قامت باذابة كمية كبيرة من الفسفور و اثبتت كفاءة عالية فى استعمار المنطقة حول الجذور وثبت انتماء هذه البكتيريا لجنس Micromonospora (شكل
3). الدراسات الحقلية لاختبار قدرة البكتيريا المذيبة للفسفور على زيادة الإنتاج الزراعي لنبات الذرة و الفاصوليا في هذه الدراسة تم استخدام البكتيريا المذيبة للفسفور مخلوطة مع السوبر فوسفات الاحادى مقارنة باستخدام السوبر فوسفات الاحادى على حده و ذلك لدراسة قدرة هذه البكتيريا على اذابة الفسفور و زيادة نمو النباتات في تجارب داخل البيوت البلاستيكية و في الحقول في دولة الإمارات العربية المتحدة على نبات الذرة و الفاصوليا. ولقد تضمنت الدراسة المعاملات الآتية: 1 – استخدام السماد الكيميائي فقط (السوبر فوسفات الاحادى). 2 – استخدام البكتيريا المذيبة للفسفور مع السوبر فوسفات الاحادى. تم تحضير البكتيريا في مخمرات خاصة في معامل قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة الإمارات العربية المتحدة و تمت إضافتها و خلطها مع التربة بمعدل 450 جرام لكل 1 كجم من التربة قبل الزراعة للمعاملات التي تضمنت إضافة البكتيريا. أما المعاملات التي تم فيها استخدام السماد الكيميائي فتمت إضافة السماد الكيميائي (NPK) بمعدل 90, 40, 40 كيلوجرام لكل هكتار تربة على التوالى. تمت إضافة البكتيريا و السماد الكيميائي مرة واحدة فقط قبل الزراعة و حتى انتهاء فترة الحصاد و التي استمرت شهرين. بعد انتهاء الحصاد تم تحليل التربة لقياس نسبة تركيز الفسفور المذاب و تم تحليل العناصر الكبرى و الصغرى فى المجموعين الجذرى و الخضرى للنباتات و ذلك لدراسة تأثير ذوبانية الفسفور و التغير فى درجة الاس الهيدروجينى للتربة على امتصاص النباتات للعناصر الصغرى و الكبرى و من ثم على زيادة الانتاج الزراعى. و لقد أكدت الدراسة قدرة البكتيريا المذيبة للفسفور المخلوطة مع السوبر فوسفات الاحادى على زيادة الإنتاج الزراعي (شكل 4 و 5) افضل بكثير من استخدام السوبر فوسفات الاحادى على حده حيث أدى استخدام البكتيريا إلى زيادة كبيرة جدا في وزن الجذور و الأوراق لنباتى الذرة و الفاصوليا. فلقد زاد وزن المجوع الجذرى بنسبة 24 و 33 بالنسبة للذرة و الفاصوليا على التوالى بينما زاد وزن المجوع الخضرى بنسبة 28 و 35 بالنسبة للذرة و الفاصوليا على التوالى. أثبتت الدراسة أيضا انه عند تحليل جذور و أوراق النباتات في المعاملات التي تم فيها استخدام البكتريا المذيبة للفسفور المخلوطة مع السوبر فوسفات الاحادى لوحظ زيادة كبيرة جداً في تركيز المحتوي الداخلي للعناصر الكبرى و الصغرى مثل النيتروجين و الفسفور و البوتاسيوم و الكبريت و الحديد و الزنك و المغنيسيوم مقارنة بالمعاملة التي تم فيها استخدام السوبر فوسفات الاحادى على حده مما يؤكد قدرة هذه البكتريا على إفراز الاحماض العضوية فى التربة و الذى ادى الى الاقلال من الاس الهيدروحينى للتربة المستخدمة من 8 الى 7 مما ادى الى اذابة الفسفور الغير ذائب و الذى ادى بدوره الى زيادة تيسر و تحرر العناصر الغذائية و من ثم امتصاصها بسهولة بواسطة النباتات مما ادى إلى زيادة المجموعين الجذري و الخضري. اثبتت الدراسة ايضا ان البكتيريا المذيبة للفسفور تتواجد فى الاراضى الزراعية بدولة الامارات و بكميات كبيرة (شكل 6). و بالتالي فأنه يمكن خلط البكتيريا المذيبة للفسفور فى التربة قبل الزراعة لتحسين خصائص التربة و زيادة تيسر العناصر الغذائية الكبرى و الصغرى في الاراضى الرملية القاعدية الموجودة بكثرة بدولة الإمارات العربية المتحدة. و تعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم في استخدام البكتيريا المذيبة للفسفور و التى تتميز ايضا بقوة كبيرة فى استعمار و احتلال المنطقة التى حول الجذور مع السوبر
فوسفات الاحادى بغرض زيادة الإنتاج الزراعي. و هكذا يمكنك أخي المزارع و بسهولة شديدة أن تزيد من انتاجك الزراعى النظيف من الناحية البيئية عن طريق تحسين خواص التربة و زيادة خصوبتها و ان تخفف ايضا من تكاليف الزراعة و ذلك عن طريق الاقلال من استخدام الاسمدة الفوسفاتية. إن استخدام هذه الطريقة السهلة و الغير مكلفة و التى تتضمن خلط البكتيريا المذيبة للفسفور فى التربة قبل الزراعة سوف يؤدى الى زيادة تيسر العناصر الغذائية الكبرى و الصغرى و من ثم زيادة الإنتاج و أن تحافظ على بيئتك خالية من اية اثار سيئة على صحة الإنسان و الحيوان و التى تنشأ من الاستخدام العشوائى و المتكرر للأسمدة الكيميائية.
(القطن المعدل جينيا)
استخدام البكتريا العصوية فى بذور القطن المعدل جينيا (قطن البى تى)0
حيث ينتج جين البكتيريا العصوية الذى تم ادخاله فى بذور القطن سميات تقتل دودة القطن التى تأكل الاوراق، وهى حشرة رئيسية فى حقول القطن. و خفض مزارعو القطن الذين زرعوا قطن البكتريا العصوية من استخدام المبيدات الحشرية بنسبة تتجاوز 70 فى المائة وحققوا ارباحا اعلى من المزارعين الذين زرعوا القطن التقليدى بنسبة 36 فى المائة. ولكنهم بعد فترة اضطروا الى رش مبيدات بنفس مقدار المزارعين التقليديين، ليصبح متوسط صافى دخلهم اقل من مزارعى القطن التقليديين بمقدار 8 فى المائة، لان تكلفة بذرة البكتريا العصوية تصل الى ثلاثة اضعاف البذرة التقليدية. وبعد عدة سنوات زادت اعداد حشرات اخرى مثل البق العشبى، ولهذا فان الكثير من المزارعين يضطرون الان الى رش محاصيلهم 20 مرة فى موسم الزراعة للسيطرة عليها،وان المشكلة لا ترجع الى تطور دودة القطن لتصبح مقاومة لقطن البكتريا العصوية، ولكن ترجع الى الحشرات الثانوية التى لا يستهدفها قطن البكتريا العصوية وكانت تسيطر عليها فى السابق المبيدات الحشرية واسعة النطاق المستخدمة لمكافحة دودة القطن". واشار الى ان الباحثين والمزارعين وصانعى السياسات بحاجة الان الى ايجاد سبل لمكافحة الحشرات الثانوية وذلك على سبيل المثال عن طريق ادخال حشرات مفترسة طبيعية للبق العشبى أو هندسة جيل ثان من قطن البكتريا العصوية يقتل الحشرات الاخرى.
(بكتريا تحلل غاز ثانى اكسيد الكربون وتشكل غذاء لنباتات "البلانكتون") :- اكتشف العلماء اخيرا ان احد انواع البكتيريا الدقيقة التي كانت مجهولة تماما، يساعد على دوام الحياة في المحيطات وعزل ثاني اكسيد الكربون الناتج عن التسخين العالمي.ومثل البكتيريا التي تعيش في جذور حبوب العدس او البازيلا، تستطيع هذه الميكروبات البحرية امتصاص غاز النيتروجين من الهواء وتركيبه في شكل كيماويات تزيد في اخصاب النباتات.اما من يتناول هذه النباتات الميكروسكوبية فهو نوع من الحيوان الميكروسكوبي، وهذه العملية تؤلف مزيجا من الكائنات يعرف بنبات البلانكتون الذي يشكل بداية السلسلة الغذائية البحرية ولذلك يطلق عليها العلماء اسم «عشب البحر». وعلى غرار هذه التسمية يطلق العلماء على البكتيريا التي «تركب» النيتروجين اسم «خضار البحر>>0
(دور البكتريا فى التربة)
للبكتيريا عملان رئيسيان في التربة هما:
أ‌- انحلال المواد العضوية غير الآزوتية : كانحلال السكر والنشا والسليليوز والبكتين أو الدبال بوجود البكتيريا والفطر بكمية كافية وهذا يتم :
أولاً: بانحلال المواد العضوية غير الآزوتية (السكر والنشا) إلى موادهما الأساسية (ثانية أكسد الكربون ، الماء والدبال، وإلى موادهما الثانوية : الكحول والأحماض العضوية، في الأراضي جيدة التهوية، أما في الأراضي الغدقة فيتم انحلالهما إلى غاز الميتان وايدروجين إضافة لما ذكر.
ثانياً: يتم انحلال السليلوز والبكتين في التربة تحت شروط هوائية وأخرى غير هوائية .
o ففي الحالة الأولى يتم الانحلال بوجود نوعين من البكتيريا سبيروكيتا وسيتوفاجا وهذان يتصفان بأنهما ذوو جسم حلزوني رفيع مستدق ومرن الشكل (3).
كما يتصف هذا الانحلال بأنه سريع ينتج عنه سكريات بسيطة ذائبة وأحماض عضوية خاصة في التربة المفككة جيدة التهوية والسكريات هذه قد تتحلل بدورها إلى مكوناتها الأساسية (ثاني أكسيد الكربون، ماء، دبال).


الشكل رقم (3)
أما في الحالة الثانية فيكون انحلالهما في الوسط غير الهوائي طيئاً ويتم بوجود نوعين من البكتيريا العصوية الرفيعة ذات الأطراف المنتفخة (بكتيريا عكس التازت) تعمل على اختزال الآزوتات بمساعدة الأكسجين الناتج عن تحلل السليلوز.
ثالثاً: يتم انحلال الدبال بتأثير بكتيريا خاصة في وسط جيد التهوية ومتعادل إلى جزء من الآزوت على حالة نشادر يتأزت بسرعة وينتج عنه ثاني أكسيد الكربون و...الخ تكون فيه نسبة الآزوت إلى غاز الكربون تساوي 1/10-15 وهي أكبر من نسبة الآزوت إلى الكربون في النباتات الخضراء التي تقرب من 1/25-40 . ويتصف هذا الانحلال بأنه سريع في الوسط المتعادل أما في الوسطين الحامضي والقلوي فيكون بطيئاً.
ب‌- انحلال المواد العضوية الآزوتية ويتم حسبما يلي:
أولاً : تكوين النشادري Amonification: إن إضافة الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والبوتاسية للتربة وانحلالها فيها يجعل فائدة النبات منها سريعة بعكس ما هو عليه عند التسميد بالمواد العضوية الناشئة عن متخلفات النبات والحيوان إذ أن هذه تحتاج إلى وقت كافي تتحلل بفعل ( البكتيريا والفطور) ومن ثم انحلالها كي يستفيد منها النبات.
فالآزوت مثلاً الناتج من المواد العضوية يتحلل إلى نشادر بفعل بكتيريا النشدرة والفطر ثم يتحلل النشادر إلى آزوتيت ومن ثم إلى آزوتات قبل أن يستفيد منه النبات (وهذا يحتاج إلى فترة غير قصيرة، إضافة إلى أن بكتيريا النشدرة قد تحتاج إلى مجهود أثناء عملها قد تحصل عليه من أكسدة السكر المضاف إلى التربة، وعملها هذا يكون بطيئاً. أو أنها تحصل على المجهود من الآزوتات الناتجة من تحلل المواد العضوية ويكون عملها سريعاً.
لذا فإن إضافة القش غير المتعفن كمادة كربوايدراتية أو قلب مخلفات المحاصيل في التربة قد يحدث انخفاضاً في كمية المحصول المنزرع فيها مباشرة إذا أن القش والمخلفات هذه تستغرق وقتاً للتحلل وبأثناء وجود البكتيريا فيها قد تأخذ منها حاجتها من الآزوت وتحوله إلى بروتوبلازم جسمها، ولايمكن للنبات أن يستفيد من هذا الآزوت إلا بعد موت هذه البكتيريا وانتشار رفاتها في التربة.
أي أن وجود المواد الآزوتية المعقدة في التربة أو وجود المواد الكربوايدراتية فيها كمصدر للمجهود هو سبب في عرقلة عملية النشدرة وبطء سرعتها وإن عملية النشدرة قد تتم بوجود ميكروباتها التي تعمل على تحلل المواد العضوية وإنتاج النشادر في وسط هوائي، علماً بأن من صفات هذه الميكروبات أنها متجرثمة وهوائية شكلها مختلف منها العصوي القصير (كفلورسنس) ومنها الكروي مثل (الميكروكوكس) الشكل رقم (4) وهما الميكروبان غير المتجرثمان ذوا عمل أكثر نشاطاً في عملية النشدرة ومنها المتجرثم مثل (ستلس وميكويدس) ( والبيوتريفكس) الهوائيان.



الشكل رقم (4)
ثانياً : تحلل اليوريا يجري كالتالي:
مجهود + (NH2)C2O3 2H2O + (NH2)2CO
حرارة كربونات النشادر ماء يوريا
ويتم هذا بوجود نوع من البكتيريا هو أنزيم البورير أشهرها البوروكوكس، ويوروباسلس، وباسلس باستراي الشكل رقم (5) ويوروسارسينا بالإضافة إلى نوع من البكتيرا Bacillus pasteuri متجرثم ومن أنشط الأنواع المحللة.



الشكل رقم (5)
ثالثاً: تحلل حامض اليوريك: يقوم بتحليل حامض اليوريك بعض الميكروبات العضوية (فلورسنس) إلى مادة الالنتوين وهو خلاصة الرهل، ثم تحويلها إلى اليوريا ومن ثم تحلل اليوريا إلى نشادر.
رابعاً: تحلل سيناميد الكلس (نوع من السماد): يتحلل هذا النوع من السماد بتأثير الرطوبة إلى سيناميد ثم إلى يوريا وأخيراً إلى نشادر
خامساً: تكوين الآزوتات Nitrification : وتتم من أملاح النشادر على مرحلتين بفعل بكتيريا التأزت.
المرحلة الأولى: إنتاج الآزوتيت من النشادر بتأثير الأكسجين
(NH4)2CO3 + 3 O2 ® 2NHO3 + CO2 + 3 H2O
المرحلة الثانية: إنتاج الآزوتات من الآزوتيت بتأثير الأكسجين أيضاً حسب المعادلات التالية:
2NHO2 + Ca(HO)2 Ca(NO2)2 + 2 H2O
Ca(NO2)2 + O2 Ca(NO3)2
آزوتات الكالسيوم أكسجين آزوتيت الكالسيوم
بحيث تتم المرحلة الأولى بوجود بكتيرا نتروزوموناس ، وتتم المرحلة الثانية بوجود بكتيريا نتروباكتر ، وهما بكتيريا التأزت.
خواص بكتيريا التأزت Proprieties of B.:
تتصف بكتيريا التأزت (النتروزوموناس والنترباكتر) بما يلي:
الأولى: بشكلها العصوي البيضاوي وبحجمه البالغ 1.2- × 0.9 ميكرون أو بشكلها الكروي ذي القطر البالغ 3 ميكرون الشكل رقم (6).



الشكل رقم (6)

الثانية: بشكلها العصوي الكمثري الدقيق وبحجمه البالغ 0.5× 0.3 ميكرون، هذان النوعان من البكتيريا الهوائية وهما ينموان على درجة 30 م° ويؤمنان حاجتهما من المجهود من الناتج من عمليتي التأزت، كما يستمدان الكربون من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء الجوي. يتأثران بوجود النشادر المطلق وليس من أملاح النشادر في التربة.
سير عمليات النشدرة والتأزت Method of Am.& N.: تسير عملية النشدرة ببطء وتسير عملية الآزوتيت بأسرع منها أما عملية الآزوتات فتسير بأسرع من كليهما بكثير.
ونستنتج من ذلك أن بطء تأثير الأسمدة النشادرية (كسلفات الأمونياك) في المحاصيل يعود إلى فترة تحوله إلى آزوت ومن ثم إلى آزوتات وبعدهما إلى امتصاص النبات إلى مادة الآزوت.

وكذلك فإن السماد البلدي بطيء التحلل نظراً لاحتوائه على المواد العضوية الذائبة المتضمنة النشادر الذي يحتاج إلى تحلله إلى آزوتيت ثم إلى آزوتات كي يستطيع النبات الاستفادة منه، وعمليتا التأزت هاتان تتمان تحت تأثير العوامل الملائمة التالية:
‌أ- الرطوبة: يجب أن تتوفر في التربة بنسبة 60-70% .
‌ب- التهوية: أن بكتريا التأزت (النتروزوموناس والنتروباكتر) من البكتيريا الهوائية فلابد من توفير تخلل التربة بالهواء، لذا كانت الحراثة عاملاً رئيسياً في توفر الهواء في التربة.
‌ج- الحرارة: توافق عملية التأزت درجة حرارة تساوي 30 م° وتبطئ هذه العملية بانخفاض هذه الدرجة أو ارتفاعها.
‌د- تأثير البيئة : تتأثر عملية التآزت بالوسط ذي الـPH <8 ph="4.">

التسميات: